توصيات النواب بشأن بيان وزيرة الهجرة.. وتعميم مبادرة «نورت بلدك» لاستيعاب العائدين

السبت، 20 فبراير 2021 01:00 م
توصيات النواب بشأن بيان وزيرة الهجرة.. وتعميم مبادرة «نورت بلدك» لاستيعاب العائدين

توافقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبد الفضيل عياد، على عدد من التوصيات بشأن بيان وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم، الذى ألقته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب بتاريخ 25 يناير 2021، وأمام اجتماع لجنة القوى العاملة بتاريخ 9 من شهر فبراير الجاري، فيما يدخل فى اختصاص اللجنة، وتحديدا أوضاع المصريين العاملين بالخارج.
 
وجاءت أبرز توصيات لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، متضمنة التوصية بالتعجيل والإسراع بتقديم الحكومة مشروع قانون تنظيم الهجرة ورعاية المصريين بالخارج لمجلس النواب، الذي أعدته وزارة الهجرة، ليتم مناقشته وإصداره، بما يحقق الصالح العام للمصريين المقيمين والعاملين فى الخارج.
 
 وأكدت لجنة القوى العاملة، أهمية وضرورة إصدار قانون تنظيم الهجرة ورعاية المصريين بالخارج، مشيرة إلى أهميته فى دعم ورعاية المصريين العاملين بالخارج، وحل مشكل عودة الجثامين من الخارج والتي طالب العديد من النواب بحل هذه المشكلة للتيسير على أهالي المتوفين فى سرعة عودة جثامين ذويهم وإنهاء إجراءات دفنهم، كما أشارت إلى أهمية القانون فى وضع ضوابط تنظم الهجرة لتكون فى إطار قانوني منظم، خاصة فى ظل جهود الدولة فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى القضاء على الهجرة غير الشرعية.
 
 كما أوصت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بتعميم وتفعيل مبادرة "نورت بلدك"، التى أطلقتها الوزارة تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية باستيعاب العمالة المصرية العائدة من الخارج، والعمل على دمج هذه العمالة بالمشروعات القومية فى مختلف المحافظات لاحتواء تداعيات أزمة انتشار كورونا، حيث أطلقت هذه المبادرة بالتعاون مع وزارة التخطيط لتكوين قاعدة بيانات دقيقة تتضمن المعلومات الرئيسية عن العائدين من الخارج والمتضررين إثر جائحة كورونا، والمهن التى يمتهنونها والمهارات المتوفرة لديهم، مما يساهم بشكل مباشر فى توفير البرامج التدريبية المتلائمة مع مهارة وكفاءة كل منهم وتعزيز تلك المؤهلات، بما يساعد فى خلق فرص عمل مناسبة لهم والاستفادة من مهاراتهم فى مجموعة من البرامج التى تساعد على التنمية الشاملة، فى إطار خطة الدولة للاستثمار فى العنصر البشرى.
 
وأكدت اللجنة ضرورة تعميم وتفعيل مبادرة "نورت بلدك" فى كل المحافظات، وتعريف العائدين من الخارج، بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وضوابط وإجراءات منح القروض لتمويلها.
 
 كما أوصت لجنة القوى العاملة بالاهتمام بتدريب وتأهيل وتثقيف العمالة المصرية قبل السفر للخارج، لتسهيل انخراطهم في مجالات العمل المختلفة، ولتكون لدينا عمالة ماهرة ومدربة.
 
 جدير بالذكر، أن لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبد الفضيل عياد، استمعت لوزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم، عن بيانها الخاص بموقف تنفيذ برنامج الحكومة "مصر تنطلق"، فيما يتعلق باختصاص اللجنة، وأكدت الوزيرة أن الوزارة انتهت من مشروع قانون الهجرة، وتمت مناقشته مع الجهات المختصة ليتم إصداره متضمنًا "صندوق رعاية المصريين بالخارج"، والذي يساهم في حل مشكلات المصريين بالخارج، سواء العالقين أو الحالات الإنسانية الحرجة التي تحتاج لتدخل عاجل.
 
وبخصوص ملف عودة الجثامين من الخارج، أكدت السفيرة نبيلة مكرم أنه من الصعب مطالبة أهل المتوفي بإنهاء كل الإجراءات اللازمة لعودة الجثمان، ولذلك قامت وزارة الهجرة بإعداد قانون تنظيم الهجرة والذى يتضمن إنشاء صندوق رعاية المصريين بالخارج، مشددة على أن صندوق رعاية المصريين بالخارج يتضمن ملف شحن الجثامين للانتهاء من هذا الملف.
 
وأشارت إلى، أن مشروع قانون الهجرة الذى انتهت منه الوزارة يلبى احتياجات العمالة، ويعمل على دعم تنظيم الهجرة ورعاية المصريين بالخارج.
 
 ويتضمن مشروع القانون بابين، الباب الأول هو تنظيم الهجرة، والباب الثاني يخص صندوق رعاية المصريين بالخارج، والذي يشمل كافة أوجه رعاية المصريين بالخارج، من شحن جثامين ودعمهم في حالة الطوارئ، وستعرضه وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج على مجلس الوزراء لمناقشته والموافقة عليه، تمهيدا لإرساله إلى مجلس النواب.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة