«الدنيا ربيع والجو مش بديع».. عواصف ترابية تضرب القاهرة والمحافظات وانخفاض 8 درجات بحرارة الجو

الثلاثاء، 23 مارس 2021 02:00 م
«الدنيا ربيع والجو مش بديع».. عواصف ترابية تضرب القاهرة والمحافظات وانخفاض 8 درجات بحرارة الجو

حالة من التقلبات الجوية تشهدها البلاد، اليوم الثلاثاء، تؤثر على أغلب أنحاء الجمهورية، حيث تتعرض البلاد لنشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة خاصة على الأماكن المكشوفة، نتيجة تأثر البلاد بمنخفض خماسينى قادم من الصحراء الليبية .
 
سرعة الرياح تصل لـ 50 كم 
وكشفت هيئة الأرصاد الجوية، تعرض البلاد حتى مساء اليوم الثلاثاء، لنشاط رياح على معظم الأنحاء بالجمهورية تكون مثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة على بعض المناطق تصل سرعة الرياح من 40 ل 50 كم فى الساعة.
 
وحذرت هيئة الأرصاد، أن نشاط الرياح سيؤدى لتدهور الرؤية الأفقية لتصل لأقل من 500 متر على الطرق الصحراوية والمكشوفة ، مع وجود فرص أمطار خفيفة على بعض المناطق من السواحل الغربية والوجه البحرى وجنوب سيناء على فترات متقطعة.
 
المنخفض الخماسينى
وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن البلاد تحت تأثير منخفض جوى خماسيني قادم من الصحراء الليبية يتجه شرقا إلى جمهورية مصر العربية، حيث تتأثر البلاد بهذا المنخفض حتى مساء اليوم .
 
وأكدت هيئة الأرصاد، أن الطقس سيكون حارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والرياح نشطة ، لطيف على السواحل  الغربية معتدل على السواحل الشرقية والرياح نشطة، حار على جنوب سيناء والرياح نشطة، ويسود طقس حار على شمال الصعيد وجنوب سيناء والرياح نشطة ، وطقس شديد الحرارة على جنوب الصعيد والرياح نشطة.
 
الطقس ليلا
وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس مائل للبرودة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، وطقس لطيف على شمال الصعيد وجنوب سيناء ، وطقس معتدل على جنوب الصعيد .
 
وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء:  القاهرة العظمى 30 درجة والصغرى 15 درجة، والإسكندرية العظمى 22 والصغرى 15 درجة، ومطروح العظمى 21 درجة والصغرى 14 درجة، وسوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 22 درجة، وقنا العظمى 41 درجة والصغرى 22 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 25 درجة.
 
اضطراب الملاحة وارتفاع الأمواج 
وأكدت هيئة الأرصاد الجوية، تأثر الملاحة البحرية على البحرين، حيث يكون البحر المتوسط مضطرب وارتفاع الموج ( 2 : 3.5 ) متر ، والبحر الأحمر مضطرب وارتفاع الموج ( 1 : 3 ) أمتار، ومنطقة خليج السويس: مضطرب جدا و ارتفاع الموج من 3 : 5 أمتار.
 
وأكدت هيئة الأرصاد، ضرورة اتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من الآثار الناجمة عن الظواهر الجوية المتوقعة.
 
انخفاض الدرجات 
كما كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن بداية انخفاض تدريجى فى درجات الحرارة من مساء اليوم يبدأ من شمال البلاد يكون ملموسا على السواحل الغربية، ليسود طقس مائل للبرودة نهارا هناك .
 
وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أنه اعتبارا من غدا الأربعاء 24 مارس، تشهد البلاد  انخفاضا ملحوظا فى درجات الحرارة على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح من ( 6-8 ) درجة مئوية ليسود طقس لطيف شمالا مائل للحرارة جنوبا نهارا بارد ليلا . 
 
موعد انتهاء العواصف
وأضافت هيئة الأرصاد، أنه مع يوم غدا الأربعاء، يستمر نشاط الرياح على مناطق من السواحل الشمالية والقاهرة الكبرى والوجه البحرى ومدن القناة وسيناء كما تتعرض البلاد لنشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من جنوب البلاد .
 
وأشار محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، أنه مع نهاية اليوم تنتهى العواصف الرملية وتهدأ نشاط الرياح نسبيا ، لافتا إلى أنه من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة العظمى بالقاهرة غدا 22 درجة بعد أن سجلت اليوم الثلاثاء 30 درجة .
 
نصائح للمواطنين
وتزامنا مع الطقس السيئ الذى تشهده أغلب أنحاء الجمهورية  ناشدت هيئة الأرصاد الجوية، المواطنين توخى الحذر خاصة أصحاب الأمراض الصدرية ومرضى الجيوب الأنفية بالابتعاد عن الأماكن المكشوفة وغلق النوافذ وتجنب الخروج من المنازل ، فضلا عن مناشدة المواطنين .
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة