بعد معركة التصريحات المهينة.. لماذا يطلب بوتين الاتصال بـ"بايدن"؟

الجمعة، 19 مارس 2021 06:00 م
بعد معركة التصريحات المهينة.. لماذا يطلب بوتين الاتصال بـ"بايدن"؟

قال الكرملين، الجمعة، إن الهدف من عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، الاتصال هاتفيا بنظيره الأمريكى جو بايدن، هو "إنقاذ العلاقات والحفاظ عليها"، وذلك بعد التصريحات المثيرة للجدل التي أطلقها الأخير بحق بوتن، واصفا إياه بـ"القاتل".

 

وفي وقت سابق، الجمعة، أوضح المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن موسكو "تطمح دائما للأفضل لكنها تستعد للأسوأ"، وذلك بعد يوم من تأكيد بوتن على أنه يجب أن يجري محادثات عبر الإنترنت مع بايدن "في الأيام المقبلة".

 

وأشار بيسكوف إلى أن عرض الرئيس الروسي لإجراء محادثات "لا يزال قائما"، منوها إلى أن ذلك يمكن أن يتم "في أي وقت ملائم لبايدن".

 

وفي الوقت نفسه، شدد الكرملين على أن "العرض (لإجراء محادثات) لن يظل مطروحا للأبد".

 

وتأتي هذه الأحداث، في ظل استمرار تراجع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى أدنى مستوياتها بعد الحرب الباردة.

 

وكانت حالة التوتر قد تصاعدت بين الولايات المتحدة وروسيا خلال اليومين الماضيين بعد تصريحات الرئيس الأمريكى جو بايدن خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة ABC، وقال فيها إن "روسيا ستواجه تداعيات على التدخل فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضى بعد تقرير سرى من مكتب مدير الاستخبارات الأمريكية الذى قال إن بوتين قد فوض بعمليات تدخل لمساعدة الرئيس السابق دونالد ترامب فى انتخابات نوفمبر الماضى".

 

وقال بايدن تعليقا على هذا التقرير إن بايدن سيدفع الثمن، لكن لم يكشف عن هذا الثمن، وأضاف فقط إننا سنرى بعد فترة قصيرة.

 

ورد بايدن على سؤال ما إذا كان يعتقد أن بوتين قاتل، أجاب: "نعم". وأكد بايدن أيضا أنه قال لبوتين أنه بلا روح ، وأضاف أن بوتين أجاب على هذا التعليق الذى كان خلال زيارته للكرملين كنائب للرئيس فى عام 2011، وقال "إننا نفهم بعضنا البعض".

من جانبها، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن موسكو تبحث الخطوات المطلوبة والاتجاه اللازم إتباعه على خلفية وضع العلاقات مع واشنطن، وأكدت أن موسكو تسعى لتحديد السبل الممكنة لإصلاح العلاقات التي تمر بمرحلة متأزمة بسبب سياسة واشنطن.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق