الرئيس السند

السبت، 13 مارس 2021 09:00 م
الرئيس السند
مصطفى الجمل

إكرام بائع الموز آخر مواقف الرئيس السيسي الإنسانية.. أنصف ذوي الهمم.. كرم المرأة في كافة حالاتها.. وأبدل الهم فرحاً في العديد من المواقف
 
الرئيس عبد الفتاح السيسي، واحد من قليلين سيسجلهم التاريخ في صف الحكام الذين حسوا بأنات شعبهم فنزلوا له يسمعونه ويلبون طلباته، ويصدرون القرارات انتصاراً له، ولحياته الكريمة. 
 
مواقف الرئيس السيسي الإنسانية كثيرة، حتى استحق عن جدارى تلقيب المصريين له بجابر الخواطر، فعلى مدار 6 سنوات من حكم الرئيس كانت مليئة بالمواقف الإنسانية البارزة التي تركت أثرًا في نفوس المصريين بمختلف طبقاتهم، وحصلت على إعجاب الملايين الذين رأوا أنها لم تحدث في مصر منذ سنوات.

رجل الموز 
فاجئ الرئيس عبد الفتاح السيسي الجميع بتوقفه أمام أحد الباعة المتجولين في منطقة مدينة نصر شرقي القاهرة لشراء الفاكهة، وفتح الرئيس السيسي باب سيارته وهو يتحدث مع البائع، الذي هرول إلى جمع أنواع من الفاكهة ليعطيها للرئيس المصري، وقال السيسي له مداعبا: "نقي كويس". 
 
ويبدو أن السيسي لاحظ أثناء توقفه، صعوبة في حركة البائع، ولدى تبادله أطراف الحديث معه، علم بوجود مشاكل صحية في أعصاب القدم، كما علم أن بيع الفاكهة هو مصدر دخله الوحيد، وليس له سكن مستقل، ويقيم بحدائق القبة مع أقاربه.
 
وبعد انتهاء البائع من جمع الفاكهة، قال له السيسي: "قولي عايز إيه"، وقام الرئيس المصري بإمالة رأسه بالموافقة على طلب البائع بالعلاج على نفقة الدولة. 

سيدة التحرير
بعد أسبوع واحد من إعلان فوزه بانتخابات الرئاسة، عام 2014، قدم الرئيس الاعتذار لسيدة جرى التحرش بها في ميدان التحرير أثناء الاحتفالات بتنصيبه رئيسًا للبلاد، وقام الرئيس ضمن وفد رفيع المستوى يضم وزير الدفاع ورئيس الأركان، بزيارة السيدة، وعبّر لها عن حزنه وأسفه لما جرى: "حقك علينا، معلش، متزعليش، حمد لله على السلامة، أنا تحت أمرك.. أنا آسف" 

الطفل أحمد ياسر المريض بالسرطان
 فى أكتوبر 2014 خلال زيارة رئيس الوزراء الأسبق، إبراهيم محلب، لأحد مستشفيات علاج السرطان، طلب الطفل أحمد ياسر مقابلة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبعد فترة وجيزة قرر الرئيس مقابلته واستضافته في قصر الرئاسة، وقَبّل رأسه وأهدى الطفل للسيسي مصحفا هدية.

الحاجة صيصة
في مارس 2015، استقبل السيسي الحاجة صيصة أبودوح النمر، سيدة الصعيد التي تنكرت في زي رجل لمدة 40 عامًا، وطلب مكتب الرئاسة من «صيصة» الحضور من الأقصر لقاء الرئيس، كي يكرّمها بمناسبة عيد الأم.
 
وبعد مقابلتها وجه السيسي التحية لها، وقال، خلال وقائع الندوة التثقيفية الـ16 التي نظمتها القوات المسلحة في إطار احتفالات مصر وقواتها المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم، إنه قال لها «إنتي شرفتي الرجال والسيدات»، وذكر أنها بكت عند لقائه.

سيدة المنيا
في مايو 2016 بينما كانت الأنظار تتجه نحو افتتاح حي الأسمرات، اهتم الرئيس بالحديث عن سيدة المنيا، التي تردد اسمها جراء حادث طائفي بالمحافظة، الواقعة صعيد مصر.
 
بلغة حازمة، أعرب الرئيس عن غضبه مما حدث في المنيا: «كل سيدات مصر لهم منا كل التقدير والاحترام والمحبة، الكلام دا مش مجاملة لهم، أنا لما قلت عظيمات مصر كنت أعني هذه الكلمة. 
 
ووجه رسالة إلى السيدة: "أرجو منها متخدش على خاطرها لا هي ولا كل سيدات مصر من الموقف اللي حصل دا، وأرجو أنكوا تكونوا متأكدين أننا في مصر هنا نكن لكم كل التقدير والاحترام".

فتاة عربة الإسكندرية
في 13 نوفمبر 2016 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بمنى السيد، الشهيرة بـ"فتاة عربة الإسكندرية"، التي ظهرت في صورة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وهي تسير بعربة محملة بالبضائع بغرض بيعها والتربح منها، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الإسكان بتوفير شقة سكنية لها مجهزة بالكامل بالاثاث. ودعا الرئيس السيسي الفتاة لمقابلته في القصر الرئاسي، ومنحها سيارة للعمل عليها، وكرمها بمؤتمر الشباب في شرم الشيخ.
 
وفي 22 ابريل 2017 استقبلها الرئيس السيسي، بقصر الاتحادية وأعرب الرئيس عن سعادته بالالتقاء بها بعدما شاهد بإعجاب شديد كفاحها وإصرارها على تحقيق واقع أفضل لها ولأسرتها، مؤكدًا أنها تُعد نموذجًا مُشرفًا لكافة شباب مصر، وقدوة عظيمة لجميع المصريين فى ضوء إعلائها لقيم العمل والعطاء والصبر.

سيدة أسوان المسنة
في يناير 2017 خلال فعاليات المؤتمر الوطني الثالث للشباب بأسوان، أثناء تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي محطتي صرف المياه بمنطقة "كيما"، اعترضت مسنة موكب الرئيس، وقالت: "قالوا لي السيسي هيضربني بالرصاص، بس أنا قولت السيسي مش بيضرب الشعب بالنار!، السيسي عمره ما يضرب أهله ده خدني في حضنه وكان قادر يضربني ويقول دي إرهابية"، ليرد الرئيس: "أضربك إزاي!"، وساعدها السيسي في شرب المياه واحتضنها.

زينب الكفراوي بطلة المقاومة الشعبية
في الذكرى 35 لتحرير سيناء، قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رأس زينب الكفراوي بطلة المقاومة الشعبية، ووجه الشكر للمحاربين القدامى، لما قدموه من تضحية على أرض مصر، وذلك في المؤتمر الثالث للشباب، في إبريل 2017.

السيدة نحمده "سيدة الميكروباص"
 في 13ديسمبر 2018 حقق الرئيس عبدالفتاح السيسي، أُمنية السيدة "نحمده"، المعروفة بـ"سيدة الميكروباص"، بتوفير سيارة ميكروباص خاصة بها من صندوق "تحيا مصر". 
 
وقال الرئيس السيسي للسيدة: "النصيب وحده هو الذي جعلنا نلتقي بكِ وبالميكروباص"، مضيفًا: "أنا بحترم وبقدّر السيدات اللي بتصحى من الساعة 5 عشان تجري على ولادها وتشقى هي دي الست المصرية".

الطفلة جانو المصابة بورم فى الحبل الشوكي
 في أغسطس 2019، استجاب الرئيس لمناشدة شيرين محب حكيم، بالتدخل لعلاج ابنتها جانو أسامة سعيد، المصابة بورم في الحبل الشوكي ويستلزم إجراء جراحة عاجلة في الخارج على يد خبراء أجانب، وناشدت والدة الطفلة شيرين محب حكيم، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتدخل لعلاج ابنتها. تبني الرئيس السيسي حالة الشابة لإجراء جراحة عاجلة لها لإزالة الورم.

مساعدة شاب تعرض لحادث سير
توقف الرئيس عبدالفتاح السيسي فى 16 يونيو 2020، خلال جولته التفقدية، للاطئمنان على شاب تعرض لحادث، أثناء سيره بدراجة نارية.
 
وقال السيسي للشاب: "مش لابسين خوز ليه؟.. المهم طمني عليك.. أنت كويس؟ فين زميلك اللي كان سايق، خلو بالكم من نفسكم"، وتوجه الشاب بالشكر للرئيس على توقفه للاطمئنان عليه، كما قدم الطبيب العلاج والاسعافات الأولية للشاب.

سيدات حي الأسمرات
 تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي مع سيدات من حي الأسمرات، أثناء مروره في جولة مفاجئة له داخل الحي، حيث تحدث مع سيدات يسكن هناك للاطمئنان على أحوالهن المعيشية، لترد عليه إحدى السيدات بأنها تثق به كثيرًا وفي قيادته الحكيمة، قائلة له: "كان نفسنا نعزمك على كوباية شاي بالنعناع يا ريس"، ليرد الرئيس: "ده شيء يشرّفني"، وحصل الفيديو على إعجاب الملايين نظرًا لبساطة الحوار الذي دار بين الرئيس وسيدات مصر، وسعادة السيدات اللاتي ظهرن في حي الأسمرات وتحدثن مع الرئيس.

استجابة الرئيس لعم صبحي
انتشر فيديو مؤثر لرجل كبير في السن يُدعى عم صبحي، يجر عربة كبيرة ليكسب منها مصدر رزقه، وعلى الفور استجاب الرئيس عبدالفتاح السيسي له ووفر له عربة ليعمل عليها، ووعده بتجهيز حفيدته، كما وعده بإرساله للحج حين تفتح السعودية البلاد، وعلى الفور أصبح عم صبحي حديث وسائل التواصل الاجتماعي، كما وجه أهالي الغورية الشكر للرئيس على موقفه تجاه عم صبحي ومساعدته له، حيث جاءت الاستجابة بعد ساعات من انتشار الفيديو الذي حقق ملايين المشاهدات.

الطفل أحمد ياسر المريض بالسرطان
 فى أكتوبر 2014 خلال زيارة رئيس الوزراء الأسبق، إبراهيم محلب، لأحد مستشفيات علاج السرطان، طلب الطفل أحمد ياسر مقابلة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبعد فترة وجيزة قرر الرئيس مقابلته واستضافته في قصر الرئاسة، وقَبّل رأسه وأهدى الطفل للسيسي مصحفا هدية.

الفتاة الايزيدية
 في ديسمبر 2015، استقبل الرئيس السيسي الفتاة الإيزيدية، نادية مراد، الهاربة من أسر تنظيم «داعش» بعد تعرضها للاغتصاب على أيدي التنظيم. وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية أن المواطنة العراقية أعربت، خلال اللقاء، عن شكرها وتقديرها باسم المواطنين الإيزيديين لاستجابة الرئيس لطلبها الالتقاء به خلال يومين، كما أكدت تقديرها لـ "دور مصر الكبير في العالم الإسلامي، وفي مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف". وكانت «نادية» أعربت عن رغبتها في لقاء السيسي قبل فترة.

نجل الرائد الشهيد محمد أمين الحبشي
في 23 يناير 2016، بينما كانت مصر تحتفل بأعياد الشرطة، حمل الرئيس نجل الرائد الشهيد محمد أمين الحبشي، خلال تكريم اسمه، في احتفالية حضرها كبار رجال الدولة. 
 
وبعيون تداعبها الدموع، ضم السيسي الرضيع إلى صدره، وقبّل جبينه، وأجرى حواراً مع والدته التي كانت تبكي تأثرا بالموقف. احتضانه طفلة رضيعة ابنة أحد الشهداء. كما احتضن الرئيس السيسي طفلة رضيعة من أبناء شهداء الشرطة، وظهر تأثره، عندما ألقي نجل شهيد الشرطة العميد علي أحمد فهمي سعيد عبد المنعم، كلمة أمام الحضور، قائلا: "مش هاسيب حق بابا وحق كل الشهداء من الشرطة".

الرئيس مع ذوى الهمم
دائما ما يركز على ذوي الإعاقة ومتطلباتهم، وتطبيق قانونهم الذي أقره البرلمان، وشهد أزمة في إصدار لائحته حتى تدخل الرئيس وأصدرت اللائحة، وفي النسخة الأولى من مؤتمر الشباب، قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بالنزول من المنصة كي يسلم الجائزة إلى الشاب المعاق والذي كان قعيدا على كرسي متحرك.
وفي المؤتمر الأول للشباب واثناء تجول الرئيس بين قاعة المؤتمرات الدولية قام بمصافحة أحد الأطفال الرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد أن لمحه يقف في انتظاره بالخارج، وفي منتدى شباب العالم 2018، قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بالنزول مع على المنصة أيضًا وسلم جائزة للفتاة الغانية فريدة بيدوي جائزتها، وأصر على إعادتها إلى مكانها، وفي نفس المنتدى اصطحب غسان أبوعلى المكرم بالكرسي المتحرك أمام الجمهور.
 
وفى 11 يوليو 2019 عكس حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي - رغم أزدحام جدول أعماله - حفل زفاف أحد شباب البرنامج الرئاسي تلبية لرغبته هو وعروسه، في لفتة إنسانية وأبوية رائعة، ووقع شاهدا على عقد القران حتى يكون ذكرى للعروسين ومصدر فخر مدى الحياة، لفتة إنسانية أخرى كانت من الرئيس لأوركسترا النور والأمل، حيث قال لهم "أنتم تقعدوا وإحنا نقف".  
 
في 30 يوليو 2019 من اللقطات الإنسانية المميزة للرئيس كانت استجابته لطلب "هديل ماجد"، من ذوي الهمم، خلال إحدى المؤتمرات التي شهدها الرئيس، حيث قدمت إليه نفسها بأنها الملقبة بـ "أم كلثوم الصغيرة" وسردت جانبا من حكاياتها بالمؤتمر، وطلبت منه الغناء أمامه وأن يسمع صوتها على الهواء، قائلة: "وأنا نفسي أطلب من حضرتك طلب، عاوزه أغني قدامك، أنا عاوزاك تسمع صوتي"، وسرعان ما استجاب لها الرئيس بقوله "ده أنا نفسي أسمع صوتك"، وفور الانتهاء من غنائها، صعد السيسي لمنصة المؤتمر، وصافح الفتاة، التي اتكأت عليه حتى نزولها من على المنصة، في موقف إنساني بليغ منه.
 
في 17 ديسمبر 2019 ظهرت إنسانية الرئيس مرة أخرى، خلال إجتماعاته في منتدى شباب العالم، عندما رافق أول قائدة طائرة دون ذراعين بعد تكريمها وبعد تكريمها نزل الرئيس من المنصة ليسلم الفتاة الغنية فريدة بيدور جائزتها، و نزل الرئيس السيسي من منصة تسليم الجوائز، إلى أحد الشباب منذ ذوي الهمم ليسلمه جائزته، ويلتقط معه صورة تذكارية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق