تفاصيل إنشاء مدفنيين صحيين للتخلص الآمن من المخلفات في العريش (صور)

الإثنين، 08 مارس 2021 08:00 م
تفاصيل إنشاء مدفنيين صحيين للتخلص الآمن من المخلفات في العريش (صور)
جانب من الاجتماع
كتب- محمد الحر

 
تواصل محافظة شمال سيناء العمل في إنشاء خليتين «مدفنين» صحيين للتخلص الآمن من المخلفات، بحيث يكون الأول في مدينة العريش والثاني في مدينة بئر العبد في منطقة شمال غرب سيناء، بالتعاون مع القوات المسلحة ووزارة البيئة وفريق الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.
 
واستقبل الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، الإثنين، وفريق الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إذ أشاد بدور الأكاديمية في ريادة هذا المشروع المهم والتعاون مع المحليات في تأهيل وإعداد العاملين للعمل في المنظومة المتطورة للتخلص الأمن من المخلفات.
 
1
 
وأكد العميد  أسامة الغندور، سكرتير عام شمال سيناء، إلى حرص المحافظة على تنفيذ هذه منظومة التخلص الآمن من المخلفات للحفاظ على بيئة سيناء نظيفة، مشيرا إلى تخصيص الأرض اللازمة لاقامة الخليتين (المدفنيين) الصحيين بالتعاون والتنسيق مع وزارة البيئة للتواكب مع منظومة البيئة في مختلف المحافظات، لافتا إلى أن كل خلية تتبعها وحدة لتدوير المخلفات.
 
بدوره، أكد الدكتور عبد المنعم سند، أن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى برئاسة الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل تعد الاستشارى العام للمشروع للتخلص من المخلفات البلدية والصلبة وإقامة المدافن الصحية بالمحافظات، بالتنسيق والتعاون مع وزارتي التنمية المحلية والبيئة، وتقوم بالتنفيذ وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع.
 
وأعلن أن هذا المشروع يعد منظومة متطورة للتخلص من المخلفات وإنشاء خلايا (مدافن) صحية آمنة لتلك المخلفات وإعادة تدويرها، إذ جرى إعداد خطة استراتيجية لتنفيذ المنظومة على مستوى محافظات شمال سيناء. وأشار إلى الانتهاء من إقامة خلية صحية (مدفن) في بئر العبد بنسبة 70%، وجارى إنشاء خلية أخرى صحية (مدفن) في العريش ليتم تغطية المحافظة بالكامل، وسيتم التوسع مستقبلا في إنشاء خلايا (مدافن) صحية أخرى حسب الحاجة.
 
2
 
واستعدادات للعمل بهذه المدافن للتخلص الآمن من المخلفات، نظمت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بالتعاون مع محافظة شمال سيناء دورة عن التخلص الآمن من المخلفات البلدية الصلبة وفق منظومة متطورة تنفذها الأكاديمية بالتنسيق والتعاون مع وزارتي التنمية المحلية والبيئة.
 
يأتي ذلك في إطار مشروع: «منظومة متطورة للتخلص من المخلفات وإعادة تدويرها باعتبارها الاستشاري العام للمشروع على مستوى الجمهورية، حيث تضمنت الندوة الحفاظ على البيئة بصفة عامة وتأهيل العاملين في مجال البيئة لتشغيل المنظومة الجاري إعدادها، على مستوى الجمهورية للتخلص الآمن من المخلفات بجميع أنواعها، بداية من القمامة والمخلفات الناتجة من المنازل والمخلفات الزراعية والصناعية وصولا إلى المخلفات الخطرة عن طريق إقامة مدافن صحية على مستوى المحافظات للتخلص الآمن منها.
 
3
 
حاضر في الدورة، التى استمرت على مدار يومين فى ديوان عام محافظة شمال سيناء بالعريش، الدكتور عبد المنعم سند، الدكتور طارق عيد، والدكتور وائل كامل استشاريو المشروع بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بحضور سوسن حجاب ممثل جهاز شئون البيئة بمحافظة شمال سيناء والمهندس جمال حلمى مدير ادارة شئون البيئة بالمحافظة.
 
وشارك بالندوة  مسؤولى شئون البيئة بمجالس المدن والجهات المختلفة «مديريات الزراعة والصحة والاسكان والتربية والتعليم، وإدارات: شئون البيئة، تنمية القرية، الاستثمار، التخطيط العمرانى، الأزمات، المنطقة الصناعية، وإذاعة شمال سيناء، وعددهم 41 متدربا.
 
4
 
وأعلن المهندس جمال حلمي مدير إدارة شئون البيئة بالمحافظة أنه تم التركيز خلال الدورة على: الرؤية المتكاملة للمخلفات، التخطيط الاستراتيجى لادارة المخلفات البلدية، تطبيق عملى للمنظومة المصرية (الجمع والنقل والمعالجة والتخلص الآمن)، الاطار القانونى والمؤسسي والفني والتشغيلى لمنظومة المخلفات  الأثر البيئى لمنظومة المخلفات، والتحديات والصعوبات والحلول، ومناقشات عامة.


 
5
 
7
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق