بعد عام من ظهوره.. 4 محطات لتفشي وباء كورونا في العالم

السبت، 13 مارس 2021 02:00 م
بعد عام من ظهوره.. 4 محطات لتفشي وباء كورونا في العالم

في مثل هذا الشهر من العام الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية لأول مرة عن تفشي فيروس كورونا وتم تنصنيفه كوباء عالمي يهدد البشرية، فوفقًا لبعض التقارير الإعلامية كان ظهور فيروس كورونا الجديد في 31 ديسمبر من عام 2019 في جمهورية الصين بعد تلقى مكتب الصحة العالمية بالصين بيانًا من لجنة الصحة البلدية لمدينة ووهان عن حالات التهاب رئوي مجهولة السبب، في هذا الصدد نستعرض أبرز 4 محطات في تعامل منظمة الصحة مع هذا الفيروس واعتباره وباء عالمي.

المحطة الأولى 

أبلغت منظمة الصحة العالمية أن السلطات الصينية قررت أن تفشي المرض ناتج عن فيروس تاجي جديد في 9 يناير، وبعدها بعدة أيام تلقت المنظمة التسلسل الجيني للفيروس الجديد من الصين، كما أفادت وسائل الإعلام الصينية عن  ظهورأول حالة وفاة بسبب الفيروس.


 المحطة الثانية

وفي نهاية الشهر أعلنت المنظمة أن انتقال العدوى بين العاملين في مجال الصحة عززت أدلة انتقال الفيروس من شخص إلى آخر، كانت هناك 98 حالة إصابة للفيروس بدون أي وفيات في 18دولة خارج الصين.

 

 المحطة الثالثة

وفي شهر فبراير أعلنت الصحة العالمية عن تسمية الفيروس المُسبب للمرض بـ"كوفيد-19" وفي 24 فبراير نشرت منظمة الصحة اعتبارات تشغيلية لإدارة حالات فيروس "كوفيد-19" على متن السفن بعد تفشي الفيروس على متن رحلة دولية.

 

المحطة الرابعة

استمر تطور الوضع عالميا بشكل سريع ففي مطلع مارس من العام الماضي تجاوز عدد حالات الإصابة بالفيروس 100 ألف حالة عالميًا، ودفع ذلك المنظمة إلى إصدار بيان يدعو لاتخاذ إجراءات لوقف، واحتواء، وتأخير، أو تقليل تأثير الفيروس.


المحطة الخامسة

وفي 11 مارس وبسبب القلق من مستويات تفشي الفيروس الخطير، إضافة إلى مستويات التقاعس المقلقة في مواجهته، اعتبرت منظمة الصحة أنه يمكن الإشارة إلى "كوفيد-19" بأنه جائحة، وفي 18 مارس أطلقت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها تجربة "التضامن" بهدف المساعدة على إيجاد علاج ناجح لمرض "كوفيد-19".، وفي 4 أبريل المنظمة أكدت تسجيل أكثر من مليون حالة مؤكدة لـ"كوفيد-19" حول العالم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق