قرارات وزير التربية والتعليم.. الاستجابة لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة

الأربعاء، 24 مارس 2021 03:42 م
قرارات وزير التربية والتعليم.. الاستجابة لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة
وزارة التربية والتعليم
أمل عبد المنعم

تصدرت قرارات وزير التربية والتعليم التريند على جوجل، وذلك بعد اتخاذ الوزارة عدة قرارات هامة، بالأخص لطلاب المرحلة الثانوية، كان أخرها استجابت وزارة التربية والتعليم لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة الملتحقين بنظام منازل أبناؤنا في الخارج.

 وقررت وزارة التربية والتعليم مد فترة التقديم على استثمارات الثانوية العامة، لتنتهي بالنسبة لهم في الأول من شهر أبريل المقبل بدلا من 25 مارس الجاري، وحسب خطاب رسمي، جرى إرساله من وزارة التعليم إلى السفير محمود طلعت مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، فإنه حرصا من وزير التربية والتعليم، فإنه وافق على مد فترة التقديم لمدة أسبوع لتنتهي يوم 1 أبريل، وذلك مراعاة للالتماس الذي قدمه بعض أولياء الأمور الراغبين في الالتحاق بالصف الثالث الثانوي على نظام منازل أبناؤنا في الخارج.

قرارات وزير التربية والتعليم والاستمارة الورقية

وكانت وزارة التربية والتعليم طالبت وفق الخطاب، بأن تتولى السفارات استلام تلك الاستمارات الورقية ومراجعتها وعمل كشف مجمع مدرج به بيانات الطلاب وإرساله مرفقا معه الاستمارات الفردية لكل طالب وإرسالها إلى مقر الإدارة العامة للامتحانات بعد انتهاء المدة المقررة مباشرة حتى يتسنى للوزارة إتاحة التسجيل الإلكترونية لاستمارة التقدم للثانوية العامة لهؤلاء الطلاب.

قرارات وزير التربية والتعليم للصفين الأول والثاني الثانوي

وكان وزير التربية والتعليم،  قرر إن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي العام بمثابة إعداد لشهادة الثانوية العامة، حتى لا يفاجأ أي طالب بعدم تحقيق رغباته الجامعية، بل يتدربوا من الآن على طبيعة الأسئلة ويحسنوا من أدائهم في كل مادة.

وتابع وزير التربية والتعليم قائلاً "نحن نقارن أداء الطالب بزملائه، الفكرة ليست في الرقم، هل أنا من المتفوقين أم لا"، موضحاً أن الذي قام بغش الامتحان فقد الفرصة في معرفة مستواه الحقيقي، ولو تم تسريب الامتحان بين مجموعة طلاب، سنعرف ذلك، لأن النتيجة ستكون غير طبيعية.

قرارات وزير التربية والتعليم ومستوى الطالب

وكشف وزير التربية والتعليم،  أن التقدير العام لو كان أقل من مستوى معين للطالب، سنبلغه بذلك، ونقول له أنت ليس جاهزا لصعود السنة المقبلة لأن مستواك ضعيف وتحتاج الإعادة في مواد بعينها، مؤكداً أن  المهم ليست تقفيل الامتحان بل معرفة المستوى الحقيقي.
 

قرارات وزير التربية والتعليم والاختبارات الورقية

وكان وزير التربية والتعليم أعلن عن عقد اختبارات ورقية مجمعة لطللب الصفين الأول والثاني الثانوي خلال شهري إبريل ومايو المقبلين، بديلاً عن الامتحانات الإلكترونية على أجهزة التابلت حتي يتخلص الطلاب من القلق والتوتر الذي سيطرأ عليهم خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول في ظل الظروف الاستثنائية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتابع وزير التربية والتعليم، أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي ستتم ورقيا بشكل مجمع داخل المدارس بدون تابلت أو هاتف محمول ومن يخالف ذلك سيعاقب بصرامة وسيطبق عليه قانون الغش.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت طرق وضوابط تقييم المواد الأساسية لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي بالمدارس الرسمية والخاصة:

- يتم عقد لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي امتحانين مجمعين في نهاية شهر أبريل ونهاية شهر مايو بالمدرسة بلجان مؤمنة ومراقبة ويكون الامتحان ورقياً (اختيار من متعدد في ورقة مجمعة للجدول المرفق) على أن تكون الإجابة بورقة منفصلة (بابل شيت).

- يتم تزويد كل طالب بورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية للمادة للاستعانة بها أثناء عقد امتحان بديلاً عن الكتاب المدرسي.

- تكون نتيجة الفصل الدراسي الأول تكون (اجتياز أو عدم اجتياز) ولا تحسب له أي درجات في حالة إتمام الامتحان، اما في حالة (عدم الاجتياز) يتم عقد امتحان تكميلي بواقع ١٥ سؤال للمادة بنوعية اختيار من متعدد في زمن قدره ساعة على أن تعقد هذه الامتحانات قبل امتحانات شهر ابريل.

- تمثل درجة الفصل الدراسي الثاني ١٠٠٪ من الدرجة العظمى للمادة وتحسب من خلال متوسط درجات الطالب في اختباري شهر مايو وأبريل.

- للطلاب المتغيبين عن أداء امتحانات الفصل الدراسي الأول بعذر قهري، يقبله السيد مدير المديرية، الحق في عقد امتحان تكميلي عن طريق المدرسة بورقة منفصلة لكل مادة تغيب عنها بواقع ١٥ سؤال للمادة بنوعية اختيار من متعدد في زمن قدره ساعة على أن تعقد هذه الامتحانات قبل امتحانات شهر ابريل.

- الطالب الذي واجهته أي مشكلة تقنية لم تمكنه من أداء امتحان المادة في الفصل الدراسي الأول تحسب له اجتياز في هذه المادة، وتكون مواعيد الامتحانات في شهور أبريل ومايو حسب الجداول المعلنة.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة