تحرك ألماني لاحتواء الأزمة.. ميركل تجري اتصالا هاتفيا بالرئيس الإيراني تطالبه بالالتزام بالاتفاق النووي

الأربعاء، 17 فبراير 2021 11:00 م
تحرك ألماني لاحتواء الأزمة.. ميركل تجري اتصالا هاتفيا بالرئيس الإيراني تطالبه بالالتزام بالاتفاق النووي
ميركيل

تحرك ألماني هام في الملف النووي الإيراني جاء قبل ساعات من عقد الاجتماع الرباعي بين أمريكا فرنسا بريطانيا ألمانىا لبحث مواجهة عدم التزام إيران بالاتفاق النووي، حيث قامت المستشارة الألمانية بإجراء اتصالا هاتفيا مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، تضمن عدد من المحاور على رأسها أزمة ملف الاتفاق النووي الإيراني.

ناقش الاتصال الهاتفي الأزمة اليمنية، والحوار في المنطقة، حيث أبلغت أنجيلا ميركل، روحاني، بأن على إيران أن تبعث رسائل إيجابية لزيادة فرص العودة إلى الاتفاق النووي المبرم في 2015، وإنهاء المواجهة مع القوى الغربية.

من ناحيته قال ستيفن سيبرت، المتحدث باسم المستشارة الألمانية ، إن ميركل أبلغت روحاني أنها قلقة بخصوص انتهاك طهران لالتزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي الذي يرغب الرئيس الأمريكي جو بايدن في العودة إليه إذا أوقفت إيران أنشطتها النووية، بحسب قناة العربية.

كما أبلغت المستشارة الألمانية ، الرئيس الإيراني قلقها من عدم التزام إيران بالاتفاق النووي.

من جانبها أكدت الرئاسة الإيرانية، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني أجرى اتصالا هاتفيا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وبحث معها الاتفاق النووي والوضع الإقليمي، وقال حسن روحاني في اتصاله مع أنجيلا ميركل، إنه إذا كان الأوربيون يريدون الحفاظ على الاتفاق النووي فعليهم إثبات ذلك عمليا.

وتابع حسن روحاني في اتصاله مع أنجيلا ميركل: دول المنطقة هي من تحدد مصيرها وحل مشاكلها يكون عبر الحوار بينها.

وقال حسن روحاني في اتصاله مع أنجيلا ميركل، إنه يجب العمل على إيجاد حل للأزمة اليمنية ووضع حد للكارثة الإنسانية هناك.

يأتي هذا بعدما قال الرئيس الإيراني إنه يرفض إعادة التفاوض على الاتفاق النووي ضمن إطار أشمل وأوسع، متابعا: لن يتم إضافة أي شيء إلى الاتفاق النووي، إما أن تعودوا إليه أو ألا تعودوا، متابعا: لن تتم إضافة أي بنود إلى خطة العمل الشاملة المشتركة للاتفاق النووي، لا القضايا الإقليمية ولا برامج التسلح الدفاعي الإيرانية.

من ناحيتها أعلنت الخارجية الفرنسية، أن لو دريان يستقبل، الخميس، نظيريه الألماني والبريطاني لمحادثات حول إيران، يشارك فيها وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، افتراضياً.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق