لبنان.. احتجاجات شعبية على التدهور الاقتصادي والمعيشي في عموم البلاد

الإثنين، 08 مارس 2021 09:59 ص
لبنان.. احتجاجات شعبية على التدهور الاقتصادي والمعيشي في عموم البلاد
احتجاجات في لبنان

موجة من التحركات الشعبية الاحتجاجية تشهدها لبنان، ابتداء من ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، والذي يعد بداية الأسبوع في البلاد، حيث أقدم المتظاهرون على قطع واسع للطرق في مناطق متعددة من أرجاء البلاد ،استجابة للدعوات إلى "يوم الغضب" تنديدا بتدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.
 
 
وتدفق المتظاهرون إلى الشوارع بأعداد متفاوتة بحسب كل منطقة حيث بدأت عمليات قطع الطرق ابتداء من السابعة من صباح اليوم، حيث استخدم المتظاهرين الإطارات المشتعلة والأحجار الأسمنتية وصناديق النفايات العمومية ،في قطع الطرق والشوارع الرئيسية والأوتوسترادات الدولية وبعض الميادين والساحات.
 
 
وتركزت مطالب المحتجين على الجوانب الاقتصادية أكثر من الجانب السياسى، في معظم المناطق التي شهدت تجاوبا مع دعوات التظاهر، حيث نددوا بتردي الأوضاع المعيشية وانهيار سعر صرف العملة الوطنية (الليرة اللبنانية) مقابل الدولار الأمريكي بصورة كبيرة في السوق الموازية (السوداء) بما يشكله من تداعيات سلبية على الواقع المعيشي.
 
 
وأكد المحتجون أنه لم يعد بمقدروهم تلبية احتياجاتهم ومتطلبات أسرهم الأساسية في ظل الغلاء المعيشي الكبير، مُحملين الطبقة السياسية الحاكمة في البلاد مسئولية التراجع غير المسبوق في الأوضاع المالية والاقتصادية والمعيشية.
 
 
وبدا لافتا عدم تدخل قوات الجيش أو ضباط وعناصر جهاز قوى الأمن الداخلي (الشرطة) لفتح الطرق المغلقة، في ظل حالة التوتر والتشنج التي تسود أجواء التظاهر والاحتجاج، وذلك منعا لتحول الوضع إلى اشتباكات أو مواجهات مفتوحة بين المحتجين والقوى الأمنية والعسكرية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق