المجلس الأعلى للإعلام ينظم جلسة حوارية عن سد النهضة.. كرم جبر: نحتاج رفع درجات الوعى بشأن ما يحدث بقضية المياه

الثلاثاء، 23 مارس 2021 03:50 م
المجلس الأعلى للإعلام ينظم جلسة حوارية عن سد النهضة.. كرم جبر: نحتاج رفع درجات الوعى بشأن ما يحدث بقضية المياه
امل غريب

عقد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفى كرم جبر، اليوم الثلاثاء، جلسة حوارية مغلقة، تحت عنوان "تطورات قضية سد النهضة" بمقر المجلس بمبنى ماسبيرو، بحضور الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، وعدد من رؤساء تحرير الصحف وكبار الإعلاميين والصحفيين.
 
عقدت الندوة بمقر المجلس الأعلى للإعلام بالدور التاسع من مبنى ماسبيرو، وتطرق اللقاء إلى الحديث عن كل التفاصيل الخاصة بقضية سد النهضة، وأجاب وزير الموارد المائية والرى عن كافة الأسئلة المتعلقة بالقضية.
 
من جانبه، قال الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن اللقاء يعد واحد من أهم اللقاءات التى يهتم بها كل مصرى، مضيفًا أن الاجتماع يشهد مناقشات تفصيلية حول هذا الأمر، خاصة وأن الفترة الحالية تحتاج لرفع درجات الوعى بشأن ما يحدث بقضية المياه وسد النهضة.
 
 
ع
 
وعرض وزير الرى الدكتور محمد عبد العاطي تطورات قضية مياه النيل وسد النهضة، وتناول اللقاء السرد التاريخى لعملية التفاوض حول قضية سد النهضة، وفيها كشف وزير الرى عن حجم المرونة التى أبدتها الدولة المصرية طوال فترة التفاوض للوصول إلى اتفاق قانوني يحفظ للجانب الإثيوبي حقه في التنمية وحق مصر والسودان باعتبارهما دولتي المصب في عدم المساس بحصة كلا الدولتين من مياه النيل مع الوضع فى الاعتبار الجوانب الفنية والمخاطر المحتملة من عملية بناء السد أو البدء في عملية الملء الجديدة دون الوصول لآليات محددة.
 
وأشار الوزير إلى أنه من المؤسف أن تتم المماطلة بعملية التفاوض ومحاولات إهدار الوقت، خصوصاً وأن هناك ما يقرب من 11 سداً على نهر النيل بعضها تم تمويله من الدولة المصرية، مما يؤكد على حسن نية الدولة المصرية في حق شعوب المنشاطئة على النهر في التنمية.
 
ف
 
وجرى الاتفاق خلال اللقاء على تشكيل لجنة دائمة للاتصال والمتابعة الإعلامية لملف المياه وسد النهضة من وزارة الري المصرية والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على أن يتم الاتفاق والتوعية بقضية المياه وترشيد الاستهلاك وأهمية طرق الري الحديثة، وكذا عرض عدالة الموقف المصري في قضية سد النهضة، ومخاطبة الرأي العام داخلياً وخارجياً عن إنتاج محتوى إعلامي متخصص.
 
فى نهاية اللقاء أكد الحضور على أهمية قضية المياه باعتبارها أحد محددات الأمن القومي المصرى، ويمثل الحق فى الحياة والحصول على المياه أول حق من حقوق الإنسان.
 
وقدم الحضور التحية للفريق التفاوضى المصرى الذى حضر اللقاء مع الإشادة بالتنسيق بين كل مؤسسات الدولة المعنية بالملف وصولاً للحفاظ على حقوق الدولة المصرية.
 
وقال الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، إنه من المهم أن يكون هناك تواصل مع جميع فئات المجتمع بحيث يكون هناك اطلاع على ما يخص ملف سد النهضة.
 
وأضاف وزير الرى، أن ملف سد النهضة هو ملف الدولة المصرية، متابعا: "لن نقبل بأى فعل إحادى يؤدى إلى إحداث أضرار والدولة تعمل بكل أجهزتها".
 
وأشار وزير الرى إلى أن اللقاء الذى نظمه المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بحضور عدد من كبار الصحفيين والإعلاميين كان مثمرا وضروريا فى هذا التوقيت لاطلاع الرأى العام على الحقائق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة