مع زيارة طهران.. هل ينجح مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في وضع حد لأزمة النووي الإيراني؟

الأربعاء، 17 فبراير 2021 08:37 م
مع زيارة طهران.. هل ينجح مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في وضع حد لأزمة النووي الإيراني؟

 
زيارة هامة يجريها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال أيام مقبلة لوضع حد للبرنامج النووي الإيراني، وتأتي هذه الزيارة في ظل الإعلان الأمريكي بأنها تعمل مع حلفائها لدفع المسار الدبلوماسي بشأن ملف إيران النووي.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن رافاييل جروسي المدير العام للوكالة الدولية سيزور طهران السبت القادم للتفاهم والتوافق حول مواصلة عملية التفتيش الرئيسية.

وأكدت وكالة الطاقة الذرية، أن مديريها سيقوم بإجراء مناقشات مع مسؤولين إيرانيين بارزين بهدف التوصل لحل يقبله الطرفان كي تواصل الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنشطة التحقق الضرورية في البلاد.

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن خطة إيران لوقف تطبيق إجراءات عدة منصوص عليها في اتفاقها النووي مع القوى الست اعتبارا من يوم 23 فبراير سيكون لها تأثير بالغ على أنشطة التحقق والمراقبة التي تنفذها الوكالة في البلاد.

من جانبه قال ممثل إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب آبادي أن مدير عام المنظمة سيزور طهران، السبت، قبل بضعة أيام من دخول تعليق طهران عمليات تفتيش تجريها الوكالة الدولية في منشأتها حيز التنفيذ، قائلا: الزيارة هدفها مواصلة التعاون على ضوء الترتيبات الجديدة.

أما وزارة الخارجية الأمريكية فقالت: نعمل مع حلفائنا لدفع المسار الدبلوماسي بشأن ملف إيران النووي، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية ، وأضافت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الدبلوماسية هي الأسلوب الأفضل لإرساء السلام في المنطقة.

وأضافت وزارة الخارجية الأمريكية ، أن أمن المنطقة أولوية إضافة لمنع إيران من حيازة السلاح النووي، متابعة: نسعى لاتفاق نووي جديد يضم أنشطة إيران في المنطقة.

ولفتت وزارة الخارجية الأمريكية ، إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تغلب الخيار الدبلوماسي بشكل عام، موضحة أن كل الخيارات مطروحة أمام إدارة جو بايدن للتعامل مع النووي الإيراني.

بدورها ذكرت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الأربعاء إن وزير الخارجية جان إيف لو دريان سيناقش التطورات المتعلقة بإيران في اجتماع غدا الخميس مع نظرائه من ألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة.

يأتي الاجتماع بعدما طلب الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي من الولايات المتحدة "أفعالا لا أقوالا" إذا كانت ترغب في إحياء الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع قوى عالمية في 2015.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة