في ذكرى عودة طابا.. "فوده" يفتتح فرع جامعة الملك سلمان ومتحف الآثار وإنشاء محطات للغاز الطبيعي

السبت، 20 مارس 2021 01:47 م
في ذكرى عودة طابا.. "فوده" يفتتح فرع جامعة الملك سلمان ومتحف الآثار وإنشاء محطات للغاز الطبيعي
أمل غريب

كرنفال وطني شهدته احتفالات محافظة جنوب سيناء بعيدها القومى وبمناسبة الذكرى ال32 لعودة طابا اخر البقاع المصريه لأحضان الوطن  ، بدأت فعالياته بعقد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء  مؤتمرا صحفيا   بحضور كرم جبر رئيس المجلس الاعلي لتنظيم  الإعلام والمهندسة ايناس سمير نائب المحافظ وعدد كبير من الصحفيين والإعلاميين   حيث قدم شرحا وافيا للمشروعات التنموية التى تجرى بكافة المدن  والتى تمثل النهضة الحقيقية للمحافظة ، 
 
وعرض "فوده" التطور الهائل التى تشهدة مدينة طور سيناء وكان اخرها  افتتاح استكمال شارع 306 و حديقة الزهراء وتطوير قاعة المؤتمرات بالديوان العام ومعرض الزهور ومعرض المنتجات البدوية ومناقشة تطوير منطقة حمام موسى وتحويلها لمشفى عالمى حيث ان هذة المنطقة تعد كنزا حقيقيا لم تستغل بعد  ، فضلا على انهاء اللمسات النهائية لافتتاح الفرع الرئيسى لجامعة الملك سلمان وتطوير ميناء الصيد وغيرة من مشروعات رصف ورفع كفاءة الطرق  وانشاء الميادين والتجميل وانشاء عدد كبير من المساجد والمدارس.
 
كما تم عرض تصور إنشاء منطقة صناعية كبرى بمنطقة أبو زنيمة والتى تحتوى على عدد كبير من المعادن مما يسهم فى انشاء قلعة صناعية كبرى وتوفير الاف فرص العمل ، وكذا مدينة كاترين والمحاولات المتعددة السابقة لنهضة السياحة بها مما ادى بالقيادة السياسية الى اصدار قرارات بتطويرها لتكون مدينة سياحية كبرى وتحويلها لقبلة للسياحة الدينية بالمنطقة لانها تملك اشرف البقاع على وجه الارض والتى تجلى فيها الله سبحانة الى نبيه موسى كما انها تملك اقدم دير فى العالم ومكتبة الثانية على العالم بعد الفاتيكان كل ذلك خلال عام واحد وهو ما يمثلة مشروع مدينة  التجلى الاعظم  والتى ستجذب اكثر من مليون سائح سنويا، وانشاء جامعة حكومية بمدينة ابو رديس ، وعرض المخطط الاستراتيجى لتطوير مدينة شرم الشيخ عن طريق عدد من المشروعات العملاقة منها ماتم بالفعل مثل فرع جامعة الملك سلمان و متحف الاثار وانشاء محطات الغاز الطبيعى وما هو تحت الانشاء مثل تطوير وتوسعة الطريق الدائرى ومرسى اليخوت العالمى وانشاء منطقة الرويسات الجديدة وتطوير ممشى منطقة نعمة على احدث نظم السياحه العالمية وانشاء جامعة دولية خاصة وعدد كبير من المدارس الاجنبية وبذلك تسير المشروعات التنموية بخطى واسعة ومتوازية بكافة مدن المحافظة.
 
وعقب المؤتمر الصحفي أهدت تنسيقية شباب أحزاب مصر محافظ جنوب سيناء درع تنسيقية شباب الأحزاب تقديرا لجهوده المتميزة التي لمسوها خلال زيارتهم لمحافظة جنوب سيناء و ذلك خلال الحفل الذي أحياه الفنان مدحت صالح والفنانة مي فاروق والذي نظمته قنوات ام بي سي مصر بالتعاون مع محافظة جنوب سيناء، للاحتفال بالعيد القومي للمحافظة فى الذكري 32 أقيم الحفل تحت رعاية محافظ جنوب سيناء والتي اقيمت علي مسرح سوهو سكوير بشرم الشيخ  و بحضور وزيري الزراعة والمالية، والكاتب كرم جبر رئيس المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام وممثلي القوات المسلحة والشرطة، ومشايخ وعواقل المحافظة، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.
 
كما شهدت فاعليات الكرنفال الوطني لذكري عودة طابا توقيع بروتوكول تعاون بين محافظة جنوب سيناء وشركة أمازون العالمية لتسويق المنتجات التراثية للسيدات البدوية على المستوى المحلي والإقليمي و الدولي. 
 
وخلال التوقيع أكد اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، أن تحويل محافظة جنوب سيناء الي  محافظة رقمية ذات طبيعة عالمية في قائمة أولويات عمل المحافظة الفترة القادمة لزيادة مكانتها الاقتصادية والسياحية على المستوى الدولي و العالمي ولتحقيق ذلك تقوم المحافظة بعدد من الإجراءات والسياسات الرقمية الحديثة يتمثل أبرزها في إنشاء منصات عالمية رقمية للترويج للمحافظة ومقاصدها السياحية بطريقة حديثة تتماشى مع طبيعة العصر، وتعمل على مخاطبة الجماهير المستهدفة بطريقة رقمية حديثة، ويأتي اتفاق ترويج المنتجات التراثية البدوية بصورة الكترونية خطوة جديدة في إطار التحول الرقمي بالمحافظة.
 
ومن جانبها قالت المهندسة ايناس سمير نائب محافظ جنوب سيناء إن توقيع عقد تسويق المنتجات التراثية للمرأة البدوية عالميا يمثل تمكين اقتصادي للمرأة البدوية بسيناء بصورة رقمية ذكية. وفي هذا الإطار وقعت "سمير"  عقد التسويق الإلكتروني الأول بالمحافظة لتسويق منتجات السيدات البدويات بمدن المحافظة مع شركة أمازون العالمية ممثلة في شركة سوق دوت كوم في مصر و جاء ذلك التوقيع عقب دراسة التحديات التي تواجه السيدات البدويات لتسويق منتجاتهم والعراقيل التي تواجههن خلال السفر والتنقل للمشاركة بالمعارض المختلفة داخليا وخارجيا ..مع السعي لتحويل منتجات محافظة جنوب سيناء لماركة عالمية تقتحم الأسواق الإقليمية والعالمية، بما يعد عامل جذب هام لمحافظة جنوب سيناء على المستوى الإقتصادي والسياحي.. لتصبح ذات طبيعة رقمية عالمية. 
 
كما قامت المهندسة ايناس سمير  بإقامة العديد من ورش العمل التنسيقية مع السيدات البدويات بمدن المحافظة لتحديد المنتجات التراثية ذات الخصوصية بمحافظة جنوب سيناء، ومن ثم إنشاء علامة تجارية عالمية مسجلة لها والتي تم الاتفاق أن تكون ( تجلي) وهي العلامة التي تم تسجيلها في جهاز تنمية التجارة الداخلية وحصولها على ختم جودة والتي  تم عرضها علي السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح معرض تراثنا بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة.
 
وأضافت المهندسة ايناس سمير نائب محافظ جنوب سيناء أن إبرام العقد التسويقي بين السيدة سليمة جبلي من أبناء قبيلة الجبلية بمدينة سانت كاترين " ممثلة عن السيدات البدويات" وشركة سوق دوت كوم إحدى شركات أمازون في عيد المرأة المصرية يمثل تمكين اقتصادي للمرأة البدوية بسيناء وتكريم  لقدرة المرأة البدوية على تحويل التحديات لفرص بالإضافة إلى ضمان الحفاظ على التراث البدوي الأصيل واستمرارية الحرف اليدوية وضمان استدامتها محليا لتصبح سفيرة عالميا للسوق المصري بشكل عام ومحافظة جنوب سيناء بشكل خاص. 
 
ومن جانبها قالت  منى الجزار، مدير قسم المشتريات بشركة سوق دوت كوم، إحدى شركات أمازون العالمية، والتى قامت بتوقيع الاتفاقية اليوم مع ممثلى شركة تجلى  ان هذه الاتفاقية تساهم في دعم الصناعات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، وأن شركة أمازون العالمية وممثلها في مصر شركة سوق دوت كوم تثمن روح المبادرة  في الأعمال الصغيرة والمتوسطة وأن الشركة ستقوم بتنفيذ ما يلزم للعمل على دعم مسيرة النجاح في ذلك الإطار. 
 
ومن جانبها علقت داليا سيف مدير السياسات العامة بالشركة أن الشراكة مع بدويات محافظة جنوب سيناء تأتي في إطار سعي شركة سوق دوت كوم إلى توظيف الوسائل التكنولوجية والرقمية لدعم الصناعات الناشئة والصغيرة والمتوسطة بما يتماشى مع توجهات الدولة المصرية لدعم هذه الفئة وتعزيز مفهوم التحول الرقمي". حيث سيتم دعم الصناعات اليدوية وتعزيز إمكاناتها من خلال التسويق الإلكتروني والترويج لها على موقع سوق دوت كوم للتجارة الإلكترونية، مشيرة إلى الدور الهام الذي تقوم به المنصات الإلكترونية وهو ما يساعد على تسريع وتيرة التحول الرقمي. مشيره الي ان الاتفاقية التسويقية للمنتجات التراثية البدوية بصورة الكترونية يأتي في إطار التعاون المثمر مع الكيانات الرقمية العالمية نحو بناء استراتيجية تسويقية عامة بما يمكن الفتيات والسيدات البدويات من تسويق منتجاتهن اليدوية البدوية إلكترونياً ودمج الجهود المختلفة مع شركات التسويق الإلكتروني والمحافظة لصالح المرأة البدوية من أجل تسهيل تسويق منتجاتهن والعمل علي تقديم المساعدات اللازمه لتوفير باب رزق مستدام والكسب من منتجاتهم المتميزة .
 
وعلى هامش الاحتفالات كرم اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الاوقاف،  الفائزين بمسابقة "الصوت الحسن وفهم معاني القرآن الكريم"، بحمام موسي بطور سيناء، بحضور وزراء الري، والمالية، والشباب والرياضة، والطيران، واللواء خالد بيومي العربي قائد قوات شرق لمكافحة الإرهاب، والتي أعلنت عنها مديرية أوقاف جنوب سيناء، وجرى تحديد الفائزين طبقًا للضوابط والشروط التي جرى وضعها.
 
وهنأ وزير الأوقاف الفائزين بالمسابقة، وقدم الشكر لمديرية أوقاف جنوب سيناء، على دعمها المستمر لحفظة القرآن خاصة صغار السن. موضحا  أن الوزارة دفعت بعدد 10 واعظات لتجوب قرى ووديان المحافظة، لتقديم التوعية الدينية للسيدات بهذه المناطق، لافتًا إلى أن عمل الواعظات تطوعًا من أجل نشر سماحة الإسلام.
 
وأعلن أنه قرر دعم أحد الأطفال من الفائزين بالمسابقة بمبلغ 11 ألف جنيه بينهم 5 آلاف جنيه من وزارة الأوقاف، وألف جنيه من محافظ جنوب سيناء، وألف جنيه من الواعظات، و5 آلاف جنيه من وزير المالية، إلى جانب دعم كافة الفائزين بمبلغ 500 جنيه.
 
ومن جانبه أوضح الشيخ إسماعيل الراوي، وكيل وزارة الأوقاف بجنوب سيناء, أنه تقدم للمسابقة 844 متسابق، فاز منهم 155 متسابقًا، وتضمن المسابقة حفظ القرآن الكريم كاملًا، مع فهم المقاصد العامة لسور الجزء الثلاثين "جزء عم"، وحفظ ربع القرآن الكريم، مع تفسير الجزء الثلاثين "جزء عم"، والابتهالات الدينية، وحفظ الأربعين حديثًا النووية، مع فهم كتاب "الفهم المقاصدي للسنة النبوية".
 
وقدم وكيل وزارة  الأوقاف الشكر لوزير الأوقاف ومحافظ جنوب سيناء، لدعمه لحفظة القرآن الكريم، وتقديم الدعم المادي المتمثل في مبالغ مالية، ودعم معنوي المتمثل في شهادات تقدير والمصحف الشريف.
 
وخلال الجولة التي قام بها  اللواء خالد فودة بمنطقة حمام موسي لعرض ما يتم بها من تطوير برفقة  وزراء الأوقاف المالية، والطيران، الموارد المائية والري، الشباب والرياضة  أكد علي ن هناك خطوات جادة لتطوير منطقة حمام موسى، وجاري تطوير شبكة الطرق المؤدية إلى المنطقة، تمهيدًا لطرحها على المستثمرين.
 
واوضح "فوده" أن منطقة حمام موسي  تنقسم إلى قسمين إحداهما منطقة العين الكبريتية والنخيل وتصل مساحتها نحو 628 ألف متر مربع، والمنطقة الثانية هي المساحة الشاطئية وتبلغ مساحتها نحو 477 ألف متر مربع، وتتميز مياهها بوجود بعض العناصر ذات التأثير الحراري العالي، لذا لديها القدرة على الشفاء من الأمراض الجلدية والروماتيزم. مشيرا  أنه جرى وضع كراسة شروط لطرحها على المستثمرين، لافتًا إلى أن رئيس الوزراء وجه بعدم السماح بالبناء بالمنطقة المجاورة للمنطقة حمام موسى "منطقة مصيعد"، لاحتمال استغلالها في المستقبل والتوسع في إقامة مشفى عالمي.
 
فيما قام المستشار وليد السباعي بشرح تاريخي لحمام موسى والمقومات السياحية به، كما شهد كرنفال ذكري عودة طابا قيام اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور محمدمعيط وزير المالية وبحضور وزراء الموارد المائية والري ، والشباب والرياضة، وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة بمدينة طور سيناء.  بافتتاح مسجد السلام  بعد تطويره، 
 
وقدم وزير الأوقاف التهنئة للرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة ذكرى عودة طابا، موضحًا أنه يجري اليوم افتتاح 3 مساجد بجنوب سيناء، وهم: مسجد السلام بمدينة الطور، وأبو الحسن الشاذلي بمدينة رأس سدر، ومسجد الهدى بمدينة أبو زنيمة، وجرى افتتاح عدد من المساجد بالمحافظة خلال الفترة الماضية. مشيرا إلي أنه جرى نقل شعائر صلاة الجمعة من المسجد، والقى وزير الأوقاف خطبة الجمعة ، والذي أكد خلالها عن الحقوق في القرآن، وأهمها حق الوطن، والتضحية بالأرواح لحماية كل ذرة رمل من الوطن، ويحتاج الوطن منا جميعًا إلى مزيد من الجهد والعطاء لنظهر للعام مصر الجديدة في ثوبها الجديد كما أعلن الرئيس السيسي.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة