تقرير صادم لليونسكو.. العالم سيواجه أزمة مياه بحلول عام 2030

الإثنين، 22 مارس 2021 12:06 م
تقرير صادم لليونسكو.. العالم سيواجه أزمة مياه بحلول عام 2030
أزمة مياه في العالم بحلول 2030

تقرير من 200 صفحة صادر عن منظمة اليونسكو بمناسبة اليوم العالمي للمياه كشف عنه إن العالم "بحلول عام 2030، سيواجه نقصاً عاماً في المياه بنسبة 40%"، وسيتفاقم الوضع بسبب مشاكل عالمية أخرى، بما في ذلك عواقب الوباء.

وأشار التقرير إلي أن دولا كثيرة لا تبذل مجهودا كافيا للحفاظ علي الموارد المائية، ويمثل الآن سؤال ملح حول التقييم الصحيح لقيمتها.

من جانبها قالت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة: "الماء هو أثمن مورد لدينا، الذهب الأزرق، والذي لا يمتلك أكثر من ملياري شخص إمكانية الوصول المباشر إليه. إنه ليس ضروريا للبقاء على قيد الحياة فحسب، بل يلعب أيضا دورا صحيا واجتماعيا وثقافيا في المجتمعات البشرية".

جرى في التقرير التشديد على  أن تكلفة المياه يجب أن تقاس ليس فقط انطلاقا من سعرها السوقي، ولكن أيضا من حيث الفوائد التي يمكن أن تتأتى من توزيعها، كما جرى الإقرار في الوقت نفسه، بأنه لا يوجد حاليا نموذج مقبول بشكل عام يسمح بإجراء مثل هذا التقييم.

ويستشهد الخبراء بعدد من الجوانب التي تؤثر على هذا المؤشر، ويقسمونها إلى 5 فئات، تقييم مصادر المياه وموارد المياه والنظم البيئية، تقييم البنية التحتية لتحزين المياه أو الاستخدام أو إعادة الاستخدام أو تحسين إمدادات المياه، تقييم خدمات إمدادات المياه، مياه الشرب والصرف الصحي والجوانب ذات الصلة بصحة الإنسان، وتقييم المياه كعامل من عوامل الإنتاج والنشاط الاجتماعي والاقتصادي، والقيم الاجتماعية والثقافية الأخرى للمياه، بما في ذلك الخصائص الترفيهية والثقافية والروحية.

ويؤكد القائمون على التقرير أن مشكلة تزويد سكان الأرض بالمياه لتلبية احتياجاتهم الصحية، في ضوء أزمة الصرف الصحي الحالية، أصبحت أكثر إلحاحا من أي وقت مضى.

وشددت اليونسكو على أنه "في حين يعتبر تقدير القيمة النقدية أمراً بسيطاً ومريحاً في الزراعة والصناعة، إلا أن له عيباً يتمثل في عدم القدرة على وضع تقديرات، بل وحتى استبعاد الجوانب الأخرى التي يصعب جني دخول منها"، متسائلين في الصدد بقولهم: "كيف يمكننا قياس قيمة 443 مليون يوم دراسي يفوتها الأطفال كل عام بسبب بمرض مرتبط بالمياه؟".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق