المستشفيات الجامعية جاهزة للفصل الدراسي الثاني: تعقيم دورى للقاعات.. وعيادة بكل كلية

الأحد، 21 مارس 2021 08:00 م
المستشفيات الجامعية جاهزة للفصل الدراسي الثاني: تعقيم دورى للقاعات.. وعيادة بكل كلية

استعدادات مكثفة داخل المستشفيات الجامعية، وذلك بالتزامن مع انطلاق الفصل الدراسى الثانى بالجامعات، وذلك لاستكمال خطة مكافحة العدوى والعمل على تنفيذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا ، بما يضمن تنفيذ سياسة تشغيل المسشتفيات بشكل أكبر وأوسع.

 وترأس الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، اجتماعًا للجنة العليا للمستشفيات الجامعية، لمتابعة آليات مجابهة فيروس كورونا الجاري تنفيذها، والتأكيد على مواصلة رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات الجامعية المخصصة للعزل الصحي وجاهزيتها لخدمة المرضى.
 
وقال الدكتور حسام صلاح المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة القاهرة، إن إدارة المستشفيات تعمل فى محورين أساسيين خلال الفترة الحالية، الأول الاستعداد الطبي للعام الدراسى الحالي، والتي تتمثل فى الاستمرار فى رفع حالة الطوارئ مع جائحة كورونا بالمستشفيات الجامعية وفى هذا الصدد رفع الاستعداد بالدرجة القصوى ومتابعة أعداد الآسرة وغرف الرعاية وجاهزية المستشفى ، والمستهلكات بحيث لن ننتظر الجائحة تغمرنا بالمرضى وهناك عجز بأى مستلزمات طبية.
 
وأضاف الدكتور حسام صلاح أن يجرى حاليا اتباع  سياسة تشغيل المستشفيات بشكل أكبر وأوسع، وذلك من خلال الضوابط ومحاذير مكافحة العدوى لحماية الاطقم الطبية والمرضى وأهل المرضى عند الزيارات، حيث تم رفع اعداد استقبال المرضى للعمليات ودخول المستشفيات، وتحويل قصر العينى الفرنساوى لاستقبال المرضى أصحاب الأمراض مع تخصيص جزء منعزل لمرضى العزل وتحديد مسار بعيدا طبقا لتوصيات مكافحة العدوى بحيث لا يلتقى المريض العادى مع مصاب كورونا ولا يوجد تواصل بأى حال من الأحوال بين أدوار العزل واستقبال المرضى العاديين.
 
ومن جانبه ، قال الدكتور محمد عمر نائب رئيس جامعة كفر الشيخ لشئون التعليم والطلاب، إنه للأسبوع الثالث تجرى امتحانات الفصل الدراسى الأول ويتم تنفيذ الإجراءات الوقائية على أعلى مستوى وبنسبة عالية والتزام كامل من جانب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمراقبين.
 
وأكد الدكتور محمد عمر استعداد المستشفيات الجامعية للفصل الدراسى الثانى، وأنها  على اتم استعداد لتلقى كل الشكاوى الطبية من الطلبة،لافتا إلى أن تم تخصيص عيادة لكب الكليات بها طبيب وممرض للكشف على الطلبة أثناء الامتحانات ، مؤكدا أنها مستمرة خلال الفصل الدراسى الثانى لمتابعة تنفيذ الإجراءات الوقائية. 
 
من جانبه قال الدكتور ممدوح مهدى، عميد كلية الطب، ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، إن المستشفيات جاهزة لاستقبال الطلاب فى الفصل الدراسى الثانى من خلال خطة محكمة فى ظل موجة كورونا خلال هذه الأيام، من حيث الاحتياطات والإجراءات الاحترازية التي يجب تطبيقها بشدة أكثر من الأول.
 
وأضاف الدكتور ممدوح مهدى أن تنفيذ الخطة يبدأ من خلال الدفع بأعضاء الفرق الطبية على مداخل الجامعة والكليات لمتابعة تنفيذ إجراءات الوقاية من كورونا ، مع تعقيم الأماكن بصورة دورية ، مؤكدا جاهزية الإدارة الطبية ومستشفى الطلبة لأى طوارئ.
 
وأشار عميد كلية الطب بجامعة حلوان، إلى ان اعتماد تطبيق نظام التعليم الهجين وتحديد يومان لحضور طلاب الكليات النظرية ومن 3-4 أيام لطلاب الكليات العلمية يساهم بشكل كبير فى تخفيف الاعداد ومنع التزاحم ، مؤكدا أن وجود أي حالة اشتباه سيتم تحويلها إلى عيادات مستشفى الطلبة واجراء التحاليل اللازمة فى حالة الإصابة يتم عزل المصاب فى المنزل، واذا ما كانت الإصابة شديدة يتم تحويله لمستشفى بدر الجامعى للعزل.
 
وذكر الدكتور ممدوح مهدى رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بجامعة حلوان، أنه سيتم تجهيز عيادات داخل الكليات للتعامل مع أي حالات طوارئ، مؤكدا منع دخول أي عضو هيئة تدريس أو موظف بالجهاز الإدارى أو طالب بدون ارتداء الواقيات الشخصية .
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق