وكالة بلومبرج الأمريكية تشيد بمشروعات السيسي: يقود عملية كبرى لإصلاح البنية التحتية

الجمعة، 26 فبراير 2021 03:00 م
وكالة بلومبرج الأمريكية تشيد بمشروعات السيسي: يقود عملية كبرى لإصلاح البنية التحتية
الرئيس عبد الفتاح السيسى

أجبرت المشروعات القومية والطفرة التنموية التي تشهدها محافظات الجمهورية، وسائل الإعلام والمؤسسات الدولية على الإشادة بما تحققه القيادة السياسية في ظل رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي.
 
وهناك إصلاحات كبيرة وانجازات عديدة تحققت في وقت قياسى وقف أمامها العالم احتراماً، منها مشروع حفر قناة السويس، والذي قالت عنه وكالة "بلومبرج" الأمريكية أن مصر عملت على تطوير وتسويق خدمات قناة السويس بشكل أفضل، أملًا في جذب حركة أكثر كثافة للسفن عبرها، بالرغم من حالة الركود في التجارة العالمية بفعل جائحة كورونا.
 
 
 
33666600
 
 
ولفتت وكالة بلومبرج الأمريكية، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه قبل أيام ببلورة سياسات تسويقية مرنة لجذب حركة أكثر كثافة للسفن عبر قناة السويس، وبالتالي دخل أكبر، لا سيما في إطار المساعي للتخفيف من الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا.
 
وأشارت بلومبرج، إلى أن الرئيس السيسي يقود عملية كبرى لإصلاح البنية التحتية في مصر، ومنها مشروعات تطوير قناة السويس، حيث تُقام على ضفاف القناة مناطق صناعية عملاقة بتكلفة مليارات الدولارات لاستضافة خدمات ومنشآت صناعية وخدمة محافظات القناة.
 
 
 
 
قناة السويس الجديدة
 
وأوضحت الوكالة أن إيرادات قناة السويس اكتسبت أهمية خاصة في ظل جائحة كورونا، بسبب تراجع قطاع السياحة الذي كان الأكثر تضررًا من الأزمة، مضيفة أن الحكومة المصرية نفذت مشروعًا عملاقًا لحفر قناة السويس الجديدة عام 2015 بتكلفة 8 مليارات دولار لتقليص الفترة اللازمة لعبور السفن.
 
وقدمت العام الماضي تخفيضات تحفيزية بنسب تتراوح بين 30% و75% على رسوم عبور ناقلات الغاز الطبيعي المسال وغاز البترول المسال، وقررت الإبقاء على رسوم العبور للسفن التي كانت مقررة عام 2020 كما هي خلال العام الحالي.
 
 
 
 
بلومبيرج
بلومبيرج
 
وتابعت الوكالة أن جهود وتحركات الحكومة المصرية لتطوير وتسويق خدمات قناة السويس آتت ثمارها، فبلغ إجمالي دخلها 27.4 مليار دولار خلال السنوات 2016 - 2020، مقارنة بإجمالي 26.1 مليار دولار خلال الأعوام 2011 - 2015، وخلال عام جائحة كورونا 2020، لم يتراجع دخل القناة سوى بنسبة 3% مقارنة بدخلها عام 2019، وهي نسبة طفيفة ومقبولة بالنظر إلى ركود حركة التجارة العالمية بفعل الجائحة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق