أمهات السينما الأربع: رزقن بالأولاد على الشاشة.. وحرمن من الأمومة في الواقع

الأحد، 21 مارس 2021 06:00 م
أمهات السينما الأربع: رزقن بالأولاد على الشاشة.. وحرمن من الأمومة في الواقع
إيمان محجوب

على مدار تاريخ السينما المصرية، لعبن فنانات كثر «دور الأم» على شاشة السينما، ولكنهن حرمن من الأمومة في الواقع، ومع ذلك أبدع بعضن في تجسيد دور الأمومة بكامل تفاصيلها، وتفوقن على أنفسهن رغم حرمانهن من الإنجاب في حياتهم الواقعية، أبرزهن، الفنانات، فردوس محمد، وعزيزة حلمي، وشادية وأمينة رزق.
 
فردوس محمد يتيمة الأبوين
 
كانت فردوس محمد من أفضل الممثلات اللاتي لعبن «دور الأم» الطيبة الحنونة، ونجحت في وصول هذا الشعور للمشاهد دون تكلف، رغم أنها كانت يتيمة الأبوين ولم ترزق بأبناء طوال حياتها. بعد وفاة والديها تولت أسرة تربطها صلة قرابة بوالدتها تربيتها وإعدادها للمستقبل فألحقتها بمدرسة إنجليزية بحي الحلمية، فتعلمت القراءة والكتابة والتدبير المنزلي، ثم تزوجت وهي صغيرة السن وتطلقت ايضُا وهي صغيرة السن.
 
انضمت إلى فرقة عبد العزيز خليل وعملت خلالها في الأوبرتات ومن المسرحيات التي عملت بها «إحسان بك»، تزوجت للمرة الثانية من الممثل محمد إدريس، ودامت حياتها الزوجيه خمسة عشر عاما أنتهت بوفاة الزوج ولم تعرف الأمومة رغم إنها صارت من أهم الأمهات في السينما المصرية.
 
ومن أبرز الأعمال التي قدمتها فيلم «حكاية حب» مع عبدالحليم حافظ، و«شباب امرأة» مع شكري سرحان وتحية كاريوكا وسيدة القصر مع فاتن حمامة وعمر الشريف ورد قلبي وعنتر ابن شداد.
 
أمينة رزق أم السينما المصرية
 
حصلت أمينة رزق على لقب «أم السينما»، وذلك لما قدمته من تاريخ حافل لدور الأم خاصة وأن ملامح وجهها الحنونة ساعدتها على تجسيد دور الأم ،ظهرت لأول مرة على خشبة المسرح عام 1922 حيث قامت بالغناء إلى جوار خالتها في إحدى مسرحيات فرقة علي الكسار في مسارح روض الفرج وانتقلت للعمل مع فرقة رمسيس المسرحية التي أسسها عميد المسرح العربي يوسف وهبي عام 1924 حيث ظهرت في مسرحية «راسبوتين».
 
وشاركت بالتمثيل في أغلب مسرحيات وهبي، الذي ارتبطت به استاذا وفنانا، ولم تتزوجه رغم حبها الشديد له . ولم تتزوج أمينة رزق نهائيا ولكنها نجحت في تجسيد العديد من أدوار الأمومة وأطلق عليها لقب «عذراء السينما المصرية»، ومن الأفلام المهمة التى جسدت فيها دور الأم «دعاء الكروان»، و«قنديل أم هاشم»، و«بائعة الخبز» و«التوت والنبوت».
 
حظيت الفنانة أمينة رزق، باحترام العاملين في المجال الفني الذين رأوا فيها مثالا للاحتواء والانضباط، وكانوا ينادونها بـ «ماما أمينة».
 
عزيزة حلمي لعبت دور الأم ببراعة
 
عزيزة حلمي هي واحدة من الفنانات اللاتي جسدن دور الأم، ولكنها لم تمارس مهام الأمومة في حياتها الطبيعية ولكنها لعبت الدور ببراعة شديدة. ولدت في الزقازيق في محافظة الشرقية بدأت مشوارها في سن مبكرة من خلال علاقتها بالفنانة زينب صدقي والفنانة فردوس محمد حيث قدماها للمخرج أحمد بدرخان الذي أسند إليها دوراً في فيلم يا أبي مع محمد فوزي ونور الهدى عام 1946 ومن أشهر الأفلام التي شاركت فيها «السراب» و«موعد مع الماضي».
 
شادية صاحبة أشهر غنية في عيد الأم
 
لعبت شادية دور الأم في سن صغير، ورغم أنها لم تنجب فهي برعت في فيلم «المرأة المجهولة»، وخاصة أغنية «سيد الحبايب»، التي تعد رمزا لعيد الأم، كما أدت الفنانه شادية دور الأم في فيلم «لا تسألني من أنا»، الذي كان من أهم الأدوار التي لعبتها خلال مسيرتها الفنية. تزوجت الفنانة شادية ثلاث مرات ولم تنجب أبناء، الزيجة الأولى من المهندس «عزيز فتحي» والثانية من الفنان عماد حمدي لمدة ثلاث سنوات، كما تزوجت من الفنان صلاح ذو الفقار، إلا أنها انفصلت عنه بعام 1969.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة