«السيسي» وجه بالتوسع في وحدات الغاز الطبيعي المتنقلة لخدمة المناطق النائية.. افتتاح محطة الوقود المتكاملة «منار مصر للبترول - غازتك بمنطقة الوايلى»

السبت، 20 فبراير 2021 10:17 م
«السيسي» وجه بالتوسع في وحدات الغاز الطبيعي المتنقلة لخدمة المناطق النائية.. افتتاح محطة الوقود المتكاملة «منار مصر للبترول - غازتك بمنطقة الوايلى»
سامي بلتاجي

افتتح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، محطة الوقود المتكاملة «منار مصر للبترول - غازتك بمنطقة الوايلى»، بعد تطويرها، والتي تعد نموذج التعاون بين شركتي مصر للبترول وغازتك الممتد منذ عام 1997، وهي محطة متكاملة، مقامة على مساحة 2500 م²، تقدم خدمات التموين بالوقود السائل، وسعتها التخزينية حوالي 70 ألف لتر بنزين مختلف الأنواع.
 
 
جدير بالذكر، خدمة الغاز الطبيعي كوقود المتوافرة بمحطة الوقود المتكاملة «منار مصر للبترول - غازتك بمنطقة الوايلى»، تبلغ طاقتها التشغيلية 750 م³ في الساعة، بطاقة تموين حوالي 750 سيارة بالغاز الطبيعي يومياً، وتتميز باستخدام الشكل المتطور لموزعات الغاز المعلقة فى محطات الشحن بهدف توفير مساحات فى منطقة التموين، وزيادة معدلات الأمان حيث إن كل مكونات الموزع يتم وضعها بغرف التحكم بعيدة عن منطقة الشحن؛ كما تشتمل المحطة على مركز تحويل للسيارات للعمل بالغاز الطبيعى بطاقة تحويل حوالى 10 سيارات يومياً، باستخدام أحدث التقنيات وأطقم التحويل التى تناسب مختلف أنواع السيارات الحديثة.
المهندس طارق الملا، وخلال افتتاح وتفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، معرض تكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، في 4 يناير 2021، لفت إلى أن كلاً من: الغردقة، الوادي الجديد، الطور وأبو زنيمة، مناطق جار توصيل الغاز الطبيعي فيها، تمهيداً للتوسع في المحطات على مستوى الجمهورية؛ وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في التوسع في طلمبات تموين الغاز الطبيعي المتحركة والمتنقلة، لإمكان الوصول للمناطق النائية؛ حيث تم التنفيذ لصالح بعض المنشآت السياحية بالغردقة، فضلاً عن المناطق المشار إليها؛ تليها خطة التوسع في محطات الغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية، لتصل أكثر من 3 أضعاف المحطات الحالية.
 
 
 
تقدم محطة الوقود المتكاملة «منار مصر للبترول - غازتك بمنطقة الوايلى»، خدمة التموين بالغاز الطبيعي كوقود، إضافة إلى الشحن الكهربائي ومركز خدمة صيانة السيارات، والعديد من الخدمات اللازمة لقائدي السيارات والجمهور، وبها منفذ يقدم خدمات بيع الزيوت والمنظفات التي تنتجها مصانع الكيماويات، التابعة لمصر للبترول، والتي أسهمت، بالتكامل مع شركات تسويق وتداول المنتجات البترولية، في توفير جانب كبير من متطلبات السوق المحلي، مما أدى إلى إحداث توازن واضح بسوق المنظفات والمطهرات، خلال جائحة كورونا.
محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، وخلال جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمعرض تكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، المنوه عنه، أوضح أن 287 محطة غاز طبيعي، تم البدء في إنشائها بـ5.330 مليار جنيه، لصالح مركبات العمل بالطاقة النظيفة، ومن المستهدف الوصول إلى 1000 محطة، في إطار خطة وزارة البترول والثروة المعدنية، بتمويل بنفس شروط فائدة القطاع الصناعي والتجاري والمقاولات، المعمول بها ضمن الخطة العاجلة لمواجهة التحديات التي فرضتها أزمة انتشار وتفشي جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19.
 
 
هذا، وأكد المهندس طارق الملا، أن خطة الوزارة في زيادة أعداد وانتشار محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي، كوقود بمختلف محافظات الجمهورية، وعلى الطرق السريعة تسير وفق المخطط لها وتحقق مستهدفاتها، مدعومة بتخطيط جيد وتكامل حكومي في إنهاء الإجراءات، وتعاون وتنسيق واضح بين شركات تسويق المنتجات البترولية والغاز الطبيعي وكفاءة تنفيذ الكوادر البشرية سواء فى إقامة المحطات الجديدة أو تطوير المحطات القائمة وتحويلها لمحطات متكاملة أو تقديم الخدمات للجمهور؛ وذلك، في إطار تنفيذ التكليف الرئاسي، بمضاعفة عدد محطات ومنافذ تموين الغاز الطبيعي كوقود، روعي فيه التوزيع الجغرافي والسكاني والانتشار النوعي في المحافظات، لخدمة أكبر عدد ممكن من المواطنين، في ظل استهداف زيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي، ضمن منظومة تداول الوقود بالسوق المحلي، استثماراً للوفرة المحققة في الإنتاج والاحتياطي؛ كما يصاحب تلك الزيادة تطوير ورفع كفاءة لمحطات التموين بالوقود.

 

تعليقات (1)
التطوير والصيانة
بواسطة: مهندس عطيه ابوريه
بتاريخ: الأحد، 21 فبراير 2021 10:01 م

تطوير البنيه الأساسية و صيانة جميع منشآت قطاع البترول المصري مقترح ل”البترول” بعقد مؤتمر لتكنولوجيا حماية منشأت النفط والغاز من التأكل و الذي يناقش تكنولوجيا الحماية من التأكل للمنشأت النفطية والغاز الطبيعى بالقطاع علي أن يتم المؤتمر بوزارة البترول بمشاركة كل من:- 1- الجمعية المصرية لتأكل الفلزات وحمايتها بمصر. 2 – جميع الخبرات من السادة العاملين فى هذا المجال بشركات البترول والغاز والبتروكيماويات بمصر والوطن العربى. 3 -المكاتب الأستشارية العاملة فى هذا المجال من مصر والوطن العربى. و جاء المقترح كالتالي :- اھداف المؤتمر . يھدف المؤتمر الى تجميع العاملين بمجال التآكل والحماية من التآكل بشركات البترول( حقول انتاج البترول – تكرير البترول – خطوط نقل زيت البترول ومنتجاته ) وشركات الغاز الطبيعي (حقول إنتاج الغاز – خطوط نقل وتوزيع الغاز الطبيعى ) وشركات الغاز الطبيعى المسال وشركات البتروكيماويات والمھتمين بالمجال بالمراكز البحثيه والجامعات والشركات الاستشاريه المتخصصه فى تصميم وتنفيذ نظم الحمايه من التاكل عرض جميع مشاكل التآكل التي تتعرض لھا المنشات المعدنيه بالشركات المشار اليھا على مستوى العالم والوطن العربى · مناقشة وسائل الحمايه من التآكل ومايسببه من خسائر مع استعراض احدث ما توصل اليه العلم والتكنولوجيا فى مجال الحماية من التآكل . يتيح المؤتمر الفرصه لزيادة التفاعل والتقارب بين خبراء التاكل والحمايه منه فى مصر والوطن العربى وتبادل الخبرات العلميه والعمليه · لغة المؤتمر اللغه العربيه والانجليزيه · برنامج المؤتمر. يشتمل البرنامج على عرض المحاضرات للمتخصصين بشركات البترول والغاز والبتروكيماويات والمھتمين بالمجال بالمراكز البحثيه · والجامعات والشركات الاستشاريه المتخصصه فى تصميم وتنفيذ نظم الحماية من التآكل(قياسات معدلات التآكل – فحص وتحليل نواتج التاكل اختيار طرق المعالجه والحمايه من التاكل). معرض للمنتجات الحديثه فى الطلاءات المقاومه للتاكل والتغليف وخامات الحمايه الكاثوديه والمثبطات الكيماويه واجھزة القياسات · والتحاليل والفحوصات وتكنولوجيات الحماية من التآكل . اماكن انعقاد المؤتمر بقطاع البترول. مركز التدريب بشركة جاسكو بالقاھرة. مركز التدريب بشركة السويس لتصنيع البترول. مركز التدريب (منار مصر للبترول بالقاھره). مركز التدريب بمجمع البترول بالا سكندريه .

اضف تعليق


الأكثر تعليقا