معرض «الأسر المنتجة» بالعريش يحيي تراث سيناء من المشغولات اليدوية والأطعمة (صور)

الإثنين، 08 مارس 2021 08:00 م
معرض «الأسر المنتجة» بالعريش يحيي تراث سيناء من المشغولات اليدوية والأطعمة (صور)
معرض الأسر المنتجة بالعريش
كتب- محمد الحر

- مدير التضامن: تنظيم المعرض يهدف لتحقيق توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالأسر الأولى بالرعاية

- منى جمعة: المعرض يدعم الأسر المنتجة المعيلة ويضم مشغولات سيناوية بدوية وأطعمة بيتية متنوعة

- العارضات: المعرض فرصة جيدة لبيع منتجاتنا والمساعدة في توفير متطلبات الأسرة
 
انطلق اليوم، الإثنين، معرض الأسر المنتجة في دورته الثانية بمركز التكوين المهني بالعريش، تحت رعاية محافظ شمال سيناء وجمعية التدريب المهني والأسر المنتجة التابعة لمديرية التضامن لعرض المشغولات السيناوية البدوية والأطعمة البيتية المتنوعة، بالتزامن مع يوم المرأة العالمي.
 
وقالت منى جمعة، مدير مركز أول لإعداد الأسر المنتجة التابع لمديرية التضامن الاجتماعي، إن معرض الأسر المنتجة يقام في دورته الثانية بصورة إنسانية للأسر المنتجة، التي تقوم بتصنيع مشغولاتها المختلفة في المنازل وليس بمشاغل الجمعيات الخارجية.
 
6
 
وأشارت «جمعة»، إلى أن المعرض مخصص لمعروضات ومشاركة الأسر المنتجة غير المعروفه لدى الناس والتي لا يوجد لها مقر ثابت أو مؤقت لعرض منتجاتها، بمقر المعرض الدائم  للأسر المنتجه الملحق بمركز التكوين المهني أمام المستشفى العام بالعريش لتوفير مصدر رزق لهم.
 
وأوضحت منى جمعة، أن الجديد بهذه الدورة من المعرض وجود قسم خاص المعروضات التي تضم مشغولات يدوية متنوعة من إنتاج الأطفال نزلاء دار الآيتام والرعاية المتكاملة لمدينة العريش، لتشجيعهم على الإنتاج وتنمية مواهبهم المختلفة وخاصة في مجال إنتاج المشغولات اليدوية، التي تأتي في إطار مشغولات الهاند ميد.
 
7
 
وأشارت إلى أنه سبق وأقيم على هامش المعرض الأول حفل تخرج لـ 32 فتاة في مركز أول ومركز ثاني، تم تدريبهن لدينا على مدار سنتين وحصلت كل فتاة على شهاده معتمدة من وزارة التضامن باجتياز دورة الخياطة لمساعدتهن على العمل وتوفير مصدر رزق ثابت.
 
ولفتت إلى أن الدورات شملت التعليم على الخياطة والتطريز بأنواعه وحتى تتمكن الفتاة من الإنفاق على أسرتها، حيث أنه بعد التعليم يقدم لها خدمة الإنتاج عن طريق توفير فرصة لمشروع قرض صغير، لشراء ماكينة خياطة أو منحها  مبلغ مالي لعمل مشروع صغير بالمنزل ثم التسويق من خلالنا في المعارض.
 
8
 
بدورها، وقالت سعدية محمود، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بشمال سيناء، إن المعرض هو الثاني المخصص للأسر المنتجة والسيدات المنتجات في المنازل، ويأتي في إطار الاهتمام بالسيدات الأولى بالرعاية، وخاصة المعيلات، وليس الطبقة التي تعرض في معارض دولية، لدعمهن ومساعدتهن على فتح بيوتهن، وتم اختيار يوم المرأة العالمي لافتتاح المعرض لدعم المرأة المنتجة في شمال سيناء.
 
وأكدت وكيل وزارة التضامن بشمال سيناء، أن المعرض يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالأسر الأولى بالرعاية، لتوفير مشروعات تدر دخلا جيدا لهن لمساعدتهن على توفير متطلبات الحياة والأبناء والأسر التي لا يتوفر لها دخلا ثابتا، وهذا أحد أهم أهداف إقامة المعرض. 
 
9
 
يشارك في المعرض 22 أسرة من الأسر الأولى بالرعاية، ويضم المعرض منتجات متنوعة من المشغولات السيناوية البدوية ومنها «شغل الكليم اليدوي السيناوي»، واعمال  الخرز بأنواعه وأعمال الكروشيه. ويتضمن معرض الأسر المنتجة، قسم خاص للأطعمة وخاصة «معجنات ومخلفات والزبادي والعسل ووجبات جاهزة»، وجميعها من منتجات الأسر المنتجة، بجانب إعادة تدوير منتجات من البيئه السيناوية.
 
وقالت عبير الليثي، من المشاركات بمعرض الأسر المنتجة، أنها تشارك بمجموعة من متتجات الخرز، وتشمل فوانيس رمضان وأطباق فاكهة وميداليات وأكسسوارات متنوعة تصلح للمنازل والمكاتب، موضحة أن مشاركتها بالمعرض تدر عليها دخلا جيدا لإعادنها على المتطلبات المعيشية والأسرية.
 
10
 
وأكدت  نشوى إبراهيم، التي تشارك في المعرض بمنتجات من الشغل البدوي، ويضم أثواب بدوية مطرزة يدويا وشنط يد وشالات مطرزة، تقوم بشغلها بيديها وتلافي إقبال من الزبائن زوار المعرض، نظرا لقيمتها العالية.
 
ولفتت وفاء رمضان، أنها تشارك بمعرض الأسر المنتجة بعدة أصناف من الأطعمة البيتي التي تقوم بتصنيعها بنفسها في بيتها ومنها معجنات الجبنة والبيض والزعتر، بالإضافة إلى البيتزا بالخضروات، مؤكدة أن المعرض بمثابة فرصة جيدة لبيع منتجاتها ما يساعد في توفير مردود جيد لتوفير متطلبات البيت والأسرة.
 
11
 
يقام المعرض بمركز التكوين المهني بمدينة العريش، أمام المستشفي العام ويفتح أبوابه على فترتين يوميا الأولى من الساعة 10 صباحا حتى 2 ظهرا، والفترة الثانية من الساعه 5 إلى 8 مساء، وسط حضور شخصيات شعبية وعامة لدعم العارضات المشاركات في المعرض.
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
12
 
13
 
15
 
16
 
14

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق