ثاني أغنى رجل في العالم يخسر 27 مليار دولار في 6 أيام

السبت، 06 مارس 2021 10:00 م
ثاني أغنى رجل في العالم يخسر 27 مليار دولار في 6 أيام
إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا

تكبد الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية، إيلون ماسك، خسارة فادحة، وصلت إلى 27 مليار دولار خلال أسبوع.
 
ورغم تلك الخسارة، يحتل ماسك المركز الثاني بين أغنياء العالم بنحو 156.9 مليار دولار.
 
وبدأت خسائر إيلون ماسك، منذ الإثنين الماضي، مع تراجع أسهم شركة صناعة السيارات في عمليات بيع أسهم التكنولوجيا. 
 
وارتفعت أسهم شركة تسلا، خلال عام 2020 فقط، بنسبة 743%، مما عزز قيمة حصته وفتح خيارات بمليارات الدولارات من خلال حزمة تعويضات "moonshot" التاريخية الخاصة به.
 
وتسارعت مكاسبه في العام الجديد. وفي يناير الثاني الماضي، أطاح ببيزوس باعتباره أغنى شخص في العالم.
 
وبلغت ثروة ماسك ذروتها في وقت لاحق من ذلك الشهر عند 210 مليارات دولار، وفقًا لمؤشر بلومبرج وهو تصنيف لأغنى 500 شخص في العالم.
 
لكنه بات متأخرا بنحو 20 مليار دولار عن جيف بيزوس، الذي تصدّر الأسبوع الماضي كأغنى شخص في العالم. يؤكد تعثر ماسك في الوقت نفسه، على سرعة صعوده التي يصعب فهمها.
 
وأدى عهد الرئيس جو بايدن الداعم للتقنيات النظيفة وحماس المستثمرين الأفراد إلى تعزيز صعود تسلا، ولكن بالنسبة للبعض، كان تقييمها المتضخم رمزا للفقاعة غير المستدامة في التكنولوجيا.
 
وانخفض مؤشر ناسداك 100 لأسهم التكنولوجيا للأسبوع الثالث على التوالي، في أطول سلسلة انخفاض له منذ سبتمبر.
 
ولم تكن ثروة ماسك خاضعة فقط للقوى المؤثرة على صناعة التكنولوجيا، فقد ارتفعت ثروته الصافية وانخفضت جنبا إلى جنب مع سعر العملة المشفرة بيتكوين.
 
وكشفت Tesla الشهر الماضي أنها أضافت 1.5 مليار دولار من العملة المشفرة إلى ميزانيتها العمومية. حصلت ثروة ماسك على 15 مليار دولار بعد أسبوعين بعد أن كتب على تويتر أن أسعار بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى "تبدو مرتفعة بالفعل".
 
وارتفعت صافي ثروة رئيس مجلس إدارة شركة Quicken Loans Inc دان جيلبرت بمقدار 25 مليار دولار، بعد أن قيل إن مقرض الرهن العقاري الخاص به Rocket Cos سيكون الهدف التالي لمتداولي Reddit اليوميين.
 
أما مؤسسا ألفابيت Alphabet Inc، سيرجي برين ولاري بيدج هما من بين أكبر الرابحين على المؤشر هذا العام. لقد أضاف كل منهما أكثر من 13 مليار دولار إلى ثروته منذ الأول من يناير الماضي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة