الأرقام تثير القلق.. كورونا يهدد العالم

الأحد، 21 فبراير 2021 03:00 م
الأرقام تثير القلق.. كورونا يهدد العالم

يواصل فيروس كورونا تسجيل مزيد من الإصابات والوفيات على مستوى العالم، حيث أظهر إحصاء أن ما يزيد على 110.54 مليون شخص أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، فى حين وصل إجمالى عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و550870​، وتم تسجيل إصابات بالفيروس فى أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة فى الصين فى ديسمبر 2019.
 
من جانبها أعلنت وزارة الصحة فى الإمارات، اليوم السبت، أنها أجرت 165,357 فحصًا ضمن خططها لتوسيع نطاق الفحوصات الخاصة بفيروس كورونا، مشيرة إلى أنه تم الكشف عن 3,158 إصابة جديدة بالفيروس.
 
وأوضحت وزارة الصحة الإماراتية، أنه تم رصد 4,298 حالة شفاء و15 حالة وفاة خلال الساعات الـ 24 الماضية، ليصل إجمالى الإصابات بالفيروس داخل الإمارات إلى 368175، وحالات الشفاء إلى 356013، وفيما وصل إجمالى حالات الوفاة إلى 1108، وذلك وفق وسائل إعلام إماراتية.
 
فيما حذرت وزارة الصحة العراقية، اليوم السبت، من خطورة فقدان السيطرة على استيعاب أعداد الإصابات الجديدة بفيروس "كورونا"، وذكرت الوزارة ـ فى بيان، أوردته قناة "السومرية نيوز" العراقية ـ أن "الإصابات فى تصاعد مستمر وبشكل سريع فى الأيام الأخيرة، وتم تسجيل إصابات شديدة بين الأطفال والأعمار الشابة، وهذا يحدث لأول مرة، وهو مؤشر لانتشار السلالة الجديدة المحورة، والتى تمتاز بسرعة انتشار العدوى والشدة المرضية بنفس الوقت".
 
وأضافت أنه "آن الأوان للمجتمع بكافة طبقاته وشرائحه أن يتخذ كل الإجراءات الكفيلة بتقليل العدوى بين المواطنين، ويتحتم الآن تنفيذ قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بشكل صارم فى جميع أرجاء العراق"، مؤكدة أن "التهاون فى تطبيق الإجراءات الوقائية ومع انتشار هذه السلالة الجديدة يهدد بارتفاع سريع فى معدل الإصابات خلال الأيام القادمة؛ مما يعرض المؤسسات الصحية إلى خطر فقدان السيطرة على استيعاب عدد الإصابات المتزايد مما يؤدى إلى زيادة الوفيات".
 
وشددت الوزارة على أن مؤسساتها كافة على أهبة الاستعداد لاستقبال وعلاج المرضى؛ حيث تم توفير الأسرّة الكافية، والمستلزمات الطبية المطلوبة.
 
كما أعلنت الحكومة الروسية أنها تعتزم إنتاج أكثر من 88 مليون جرعة من لقاحاتها ضد فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد - 19) خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2021.
 
وأشارت نائبة رئيس الوزراء الروسى تاتيانا جوليكوفا - وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم /السبت/ - إلى أن الجزء الأكبر من هذه الكمية (أى 83 مليون جرعة) يعود إلى لقاح "سبوتنيك V" الذى طوره مركز "جاماليا" الروسى للبيولوجيا المجهرية (وهو أول لقاح تم تطويره على مستوى العالم)، بالإضافة إلى 5.4 مليون جرعة من لقاح "إيبى فاك كورونا" الذى طوره مركز "فيكتور" الحكومى لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية.
 
وأوضحت جوليكوفا أن هذه الخطط لا تشمل لقاح "كوفيفاك" الذى طوره مركز "تشوماكوف" العلمى لتطوير العقاقير المناعية الحيوية وتم تسجيله رسميا فى البلاد اليوم، مؤكدة أن السلطات الروسية تنوى إنتاج 30.5 ألف جرعة من هذه الكمية خلال الربع الأول من العام الجارى، مشيرة إلى إنتاج 11.1 مليون جرعة حتى الآن فى البلاد.
 
ولفتت إلى أن نسبة المواطنين فوق سن الـ60 الذين خضعوا حتى الآن للتطعيم فى روسيا تصل اليوم إلى 45%.. مشددة على أن هذا المعدل ليس كافيا وينبغى العمل على رفعه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق