النيجر تختار رئيسها.. اشتعال المنافسة في جولة الإعادة بين محمد بازوم ومهمان عثمان

الأحد، 21 فبراير 2021 03:00 م
النيجر تختار رئيسها.. اشتعال المنافسة في جولة الإعادة بين محمد بازوم ومهمان عثمان
الانتخابات في النيجر

جولة انتخابات جديدة يخوضها الناخبين في النيجر، لاختيار رئيسا جديدا في جولة الإعادة بين محمد بازوم ومهمان عثمان، حيث تمثل هذه الانتخابات أول عملية انتقال على الإطلاق للسلطة عبر صناديق الاقتراع في الدولة الواقعة غرب إفريقيا.

كان محمد بازوم، وهو حليف للرئيس النيجري الحالي، محمد أيسوفو، حصل على 39% من الأصوات، في الجولة الأولى للانتخابات، التي خاضها 30 مرشحا.

ويواجه بازوم منافسا واحدا هو مهمان عثمان، الذي كان رئيسا في الفترة من عام 1993 حتى عام 1996، حيث حصل على 17% من الأصوات في التصويت الذي جرى في 27 ديسمبر الماضي، وهو مدعوم من ائتلاف أحزاب المعارضة.

ويرى الخبراء أن حظوظ نجاح "بازوم" في هذه الانتخابات ترتفع في مواجهة منافسه.

وفي بلد مرتبط بالتحالفات السياسية التي تتغير باستمرار ولكنها ضرورية للوصول إلى رئاسة الدولة، انضمت تشكيلات سياسية مهمة إلى المعسكر الرئاسي بين الدورتين مما يسمح حسابيا بفوز التحالف الذي التفّ حول بازوم.

وقد انضم إليه خصوصا المرشحان اللذان احتلا المرتبتين الثالثة والرابعة في الدورة الأولى سييني أومارو وألبادي أبوبا، لكن مراقبين يشككون في فاعلية نقل أصوات هذه الأحزاب.

وسيكون التصويت تحد جديد تخوضه السلطات في النيجر خاصة في الغرب في ظل غياب الأمن وتكرار هجمات جماعات تابعة لتنظيم "داعش"، وفي شرقها الذي يشهد اعتداءات لجماعة "بوكو حرام" النيجيريين.

وشهدت النيجر، وهي خامس أكبر منتج لليورانيوم في العالم، 4 انقلابات منذ الاستقلال عن فرنسا في عام 1960.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة