لحماية الصحة.. برنامج وطني لوزارة الزراعة لرصد "بواقى" المبيدات بأسواق الخضر والفاكهة

السبت، 20 فبراير 2021 11:00 ص
 لحماية الصحة.. برنامج وطني لوزارة الزراعة لرصد "بواقى" المبيدات بأسواق الخضر والفاكهة

 
 
خطة موسيمية بدأتها وزارة الزراعة يهدف لتنفيذ برنامج رصد وتقصى متبقيات المبيدات بالمنتجات الزراعية، حيث تقوم الخطة علي سحب عينات من الأسواق المحلية والمركزية لبيع الخضر والفاكهة لتحليلها بمعرفة المعمل المركزى للمبيدات، والمعمل المركزى لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة.
 
تهدف الخطة لرصد نسب المتبقيات والتأكد من مطابقتها للمواصفات المصرية، والتأكد من أنها ثمار نظيفة، لحماية الصحة العامة والبيئة ورفع كفاءتها وجودتها للمستهلك والتصدير، والحد من رش المبيدات لإنتاج ثمار " أورجانيك ".
 
من ناحيتها قالت وزارة الزراعة في تقرير لها أنه تم أخذ ما يقرب من 5 آلاف عينة خلال عام 2020 من الخضر والفاكهة من 20 سوقا رئيسيا في 17 محافظة وإجراء التحاليل لها بمعامل الوزارة للتأكد من توافقها مع النسب المسموح بها أو اتخاذ إجراء بشأن أى مبيد يكتشف أن له متبقيات في المنتج المتداول، حيث تأتي هذه الإجراءات ضمن برنامج وطني يتم تنفيذه لرصد متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة بالأسواق المحلية.
 
وأكد التقرير علي أن الوزارة تتعاون مع عدد من الجهات منها شرطة المسطحات المائية ووزارة البيئة لتشديد الاجراءات الرقابية علي غش وتهريب المبيدات، وتبقي الحاجه الماسة لتغليظ العقوبات ومنح الضبطية القضائية لمفتشي الرقابة وهذا ما سوف يتم إضافته فى تعديلات قانون الزراعة.
 
من جانبه قال الدكتور محمد عبد المجيد، رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، فى تصريحات أنه يتم حالياً تنفيذ برنامج وطني لرصد متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة بالأسواق المحلية، مؤكدا أنه للعام الرابع منذ بدء البرنامج تؤكد جميع  تحاليل أن نتائج رصد متبقيات المبيدات فى الخضروات والفاكهة بالأسواق التى تحليلها فى لمراحل السابقة مطمئنة.
 
وأضاف "عبد المجيد"، أن سحب العينات من الأسواق المركزية ورصد متبقيات المبيدات يقوم بها المعمل المركزى للمبيدات، والمعمل المركزى لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية، وتشمل تحاليل 13 محصولا ، منها  الطماطم والفلفل والفاصوليا والبطاطس والفراولة والعنب، والخوخ، والبرتقال، والرمان مع تغير  بعض المحاصيل فى الخطة الجديدة.
 
 وأشار إلي أن البرنامج يهدف للتعرف على مستويات أماكن تلوث المنتجات الزراعية بمتبقيات المبيدات فى الاسواق المحلية مع معالجة اسباب التعدى عن الحدود المسموح بها من المتبقيات من خلال رفع معدلات الارشاد والوعى العام ، وكذلك حماية المواطن المصرى والحفاظ على البيئة ودعم الصادرات المصرية برفع مستوى الثقة لدى  الجهات المستوردة .
 
وأوضح "عبد المجيد "، أن  زيادة الاقبال على الصادرات الزراعية المصرية حاليا  يخلق الثقة لدى الدول المستوردة عند وجود نظام لتقصى متبقيات المبيدات  فى المنتجات الزراعية ، بالأسواق المحلية، واظهار اهتمام الدول بمعالجة التلوث بمتبقيات المبيدات وهو ما يتطلبة هذه الدول قبل الدخول فى العملية الاستيرادية ، مؤكدا أن  نتائج الرصد فى كل  عام تفيد فى تحديد عدد العينات واماكن سحبها للتحاليل فى العام التالى باتباع  اسلوب العينات المستهدفة بدلا من الحصر العام مما يرشد استخدام الموارد اللازمة لعملية التقصى.
 
ونوه رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية إلي توقيت اخذ العينات، مشيرا إلي أنه يتم اخذ العينات لكل محصول من الأسواق المركزية بالمحافظات خلال العام على النحو التالى، فى حالة المحاصيل الموسمية نأخذ عينة فى بداية الموسم وعينة فى وسط الموسم وعينة أخرة، وفى حالة المحاصيل ذات العروات نأخذ 3 عينات من كل عروة  عينة فى بداية العروة وعينة فى وسط العروة وعينة فى نهاية العروة .
 
من ناحية أخري أكد تقرير لوزارة الزراعة علي أن المحافظات التى يتم اخذ عينات منها لتنفيذ برنامج الرصد لمتبقيات المبيدات  تشمل" القاهرة ، والجيزة،  القليوبية ، المنوفية ، والغربية ، والدقهلية ، البحيرة ، الاسكندرية ، الاسماعيلية، الشرقية ، كفر الشيخ ، الفيوم ،  المنيا ، اسيوط، حيث يتم أخذ نقطة واحدة من كل محافظة لأخذ العينات وسوق واحد ماعدا " القاهرة والجيزة ، والبحيرة عدد 2 نقطة لاخذ العينات .
 
وأوضح  التقرير، أنه يتم   اختيار أماكن سحب العينات من المحافظات بناء على نتائج رصد متبقيات المبيدات فى السنوات السابقة  والأعلى فى حدود  القصوى والمسوح بها يكون لها الاولية فى الاختيار، مع  مراعاة المحافظات ذات القيمة والاهمية فى انتاج محاصيل ذات قيمة اقتصادية وتصديرية أو  محلية ، والبعد الجغرافى  ، الكثافة السكانية للمحافظة  والمساحات المنزرعة.
 
الجدير بالذكر أن البرنامج الوطنى لرصد متبقيات المبيدات في الأسواق المحلية كان قد بدأ فى 1-10-2017، حيث تم سحب العينات للتحليل من خلال المخطط المستهدف 25 محصول خضر وفاكهة من 17 سوق مركزى، وتم اختيار محاصيل الخضر والفاكهة فى "14 محصول خضر و11 محصول فاكهة بناء على سلة الغذاء اليومية المصرية  والمحاصيل التى تمثل النسبة الغالبة فى الغذاء اليومى، وتم توزيع هذا العمل على كل من المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة  فى الاغذية والمعمل المركزى للمبيدات الذى يقوم بدور  تحليل مجموعة محدد من محاصيل الخضر والفاكهة .
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق