«المشروعات الخضراء» مستقبل الاقتصاد في مصر.. والحكومة تستهدف مضاعفة الاستثمارات

الأربعاء، 17 مارس 2021 06:00 م
«المشروعات الخضراء» مستقبل الاقتصاد في مصر.. والحكومة تستهدف مضاعفة الاستثمارات

تنفذ مصر العديد من المشروعات الخضراء حيث بدأت مصر في التحول نحو الاقتصاد الأخضر تنفيذا لرؤية مصر 2030، وقامت الحكومة بتنفيذ العديد من المشروعات الخضراء للحفاظ على البيئة والتى تعتمد على الطاقة النظيفة والطاقة المتجددة.
 
ويتم تنفيذ أهم وأضخم مشروعات فى قطاع الكهرباء والطاقة والنقل والمياه والصرف الصحى تحقيقا لرؤية 2030، فإنه جاري العمل على تحقيق 30% من المشروعات الخضراء ترتفع النسبة لتصبـح 50% في الأعوام الثلاث القادمة.
 
ومن المستهدف زيادة الاستثمارات العامة الموجهة للمشروعات الخضراء من 15% في خطة العام الحالي (20/2021)، إلى 30% في خطة العام المالي (21/2022).
 
ويصل عدد المشروعات الخضراء المدرجة بخطة العام المالي 20/2021 نحو 691 مشروع بتكلفة كلية حوالى 447.3 مليار جنيه، وفقا لما اعلنته وزارة التخطيط .
 
وقال الدكتور هشام إبراهيم استاذ الاستثمار والتمويل بجامعة القاهرة إن المشروعات الخضراء لها تأثير إيجابي على البيئة، وتحافظ اعلى الموارد الطبيعية وتقل من التلوث، وتساهم فى تنويع مصادر البيئة واستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة فى المشروعات الخضراء.
 
وأشار إبراهيم إلى أن الحكومة تقوم بتنفيذ العديد من المشروعات فى مجال الطاقة ومن أهمها  مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية وفى مجالات الكهرباء والنقل والمياه والصرف الصحى، مؤكدا أن مصر توسعت خلال الماضية فى تنفيذ العديد من المشروعات الخضراء، وتغلبت على أهم عائق يحول نحو التحول وهو إتاحة التمويل اللازم لتنفيذ مشروعات خضراء، وهو ما كان أحد أسباب طرح مصر سندات خضراء نهاية سبتمبر الماضى، وتم تغطيتها 5 مرات بهدف تمويل المشروعات الخضراء، ومنها فى كما اعلنت الحكومة سيتم تمويل 5 مشروعات من حصيلة السندات الخضراء وهى المشروعات مونوريل «العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر» بالإضافة إلى الخدمات الاستشارية للمونوريل، ومحطة معالجة قرى عرب المدابغ، ومشروع محطة تحلية مياه الضبعة، ومحطة معالجة مياه الصرف الصحى شرق الإسكندرية، ومعالجة صرف صحى بامتداد مركز العياط بالجيزة.
 
وتستهدف مصر مضاعفة الاستثمارات العامة الخضراء إلى 50% بنهاية يونيو 2025، طبقا لما أعلنته وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية فى تقرير سابق لها.
 
وعن المشروعات الخضراء المنفذة والجاري تنفيذ فى الطاقة المتجددة، تم تنفيذ مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية بإجمالي استثمارات أكثر من 2 مليار دولار، وبإجمالي قدرة إنتاجية 1465 ميجا وات، كما يجرى تنفيذ مشروع توليد الكهرباء بتكنولوجيا الضخ والتخزين "عتاقة"، بإجمالي تكلفة 2.7 مليار دولار، وبإجمالي قدرة إنتاجية 2400 ميجا وات، بالإضافة إلى توقيع عقد بقيمة 4.3 مليار جنيه لتنفيذ مشروع محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس، وبإجمالي قدرة إنتاجية 250 ميجا وات.
 
وبالنسبة لمجال النقل، أنه جاري تنفيذ مشروع القطار الكهربائي بإجمالي تكلفة 1.2 مليار دولار، بالإضافة إلى أنه يجرى تنفيذ مشروع خطي مونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر بإجمالي تكلفة 2.7 مليار يورو، سيستفيد منه نحو 650 ألف راكب يوميا.
 
وفيما يتعلق بمجال المياه والصرف الصحي، جاري تنفيذ محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، بإجمالي تكلفة استثمارية للمشروع تبلغ مليار دولار، وبطاقة إنتاجية مستهدفة تبلغ  5.6 مليون م3 يومياً، وكذلك جاري تنفيذ توسعات بمحطة معالجة مياه الصرف الصحي بمنطقة الجبل الأصفر بإجمالي تكلفة للمشروع تصل إلى 7.8 مليار جنيه، وبطاقة مليون م3 يومياً توسعات للمحطة، لتصل إلى 3.5 مليون م3 يومياً بنهاية 2023، في حين تم تنفيذ محطة تحلية مياه البحر بالعلمين بإجمالي 150 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية تصل  إلى 150 ألف م3 يومياً .
 
  

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة