«احذر لو شغال مع قريبك».. حالات تعرضك للجزاء التأديبي في قانون الخدمة المدنية

الأربعاء، 17 فبراير 2021 07:00 م
«احذر لو شغال مع قريبك».. حالات تعرضك للجزاء التأديبي في قانون الخدمة المدنية

أعاد قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 تنظيم وهيكلة اللوائح والتنظيمية داخل العمل في المؤسسات والهيئات الحكومية نظرا لما تضمنه من مواد تساعد على تحقيق العدالة في التوظيف والإدارة داخل الحكومة لضمان توظيف الأكفاء في تلك الوظائف، ولذلك ينشر الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة برئاسة الدكتور صالح الشيخ عددا من مواد القانون وتقديم فقرات توضيحية لكل مادة وأهميتها بالنسبة للموظف.
 
وعرض الجهاز فيديو توثيقيا عن ما تضمنه القانون من حظر العمل تحت رئاسة أحد الأقارب من الدرجة الأولى وعلى الموظف أن يتبع عدة خطوات ضرورية حتى لا يتعرض للجزاءات والعقوبات التي نص عليها القانون، حيث يجب على الموظف إذا تولي أحد أقاربه من الدرجة الأولى رئاسته بشكل مباشر فعليه أن يخطر السلطة المختصة في مدة لا تزيد عن 15 يوما وإلا سيضع تحت طائلة الجزاءات.
 
 
وتتبع الجهة المختصة الإجراء الذي حدده القانون والمتمثل في تخيير الموظف في النقل إلي وظيفة أخرى داخل الوحدة أو خارجها، أو نقله إلى وظيفة أخرى لا يقل مستواها عن مستوى وظيفته الأصلية بدون طلب منه إذا لم يستجب في الاختيار خلال مدة شهر من تاريخ التخيير.
 
وكان الجهاز قد نشر عددا من  القواعد المنظمة بين الموظف بالجهاز الإداري للدولة وجهة العمل وذلك لضمان حصول الطرفين على أفضل الامتيازات وتضمن للمؤسسة حق العقاب في حالات التقصير، التي قد تعرض الموظف الجديد لعدم الصلاحية او إنهاء الخدمة. 
 
وتمثل مرحلة الاختبار أو التدريب أحد المراحل التي يجب أن يمر بها الموظف الجديد في المؤسسة ولذلك تعتبر هذه الفترة فترة مؤثرة في مستقبل الموظف نظرا لان القانون وضع عدة شروط ولوائح يجب الا يتجاوزها المتدرب حتى يستمر في الموقع الوظيفي لحين إتمام مراحل التعيين. 
 
وكي لا يفقد المتدرب فرصته الوظيفية والتعيين عليه الالتزام بالشروط التي حددها القانون والا سيتعرض لانهاء العلاقة وعدم الاستمرار في التدريب والوصول الي مرحلة التعيين، واشترط القانون الا يحصل الموظف الجديد على تقدير متوسط أو ضعيف في نتيجة التقييم في نهاية فترة الاختبار حيث أن هذا التقييم يعني إنهاء الخدمة للموظف الجديد وعدم استمراره في الوظيفة، اما السبب الثاني الذي يعرض الموظف الجديد للصلاحية فهو اذا اتيحت له فرصة للتدريب في احد الاختبارات ولم يجتاز هذا الاختبار بنجاح، اما السبب الاخير فهو اذا تغيب عن العمل بدون إذن أو عذر مقبول لمدة 5 أيام متصلة او 10  أيام متقطعة. 
 
والجدير بالذكر أن الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أعلن عن الانتهاء من دراسة إعادة التعيين بالمؤهل الأعلى للحاصلين عليه أثناء الخدمة والمعروف بـ "التسوية" لعدد 1256 موظفا بمصلحة الضرائب العقارية.
 
وقال الدكتور صالح الشيخ، إن العبرة في إعادة التعيين "التسوية" مرهونة بموافقة لجنة الموارد البشرية واعتماد السلطة المختصة محضر اللجنة حتى موعد أقصاه الأول من نوفمبر 2019، طبقا لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية.
 
أعلن الشيخ ، الانتهاء من دراسة إعادة التعيين بالمؤهل الأعلى للحاصلين عليه أثناء الخدمة والمعروف بـ "التسوية" لعدد 1256 موظفا بمصلحة الضرائب العقارية.
 
وقال إن العبرة في إعادة التعيين "التسوية" مرهونة بموافقة لجنة الموارد البشرية واعتماد السلطة المختصة محضر اللجنة حتى موعد أقصاه الأول من نوفمبر 2019، طبقا لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية.
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق