جولة في صحف العالم.. بركان سينابونج يعود للثوران و أكبر معمرة تستعد لحمل الشعلة الأولمبية

السبت، 06 مارس 2021 10:00 ص
جولة في صحف العالم.. بركان سينابونج يعود للثوران و أكبر معمرة تستعد لحمل الشعلة الأولمبية

شهد العالم هذا الصباح العديد من الأحداث المهمة التى تناولتها وسائل الإعلام العالمية، والتى كان على رأسها استعداد أكبر معمرة بالعالم لحمل الشعلة الأولمبية فى دورة ألعاب طوكيو، وعودة بركان سينابونج للثوران بعد مئات السنين من الخمود. 
 
 
 
سينابونج.. بركان في إندونيسيا يعود للثوران بعد مئات السنين
 
في شمال سومطرة، في إندونيسيا، اعتاد الناس منذ نحو 10 سنوات، أن يشاهدوا ثوران بركان جبل سينابونج، البالغ ارتفاعه 2600 متر، والذي كان خامدًا مئات السنين قبل عودته القريبة، لينثر مواد بركانية لبضعة آلاف من الأمتار في السماء، وتسبب في تراكم الرماد على القرى المجاورة.
 
سجل علماء البراكين 13 انفجارًا منفصلاً عندما عاد جبل سينابونج إلى الحياة، لا يوجد خطر مباشر على الأرواح أو الممتلكات، حيث تُركت حلقة طولها خمسة كيلومترات حول البركان شاغرة خلال السنوات الأخيرة.
 
سينابونج من بين أكثر من 120 بركانًا نشطًا في إندونيسيا، والتي تقع على "حلقة النار"، وهي عبارة عن قوس من البراكين وخطوط الصدع التي تحيط بالمحيط الهادئ.
 
أُجبر حوالي 30 ألف شخص على مغادرة منازلهم حول سينابونغ
أُجبر حوالي 30 ألف شخص على مغادرة منازلهم حول سينابونغ

 

أحد البركانين اللذين يثوران حاليًا في إندونيسيا
أحد البركانين التي تثور حاليًا في إندونيسيا

 

البركان كان خامدًا لعدة قرون قبل أن يعود إلى الحياة عام 2010
البركان كان خامدًا لعدة قرون قبل أن يعود إلى الحياة عام 2010

 

المواطنون يراقبون  أعمدة الدخان والرماد
المواطنون يراقبون أعمدة الدخان والرماد

 

تُركت حلقة طولها خمسة كيلومترات حول البركان  لحماية السكان
تُركت حلقة طولها خمسة كيلومترات حول البركان لحماية السكان

 

 

أكبر معمرة بالعالم تستعد لحمل الشعلة الأولمبية فى دورة ألعاب طوكيو

 

تستعد كين تاناكا، أكبر معمرة فى العالم، لحمل الشعلة الأولمبية لمسافة 100 متر فى اليابان، فى مايو المقبل، حيث تبدأ الألعاب الأولمبية، وسيجرى دفع كين تاناكا، التي تبلغ من العمر 118 عامًا، على كرسيها المتحرك، لكنها قالت إنها ترغب في السير في الخطوات القليلة الأخيرة قبل أن تسلم الشعلة إلى العداء التالى، وذلك وفقا لما نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

كين تاناكا
كين تاناكا أكبر معمرة فى العالم

ومن جهته، قال "إيجى" - حفيد أكبر معمرة فى العالم - إن حالتها الصحية والظروف الجوية فقط هى التي يمكن أن تعيق لعبها دورًا في أولمبياد طوكيو، وأضاف "ايجى" فى حديثه لشبكة CNN: "أنه لأمر رائع أنها وصلت إلى هذا العمر وما زال بإمكانها الحفاظ على أسلوب حياة نشط، ونريد أن يرى الآخرون ذلك ويشعرون بالإلهام، وألا يفكروا في أن العمر يمثل حاجزًا".

تحمل كين تاناكا الرقم القياسي العالمي لموسوعة غينيس كا اكبر معمرة
تحمل كين تاناكا الرقم القياسي العالمي لموسوعة جينيس

 

كين تاناكا

كين تاناكا
 
وأضاف أن جدته "أحببت دائمًا المهرجانات، وتريد تحطيم الرقم القياسي لأكبر شخص عاش على الإطلاق"، والجدير بالذكر، أن تاناكا، ولدت في عام 1903، وأنجبت 4 أطفال من صاحب محل الأرز الذى تزوجته في سن الـ19، وعملت في متجر العائلة حتى بلغت سن 103 أعوام. وعاشت السيدة تاناكا حربين عالميتين، ومرت بزمن تفشى وباء الإنفلونزا الإسبانية عام 1918، فيما تغلبت على مرض السرطان مرتين، كما يقترب سنها من عمر الألعاب الأولمبية، التي بدأت في عام 1896، وعندما أقيمت الألعاب الأولمبية آخر مرة في اليابان عام 1964، كانت تاناكا تبلغ من العمر 61 عاماً.
 
 
المراكز الإسلامية الأوربية تشيد بتفاهمات وقف حرق وفيات كورونا من المسلمين بسريلانكا
 

أشادت الهيئة الأوربية للمراكز الإسلامية، بالتفاهمات التى أثمرت عن وقف حرق جثث وفيات كورونا المسلمين بسريلانكا، والتى أجرتها رابطة العالم الإسلامى ولبتها حكومة سريلانكا.

وتعليقا على المباحثات السعودية السريلانكية الناجحة قال مهاجري زيان رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية: لقد طلعتنا وسائل الإعلام المختلفة بتجاوب دولة سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية لطلب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي بالتوقف عن حرق جثت موتى المسلمين الذين وافتهم المنية بسبب فيروس كورونا وأن يكون التعامل معهم وفق أحكام ديننا الحنيف.

 
محمد عبد بن عبد الكريم العيسى ومهاجرى زيان
محمد عبد بن عبد الكريم العيسى ومهاجرى زيان

 

واستكمل رئيس الهيئة الأوربية للمراكز الإسلامية: هذه الاستجابة تعتبر ثمرة من ثمار منهج معالي الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى في الدعوة إلى الحوار والتواصل الحضاري والتعايش والتسامح، وقبول واحترام الغير، والأخوة الإنسانية، وحب الخير للبشرية جمعاء والعمل وفق القيم الإنسانية المشتركة، بالحوار والتواصل والعلاقات الحسنة يمكن أن نقطف ثمارا عظيمة يستفيد منها الجميع.

وأردف: كما تنم هذه الاستجابة السريعة عن مكانة وقدر وسمعت الدكتور محمد عبد بن عبد الكريم العيسي أمين عام رابطة العالم الإسلامي لدى حكومات العالم ومحبة الناس له أفرادا ومؤسسات ودول، بما تمثله الرابطة من مرجعية عالمية للشعوب الإسلامية

ويعتبر رمز الوسطية والاعتدال والحوار والتعاون بين أصحاب الحضارات والديانات والثقافات المختلفة.

وذكر: الهيئة الأوربية للمراكز الإسلامية تثمن هذا التجاوب ونتمنى أن يكون تجاوبا مماثلا في القضايا الأخرى التي تنافح وتدافع عليها الرابطة خدمة للإسلام والمسلمين والإنسانية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا