داخل 42 مركزا لصرف اللقاح.. خريطة تطعيم المصريين ضد «كورونا»

الأربعاء، 24 مارس 2021 12:00 م
داخل 42 مركزا لصرف اللقاح.. خريطة تطعيم المصريين ضد «كورونا»

ضمن إجراءات الدولة لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، أكدت وزارة الصحة أن عدد المواطنين الذين تلقوا لقاح كورونا حتى الآن بلغ 27 ألف شخص، وذلك من إجمالي 500 ألف مواطن سجلوا على الموقع الالكتروني لتلقي اللقاحات منذ بداية العمل به وحتى الآن.

وأضاف وزارة الصحة والسكان أنه يتم مراجعة جميع الحالات المقدمة ويتم اختيارات الحالات بشكل إلكتروني لتلقي اللقاح من خلال البيانات التي تم إدخالها على الموقع عن الحالة الصحية للمتقدم، مضيفه أن التطعيمات تسير بشكل جيد حتى الآن، فى 42 مركزا على مستوى الجمهورية تم تحديدهم لتلقي المواطنين اللقاح من خلالهم.

واستقبلت الوزارة ما يقرب من 700 الف جرعة حتى الآن من لقاح كورونا من سينوفارم واسترازينكا مؤكداً أن لقاح استرازينيكا يتم اختباره في مصر من خلال هيئة الدواء المصرية قبل التطعيم به، وأن مصر عملت على توفير اللقاحات الأكثر أمانًا وهم اللقاح الصيني سينوفارم ولقاح استرازينيكا، حيث يتم تصنيع اللقاحين بالطرق التقليدية لتصنيع اللقاحات الموجودة حاليا.

ومن جانبة قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العليا لمكافحة كورونا بوزارة إن أعداد الإصابات اليومية مازالت في حالة تذبذب بين الارتفاع والهبوط، وهذا الأمر يرجع إلى عدم التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية، وأهمها الإهمال في ارتداء الكمامة، والتباعد بين الآخرين، وعدم الاهتمام بتطهير الأيدي عن ملامسة الأسطح أو الأشياء أو عند مصافحة الآخرين.

وتابع: «ارتفاع  الأعداد خلال الفترة المقبلة أمر متوقع نظرا لتوقع الموجة الثالثة لفيروس كورونا خلال شهر أبريل المقبل، والتي ستكون ذروتها في آخر أبريل وأول مايو، وبعدها تبدأ الأعداد في الاستقرار ثم الانخفاض مرة أخرى»، مؤكدا أنه عند الدخول في الموجة الثالثة ستكون هناك فئة كبيرة من ذوي الأمراض المزمنة وكبار السن تم تطعيمهم ضد الفيروس، وهذا الأمر سيضمن عدم ارتفاع الوفيات، لأن هذه الفئات تمثل نسبة كبيرة من الوفيات عند إصابتها الفيروس.
 

وأوضح أن الوزارة استعدت بشكل كامل للموجة الثالثة بالمستشفيات وتم مراجعة البرتوكول العلاجى والتأكد من توافر المخزون الاستراتيجى للأدوية والمستلزمات، مضيفا: «إن شحنة اللقاح التي استلمتها مصر من الصين قبل أسبوعين، خرجت من المعامل منذ يومين وستبدأ وزارة الصحة في التطعيم بها خلال أيام لتكثيف تطعيم المواطنين باللقاح».
 
وتابع: «معدل التسجيل كان عالٍ في البداية ثم انخفض بشكل ملحوظ ووصل إلى 5000 في اليوم، وحتى نسهل على المواطنين فإن 100% من المنشآت الطبية التابعة لوزارة الصحة مفتوحة للمواطنين للتسجيل بهاوليس شرط أن التسجيل إلكتروني».
 
وأوضح: «أن بداية وصول الأربعين مليون جرعة من لقاح كورونا من التحالف الدولى للقاحات "جافى"، ستبدأ بنهاية شهر مارس، حيث تصل في 30 مارس 5.8 مليون جرعة أسترازينيكا».

وشدد على أن 100% من منشآت وزارة الصحة سيكون بها التطعيم ضد كورونا في مايو المقبل، وابتداءً من أول أبريل التطعيم سيتم تطعيم المواطنين الذين سجوا بعد أسبوع واحد عقب التسجيل، من أول أبريل سنعمل على محورين الأول تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وكذلك العاملين في السياحة والطيران والصناعة بحيث نأمن العاملين في الاقتصاد المصرى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة