مرضى الجهاز التنفسى vs فصل الربيع.. احذر الإنفلونزا والتهابات المعدة وحكة العين

الخميس، 18 مارس 2021 07:00 م
 مرضى الجهاز التنفسى vs فصل الربيع.. احذر الإنفلونزا والتهابات المعدة وحكة العين

أيام تفصلنا عن فصل الربيع الذى يبدأ بعد غدٍ السبت، وبالرغم أنه من أجمل فصول السنة، إلا أنه أحيانًا يشهد العديد من التقلبات الجوية، خاصة أنه فصل انتقالى من الشتاء إلى الصيف، ولكن قد يكرهه مرضى الحساسية الموسمية لأنه يزيد معاناتهم من حساسية الأنف وأمراض الجهاز التنفسى التى يعتبر من أبرز أعراضها العطس والاحتقان ورشح الأنف والتهاب الجيوب الأنفية وحساسية العين وغيرها من الأعراض المزعجة نتيجة انتشار مسببات الحساسية فى الهواء مثل حبوب اللقاح نظرًا لكثرة تكاثر النباتات والزهور فى فصل الربيع.

 

وطبقا لموقع اكسبريس فهناك بعض الأمراض التى قد تنتشر مع قدوم فصل الربيع وتصيب عادة الجهاز التنفسى:

 

 

1- حساسية الأنف

 

تعتبر أبرز أعراض حساسية الأنف، العطس والحكة وانسداد الأنف والسيلان والصداع، وغالبًا ما يصاب به أصحاب الحساسية الموسمية التى تنشط لديهم تلك الأعراض فى فصل الربيع.

 

2- التهاب الأنف التحسسى (حمى القش)

 

مشكلة شائعة يعانى منها الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية المعروفة باسم حمى القش والتى تتكرر معهم فى هذا التوقيت كل عام، ويحدث نتيجة استنشاق مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح والغبار، ما يؤدى للإصابة بالاحتقان الذى يسبب فى الواقع الشعور بعدم الراحة والتهيج والتهاب الأنف وآلام فى الأذن والتهاب العين والصداع والشعور بتعب عام.

 

 

 

3- الربو

 

يعانى الأشخاص المصابين بالربو من زيادة نوبات السعال خلال فصل الربيع، مثل مرضى الحساسية تمامًا بسبب التغيرات فى درجات الحرارة وانتشار حبوب اللقاح، حيث يؤثر الربو بشكل أساسى على الرئتين والجهاز التنفسى وهى حالة تضيق فيها الممرات الهوائية وتنتفخ، وقد ينتج عنها مخاط إضافى وهذا يجعل التنفس صعبًا ويؤدي إلى السعال وظهور صوت صفير عند الزفير وصعوبة النوم.

 

4- التهاب المعدة والأمعاء

 

 هو نوع من الفيروسات المعدية يُصيب المعدة والأمعاء وينتقل عن طريق الطعام أو الشراب الملوث ولعل أبرز أعراضه القيء والإسهال وآلام وتشنجات المعدة والغثيان.

 

5- نزلات البرد والإنفلونزا

 

مع زيادة انتشار الفيروسات بفصل الربيع تزيد الأمراض الناتجة عنها مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

 

 

 

6- التهاب العين

 

الكثير من الأشخاص يصابون بحساسية فى العين مع موسم الربيع ما ينتج عنها احمرار وحكة والشعور بعدم الارتياح وحرقان وكثرة الدموع.

 

- للوقاية من أمراض فصل الربيع الموسمية.. اتبع الخطوات التالية طبقا لدراسات طبية سابقة:

 

1- استخدام قطرات العين .

2- استخدام بخاخات الأنف المضادة للهيستامين.

3- غلق النوافذ لمنع دخول حبوب اللقاح المسببة للحساسية.

 

 

4- اختر العدسات اللاصقة اليومية بدلاً من العدسات الشهرية، للوقاية من أمراض العيون فى فصل الربيع.

5- تغيير الملابس بمجرد العودة إلى المنزل خاصة مع انتشار حبوب اللقاح التي غالبًا ما تكون عالقة فى الملابس وذلك للوقاية منها.

6- غسل اليدين والوجه والعين باستمرار، حيث يمكن أن تتجمع حبوب اللقاح بسهولة على الجلد أثناء الخروج من المنزل، والتى قد تسبب فى الإصابة بالتهيج.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق