«دكتور الهبد الطقساوي».. من يحاسب مسئول وزارة الزراعة على رسائل عاصفة التنين؟

الأربعاء، 17 فبراير 2021 01:11 م
«دكتور الهبد الطقساوي».. من يحاسب مسئول وزارة الزراعة على رسائل عاصفة التنين؟

رسالة صوتية على جروبات واتس اب خاصة بالصحفيين وآخرين، أرسلها الدكتور محمد علي فهمي، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، سببت جدلا واسعا بشأن حالة الطقس السيئة التي توقعها والأشبه بما أسماه عاصفة التنين.

يقول مضمون الرسالة "هنتكلم معكم في عجالة عن الحالة المناخية الحادة خلال الأيام القادمة حتى نهاية فبراير، هذه حالة استثنائية للمناخ أقرب ما تكون لعاصفة التنين مع اختلاف المكونات، متوقع من فجر الثلاثاء وهذه بداية الأيام القطبية التي تشهدها مصر وبعض الدول العربية، عبارة عن انخفاض حاد في درجات الحرارة نهارا وليلا وهي امتداد لما حدث في أوروبا من عواصف ثلجية شديدة جدا، ولأول مرة ستنخفض درجات الحرارة في النهار إلى 7 درجات وأمطار غزيرة وشديدة جدا، على مناطق السلوم وسيوة وحتى تعم معظم مناطق الدلتا وشمال الصعيد حتى 23 فبراير".

لم يمر وقت كبير على حالة الجدل التي تسببت فيها رسالة دكتور وزارة الزراعة بشأن حديثه عن تشابه الطقس مع عاصفة التنين ما ينذر بخطورة الأوضاع على كافة محافظات الجمهورية حتى تدخلت الهيئة العامة للأرصاد لتنفي أخبار تكرار طقس عاصفة التنين تماما، وتطمئن المواطنين.

في التفاصيل كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن حالة جوية تصنف على أنها متوسطة إلى غزيرة الشدة تبدأ غدا الأربعاء حتى الجمعة المقبلة، يصاحبها سقوط أمطار غزيرة على مناطق واسعة تشمل مبدئيا شمال مصر بأكمله، مرورا بالأردن والمملكة العربية السعودية حتى العراق، تختلف شدتها حسب كميات الرطوبة والطبيعة الجغرافية وانخفاض القيم الضغطية والحمل الحرارى.
 
وأكدت الهيئة أنه لا صحة مطلقا لما تتناولته بعض الشائعات على أن هذه الموجة تشبه حالة شهر مارس الماضي والتى أطلقت عليها مواقع التواصل الاجتماعى "عاصفة التنين" من حيث القوة وشدة الأمطار، بل أنها تختلف عنها فى أشياء كثيرة، منها شدة تعمق عوامل الطقس وتوقيت حدوثها خلال العام والتبريد فى طبقات الجو العليا.
 
ويشهد الطقس ارتفاعا فى درجات الحرارة، حيث يسود طقس دافئ على القاهرة والوجه البحرى والرياح معتدلة تنشط أحيانا، وطقس دافئ على السواحل الشمالية، دافئ على جنوب سيناء والرياح نشطة، كما يسود طقس دافئ على شمال الصعيد، والرياح معتدلة، وطقس دافئ على جنوب الصعيد والرياح معتدلة.
 
وكشف محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد أن البلاد تشهد استمرار ارتفاع درجات الحرارة على كافة الأنحاء خلال الأيام المقبلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق