تطعيم شلل الأطفال.. ينطلق اليوم يستهدف 860 ألف طفل في الإسكندرية.. وهذه موانعه

الأحد، 28 فبراير 2021 11:23 ص
تطعيم شلل الأطفال.. ينطلق اليوم يستهدف 860 ألف طفل في الإسكندرية.. وهذه موانعه
تطعيم شلل الأطفال
أمل عبد المنعم

تصدر تطعيم شلل الأطفال التريند على جوجل، وذلك بسبب انطلاق الحملة اليوم الأحد بمجيع محافظات الجمهورية، وتستمر لمدة 4 أيام، وتستهدف الحملة الأطفال المصريين وغير المصريين من عمر يوم وحتى عمر 5 سنوات بهدف الحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

تطعيم شلل الأطفال ومحافظة الإسكندرية

وعلى الجانب الأخر أكد  الدكتور سعيد مأمون السقعان، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، إن الحملة تستهدف تطعيم حوالي 860 ألف طفل بمختلف مناطق الإسكندرية، من بينهم ٢٦٦٢ طفلا عربيا وأجنبيا من المقيمين في البلاد.

وتتم حملة تطعيم شلل الأطفال بواسطة 1886 فريقا طبيا على مستوى المحافظة ما بين فرق ثابتة بالوحدات ومكاتب الصحة وأماكن تجمع المواطنين بالميادين الكبرى والأندية والأسواق ودور العبادة، وفرق متحركة تقوم بالتطعيم من بيت لبيت، مشيراً إلى أن وزارة الصحة وفرت ما يزيد عن 49 ألف زجاجة من الطعم تحوي كل زجاجة على 20 جرعة.

حملة تطعيم شلل الأطفال والمتابعة اليومية

وأوضح وكيل وزارة الصحة أنه سيتم متابعة أعمال الحملة بشكل يوم عن طريق غرفة مركزية بمديرية الشؤون الصحية برئاسة وكيل الوزارة للوقوف على نسب تحقيق المستهدف وإزالة أي معوقات بشكل فوري.

تطعيم شلل الأطفال والطب الوقائي

ومن جانبه أكد الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، إن منظمة الصحة العالمية اعلنت خلو مصر من شلل الاطفال في 2006، واخر حالة شلل أطفال سجلت في مصر كانت في 2004، موضحاً أن الانشطة التي تقوم بها الوزارة تتضمن الحفاظ على تخصيص الجرعات للاطفال اللازمة لوقايتهم من الفيروسات والامراض المختلفة، وفقا لجدول التطعيمات.

7 تطعيمات ضد شلل الأطفال فموية

وأوضح رئيس قطاع الطب الوقائي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "السفيرة عزيزة"، ان هناك 7 تطعيمات فموية يتلقاها الاطفال ضد شلل الاطفال وتبدأ من الولادة حتى عمر السنة ونصف، و3 جرعات اخرين بالحقن، مؤكداً ان الوزارة تنظم حملة تطعيم سنوية للاطفال المصريين وغير المصريين من عمر يوم حتى 5 سنوات ضد شلل الاطفال بهدف رفع الحالة المناعية للاطفال اقل من 5 سنوات.

 ورفع المناعة بين الاطفال الوافدين "غير المصريين"،  مشيراً الي ان وزارة الصحة والسكان تقوم بالعديد من الانشطة والهدف للحفاظ على ان تكون مصر خالية من شلل الاطفال، ومنع دخول المرض مرة اخرى من الدول المتوطن فيها وهى 29 دولة في اسيا وافريقيا.

تطعيم شلل الأطفال وموانعه

ولفت الي أن هناك موانع لتطعيم شلل الأطفال، ومنها الاطفال المصابين بنقص المناعة، والاطفال الذين يعالجون بالكيماوي أو الاشعاع من مرضى السرطان، والأطفال المصابين ببرد أو لديهم ارتفاع في درجات الحرارة.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان تستمر في تنفيذ حملات قومية لرفع الحالة المناعية للأطفال أقل من خمس سنوات بهدف استمرار الحفاظ على مصر خالية من المرض رغم أن منظمة الصحة العالمية أعلنت مصر خالية من المرض منذ عام 2006.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة