معلومات عن التمويل العقاري.. وإشادة رجال الأعمال بالقروض الميسرة لمحدودي الدخل

الإثنين، 15 مارس 2021 02:32 م
معلومات عن التمويل العقاري.. وإشادة رجال الأعمال بالقروض الميسرة لمحدودي الدخل
التمويل العقاري
أمل عبد المنعم

تصدر التمويل العقاري التريند على جوجل، وذلك بعد إشادة رجال الأعمال، بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، للبنك المركزي بمنح قروض ميسرة للتمويل العقاري، طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

التمويل العقاري والقطاعات الإنتاجية

وإنعاش القطاع العقاري، من خلال تحفيز شريحة كبيرة من فئات المجتمع على تملك الوحدات السكنية بفائدة منخفضة، وفي الوقت نفسه ستحفز القطاعات الإنتاجية التي تخدم على العقارات مثل مواد البناء، وفي الوقت نفسه كذلك مساندة البنوك فى زيادة نسبة القروض من الودائع والتى لا تتعدى 45% حالياً من خلال إعادة توظيفها واستثمارها بشكل آمن.

وكشف محمد الجزار، العضو المنتدب لإحدى شركات التمويل العقاري، إن إتاحة تملك الوحدات العقارية للفئات والطبقات محدودة ومتوسطة الدخل سينعش سوق التمويل العقاري في مصر والذى يعد من الأسواق الواعدة بالشرق الأوسط والمنطقة العربية ويتمتع بفرص نمو ضخمة.

التمويل العقاري قرار إيجابي

وأوضح أن التوسع في التمويل العقاري من القرارت الإيجابية والتي سبقتنا فيه العديد من الأسواق العالمية ومن الخطوات الهامة لتشجيع التمويل العقاري المصري في الوقت الذي يتمتع فيه القطاع غير المصرفي بفرص نمو ضخمة سواء في التمويل العقاري أو القروض العادية من خلال حزم من البرامج التمويلية المختلفة.

ولفت الجزار في تصريحات صحفية، إلى أن التوسع في التمويل العقاري خطوة هامة ومكملة لتسجيل العقارات والقوانين الأخرى المنظمة للسوق العقاري، مما يسهم في التيسير على المواطنين لتسجيل الوحدات وبالتالي ضم عدد ضخم جداً للسوق الرسمية.

مضيفاً أن توجهات الرئيس للبنك المركزى لإعادة بلورة وتسهيل وإتاحة فرص تملك العقارات لمحدودى الدخل سيحدث رواجاً وانتعاشة كبيرة للاقتصاد وللقطاع العقارى على حدا سواء خاصةً أن القطاع العقارى يدخل ضمن أساسيات وأعمدة الاقتصاد ومن الأسواق فى قلب الاقتصاد القومي، كما سينعش خفض أسعار الفائدة للتمويل العقارى والذى سيصل لـ3% الطلب على الوحدات ويحرك السوق سواء لتملك العقارات القديمة أو الجديدة.

وليد السويدي والتمويل العقاري

وعلى الجانب الآخر أكد الدكتور وليد السويدي، المهندس وعضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن توجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للبنك المركزي بمنح قروض ميسرة للتمويل العقاري طويلة الأجل قرار جيد جداً وله العديد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية، موضحاً أن إعادة بلورة مبادرة التمويل العقاري لصالح محدودي ومتوسطي الدخل خطوة إيجابية تدعم بدرجة كبيرة جدًا انتعاش السوق العقاري.

وأضاف السويدي، في تصريحات صحفية، أن من خلال تحفيز شريحة كبيرة من فئات المجتمع على تملك الوحدات السكنية بفائدة منخفضة 3٪ ومدة سداد 30 عامًا، مؤكداً أن التوسع في التمويل العقاري يخدم الاقتصاد المصري والقطاع الصناعي بدرجة كبيرة وخاصة في القطاعات الإنتاجية المرتبطة بالقطاع العقاري مثل صناعات مواد البناء المختلفة وقطاع المقاولات.

وأكد أنه في نفس الوقت سيساعد البنوك في زيادة نسبة القروض من الودائع والتي لا تتعدى 45% حالياً من خلال إعادة توظيفها واستثمارها بشكل آمن حيث أن مخاطر التمويل للعقارات معقولة جدا لتحفيز البنوك وشركات التمويل العقاري على تمويل الوحدات العقارية، موضحاً إن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لها العديد من الأثار الاجتماعية والاقتصادية حيث منحت تيسيرات عديدة للمواطنين فى تملك سكن آمن وتوفير حياة كريمة كما في أسواق دول كثيرة وحافظت على استمرار قوة الطلب على الاستثمار العقاري.

التمويل العقاري ومحدودي الدخل

وتوقع الدكتور وليد السويدي، الطلب على الوحدات السكنية وحدوث رواجاً كبيراً لقطاع العقارات فى مصر خلال 2021 وعلى المدى البعيد خاصةً مع تسهيل الإجراءات لتملك العقارات للفئات والطبقات محدودى ومتوسطى الدخل.

التمويل العقاري والبنك المركزي

وكذلك كشف مسؤولون في البنك المركزي ومصرفيون عن ملامح مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، التي وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بإطلاقها لدعم قدرات الفئات المحدودة والمتوسطة الدخل على تملك الوحدات السكنية.

معلومات عن التمويل العقاري

وكانت أبرز المعلومات عن المبادرة وفقاً لما ذكره جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، ومحمد الأتربي، رئيس اتحاد البنوك ورئيس بنك مصر:

- المبلغ المخصص للمبادرة 100 مليار جنيه، وهو قابل للزيادة.

- تقدم قروضًا طويلة الأجل بفائدة متناقصة 3%.

- مدة التمويل تصل إلى 30 عامًا.

- ستراعي المبادرة أن تكون الأقساط سواء الشهرية أو الربع سنوية في متناول المواطنين.

- سيتم خلال الأيام المقبلة الإعلان عن كامل التفاصيل والاشتراطات اللازمة للحصول على التمويل من خلال تلك المبادرة.

- مخصصة للفئات المحدودة والمتوسطة الدخل لدعم قدراتهم على تملك الوحدات السكنية.

- تعني الفائدة المتناقصة أن المواطن المستفيد من المبادرة سيدفع الفائدة على المبالغ المتبقية عليه مع خصم المبالغ المسددة.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة