في زمن الكورونا.. كيف تستعد السكك الحديدية لشهر رمضان؟

الخميس، 18 مارس 2021 10:00 ص
في زمن الكورونا.. كيف تستعد السكك الحديدية لشهر رمضان؟

أيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان الكريم، ومع اقتراب الشهر المعظم بدأت هيئة السكة الحديد الاستعداد لشهر رمضان وإجراء تعديلات في جداول تشغيل القطارات مع اتخاذ إجراءات استثنائية فى ظل انتشار فيروس كورونا، خصوصا أن عدد كبير من العاملين تضطرهم ظروف عملهم فى تشغيل القطارات للإفطار بمواقع عملهم مثل سائقى القطارات والكمسارية ونظّار المحطات ومراقبى الأبراج.
 
وكلف المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد ورش الفرز بمنطقة الشرابية وأبو غاطس بأحمد حلمى بالاستعداد وتجهيز أكبر عدد من العربات المكيفة والعادية والجرارات استعدادا لفترة تشغيل رمضان، مع سرعة إجراء التعديلات فى مواعيد القطارات التى يتزامن قيامها مع مواعيد الإفطار بالشهر الكريم.
 
وقالت مصادر مسؤولة، إنه جارى الإنتهاء من التعديلات فى مواعيد القطارات لإعلانها للجمهور، لافتة إلى أن التعديلات ستشمل مواعيد بعض قطارات خطوط الوجه البحرى وعلى رأسها خط القاهرة ـ الإسكندرية والعكس، حيث ستشمل تعديلات فى مواعيد عدد كبير القطارات التى تقوم قبل وبعد الإفطار.
 
وأضافت المصادر أنه لن يتم إجراء تعديلات فى مواعيد قطارات خطوط الصعيد طوال شهر رمضان كون أن رحلاتها طويلة بالأساس ويصعب إجراء تعديلات تتماشى مع مواعيد الإفطار حيث سيضطر ركابها للإفطار بالقطارات، مع رفع درجة الطوارئ لمواجهة أى أعطال خصوصا أثناء الإفطار والتشديد على استمرار تشغيلها القطارات وانتظام طوال اليوم كما معتاد باقى الأيام .
 
وأوضحت المصادر أنه لن يتم توزيع وجبات على العاملين الذين تضطرهم ظروف علمهم للإفطار بمواقع العمل مثل سائقى القطارات والكمسارية ونظّار المحطات ومراقى الحركة والأبراج، حيث سيتم الإكفاء بمنحهم مقابل مادى عن الأيام التى سيفطرون فيها بمواقع عملهم.
 
وأشارت المصادر إلى أنه سيتم تجهيز عدد من القطارات الإضافية للدفع بها فى الأوقات التى يزداد فيها الزحام والإقبال على السفر بالقطارات خصوصا خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان وفق ما تسمح به طاقة الخطوط وبما لا يتعارض مع زمن التقاطر المحدد بين القطارات.
 
ولفتت المصادر إلى أن قواعد الحجز المعمول بها بالسكة الحديد لن تتغير خلال شهر رمضان، حيث يستمر نظام حجز مقاعد القطارات المكيفة قبل السفر بـ 15 يوما ونظام الحجز المسبق بالقطارات الروسية الجديدة قبل قيامها، مع استمرار عمل شبابيك الحجز طوال اليوم مثل باقى الأيام.
 
وأكدت المصادر أنه سيستمر الحجز بموجب بطاقة الرقم القومى بعدد 4 تذاكر للراكب كحد أقصى، بحيث يقوم كل راكب بإظهار البطاقة الشخصية لتسجيل البيانات حفاظا لمنع تسريب التذاكر للسوق السوداء، مع غلق منافذ الحجز الخارجية خلال الأسبوع الأخير من رمضان وقصر الحجز على شبابيك حجز محطتى القاهرة والجيزة والمحطات الرئيسية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق