هنا عين الصيرة.. من مقلب قمامة إلى أفضل واجهة سياحية

الخميس، 04 مارس 2021 11:30 ص
هنا عين الصيرة.. من مقلب قمامة إلى أفضل واجهة سياحية

«من مقلب قمامة إلى أفضل واجهة سياحية».. هذا ما يمكن إطلاقه على التطوير الذي حدث خلال الفترة الماضية إلى منطقة عين الصيرة بمصر القديمة، وهو ضمن المشروعات الجارى تنفيذها بمحيط سور مجرى العيون.
 
تطوير عين الصيرة بالقاهرة
 
على امتداد الرؤية يشهد الجميع على أعمال تطوير مشروع عين الصيرة الجارى تنفيذه بمحيط المتحف القومى للحضارات، بمصر القديمة جنوب القاهرة، حيث قارب افتتاح المشروع الذى حول المنطقة من النقيض للنقيض بعد رفع المخلفات .
 
وأكد المهندس صلاح متولى، ممثل هيئة المجتمعات العمرانية المالكة للمشروع، أنه جارى تشطيب المطاعم الموجودة بعد انتهاء الانشاءات ، بالإضافة تجهيز المداخل الخاصة بالمشروع والجراجات بكل مدخل.
 
وأضاف متولى أنه تم تنفيذ 95% من المشروع، وأوضح أنه يتم تنفذ 3 مداخل كل مدخل أمامه جراج ، منهم مدخل من ناحية طريق صلاح سالم ومدخلين من ناحية شارع الفسطاط بالإضافة إلى مدخل خاص بالمتحف وجراح خاص به .
 
تطوير عين الصيرة
 
كما يتم تنفيذ محور الحضارات الذى يربط المنطقة بعدد من الطرق الرئيسية منها كورنيش النيل والطريق الدائرى والاوتوستيراد وطريق صلاح سالم، كما يرتبط المشروعان بمتحف الحضارات المقرر افتتاحه قريبا.
 
ومن المقرر افتتاح مشروع تطوير عين الصيرة، خلال شهر تقريبا خاصة مع بدء التشطيب للمطاعم الموجودة، بالإضافة إلى تطوير كافة الطرق المؤدية للمشروع.
ويتم تنفيذ مشروع تطوير بحيرة عين الصيرة على مساحة‏63 فدانا، حيث يشمل تنفيذ ممشى سياحي حول البحيرة بطول 2500 م طولي، ومنطقة مطاعم، وجزيرة استوائية وسط البحيرة، ومسرح مكشوف، ومناطق خضراء، وبرجولات خشبية، و 5 مجموعات نوافير عائمة داخل البحيرة، ومحطة معالجة لمياه البحيرة.‏
جانب من أعمال تطوير عين الصيرةجانب من أعمال تطوير عين الصيرة
 
ويضم المشروع 4 مطاعم بمساحة 1,5 فدان، وسورا خارجيا حول المشروع بطول 2400 م ، ومناطق انتظار سيارات سعة 425 سيارة، و3 بوابات ومداخل للمشروع، و4 حمامات عامة لخدمة رواد المشروع.‏
 
 
كما تضم مباني الخدمات الخاصة بالمشروع تنفيذ خزان مياه وإطفاء الحريق، وخزان المياه‏العكرة لري المزروعات والمناطق المفتوحة، إضافة إلى محطة كهرباء رئيسية لتغذية المشروع بالكهرباء، ومحطات كهرباء فرعية، كما تحدث الوزير عن البنية التحتية والمرافق، موضحا أنها تشمل شبكة ري للمناطق الخضراء، وشبكة حريق، وشبكة تغذية بالمياه، وأخرى للصرف الصحي، وشبكة للصرف المغطى للمياه الجوفية، ومحطة معالجة وتنقية لمياه البحيرة.
 
عين الصيرة بعد التطويرعين الصيرة بعد التطوير
 
يذكر أن المنطقة عبارة عن بؤرة لتجميع مخلفات القمامة، بالإضافة الى وجود بعض المباني العشوائية بمحيط بحيرة عين الصيرة، حيث تم نقل السكان لوحدات بديلة، بالإضافة إلى نقل عدد من المقابر لمدينة 15 مايو، واعادة تطهير البحيرة وتشكيلها وتدبيشها.‏
 
عين الصيرة
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق