بعد عودتها للعمل وعبور السفن.. ماذا حدث في المجري الملاحي لقناة السويس؟

الأربعاء، 24 مارس 2021 07:00 م
بعد عودتها للعمل وعبور السفن.. ماذا حدث في المجري الملاحي لقناة السويس؟

بدأت قناة السويس، في تيسير قافلة الشمال، القادمة من البحر المتوسط في اتجاه البحر الأحمر، بعد تعطله خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، بعد جنوح سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN.
 
وعبرت أول سفينة للمجرى الملاحى لقناة السويس بعد عودة الملاحة، جاء ذلك بعد قرار هيئة قناة السويس بتسيير قافلة الشمال، القادمة من البحر المتوسط فى اتجاه البحر الأحمر، بعد تعطل الملاحة فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، بعد جنوح سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN والتى تتبع الخط الملاحى EVER GREEN، وجنحت فى المنطقة 151 ترقيم القناة، خلال عبورها لقناة السويس ضمن قافلة الجنوب فى رحلتها القادمة من الصين والمتجهة إلى روتردام.
 
ووجه الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، في بيان رسمى صادر عن الهيئة، رسالة طمأنة بشأن حركة الملاحة بالقناة وانتظامها مرة أخرى من خلال مجرى القناة الأصلية، مشدداً على أن قناة السويس لا تدخر جهدا لضمان انتظام الملاحة وخدمة حركة التجارة العالمية.
 
وأكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن وحدات الإنقاذ وقاطرات الهيئة تواصل جهودها لإنقاذ وتعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة، لافتا إلى أن الحادث وقع فى الـ8 والنصف مساء بالأمس، وتم التعامل بشكل كامل مع هذا الحادث.
 
وأضاف خلال مداخلة هاتفية في برنامج "إكسترا نيوز"، أن الهيئة تتعامل مع حالات مشابهة كثيرة ولكن هذه السفينة كبيرة نسبيا، قائلا: "القناة تتعرض لمثل هذه المواقف ويمر بها عدد كبير من السفن سنويا حيث يمر أكثر من 18 ألف سفينة، وحين نتعرض لمثل هذه الموقف لمرة أو اثنين في العام لا يوجد حاجة كبيرة وكان هناك 8 قاطرات يعملون لتعويم السفينة وتم زيادة قاطرة بإجمالى 9 قاطرات لسرعة إنقاذ السفينة".
 
وتابع الفريق أسامة ربيع، أن القاطرات التابعة للهيئة قادرة على تعويم السفينة من جديد، ويوجد منظومة كاملة من القاطرات ووحدات الإنقاذ تعمل بشكل كامل في ظل حالة الطقس، ويوجد معدات جاهزة للتعامل مع مثل هذه الظروف.  
 
ووقع الحادث صباح أمس الثلاثاء، ويعود بشكل أساسي إلى انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظراً لمرور البلاد بعاصفة ترابية، بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها.
 
 
فور وقوع الحادث، تشكلت لجنة إدارة الأزمات بقيا الفريق رئيس الهيئة، وتتم عمليات الإنقاذ الحالية من خلال إدارة التحركات بالهيئة وبواسطة 8 قاطرات أبرزهم القاطرة بركة 1 بقوة شد 160 طن حيث تم الدفع من جانبي السفينة وتخفيف حمولة مياه الإتزان لتعويم السفينة واستئناف حركة الملاحة بالقناة.
 
ومن جانبها نفت مروة السلحدار، ضابط أول بحرى فى المنتدى البحرى بالأكاديمية البحرية، أن الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعى وتدعى قيادتها السفينة الجانحة فى قناة السويس، لا صحة لها، مؤكدة أنها على متن السفينة "عايدة 4" التابعة لهيئة السلامة البحرية بمحافظة الإسكندية، لافتة إلى أنها تمارس عملها بشكل طبيعى، وليس لها أى علاقة بحاوية قناة السويس.
 
 
وقالت مروة السلحدار، إن الصور والمعلومات المفبركة المنشورة على السوشيال ميديا، هى حملة منظمة ضدها بدليل اكتشافها وجود 3 حسابات وهمية تحمل اسمها على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، واللذين حصدوا 20 ألف متابعة خلال ساعات قليلة منذ تدشينهم.
 
وأوضحت أن الخبر المنشور على أحد المواقع باللغة الإنجليزية، والمتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعى، للإشارة إلى قيادتها السفينة الجانحة، مغالط تمامًا للواقع، حيث أشارت إلى أن التقرير الصحفى منشور فى تاريخ سابق، وتم استغلال هذا الخبر بعد فبركة تفاصيله والعنوان لربطه بواقعة قناة السويس، مشدده على أن هذا دليل آخر لوجود ترصد لشخصها.
 
وقالت مروة: أنا بشتغل فى الأكاديمية البحرية الأكاديمية العربية للنقل البحرى فى الإسكندرية وبعمل على السفينة عايدة 4 وهى سفينة ملك لهيئة السلامة البحرية والحكومة المصرية والتى تديرها الأكاديمية العربية للنقل البحرى وبقالى 8 سنين شغاله على المركب دى وطلعت فى أكثر من حوار قولت الكلام ده.. حاليا أنا موجودة موقعى فى الإسكندرية علشان شغلى وعندى إيفنتات أونلاين.. فأنا مليش دعوة باللى حصل ده.. والمركب الجانحة دى أو الشركة المالكة أنا لم أعمل معهم من قبل..  والخبر ده نزل من 4 أيام على موقع arab news  وكانوا بحتفلوا أن فى مرأة مصرية وصلت لرتبة كابتن فى المجال البحرى .. والكلام المكتوب اتاخد واتكتب بطريقة تانية.. قبلها بيومين اتعملى أكونت مزيف على تويتر وأخد فولورز كتير وكان بينزل أخبار عن لسانى.. فانا مش فاهمه ليه بيحصل كده طبعا بس كل اللى أقدر أقوله إن موجود ناس تقدر ترد على الكلام ده"
 
وأضافت: "الناس اللى بتعمل كده  بتحاول تؤذينى في مجهود أنا تعبته سنين.. هو مش فاهم الخبر ومعناه.. هو مش فاهم انه فى متطلبات علشان تعدى سفينة فى قناة السويس.. وبيكون فى مرشد تبع هيئة قناة السويس بيكون متواجد على المركب خلال عبور القناة وبيكون ناصح لقائد السفينة اللى بيتحمل كل المسئولية.. فاكيد الناس اللى بتقول الكلام ده مش فاهمين وعندهم جهل بمجالنا تماما وانتوا مشكورين انكو بتوضحوا الحقيقة طبعا.
 
وتابعت: "أنا الخبر وصلى عن طريق صحابى علشان هما عارفين إنه مش حقيقى وقالولى حاولى تكدبى الخبر بأى طريقة.. معرفتش أوصل لمصدر الموضوع نفسه أو الخبر.. شايفه الموضوع من ناحيتين الأول كنت مخضوضه ان في حد بيؤذينى في مستقبلى لان انا تعبت كتير علشان أوصل للحتة اللى انا فيها.. ان حد ببوست قد إيه هو بوست صغير وتافه ممكن يضيع مستقبلى .. فحسيت انه السوشيال ميديا ممكن تضرك جدا. وبصيت للنص التانى ولقيت ناس بترد وبتقول ان ده  مش حقيقى وان هي معملتش كده وان حتى لو هي السبب في كده فهى ممكن تحصل لان في حوادث بتحصل فى البحر عادى.. فالحقيقة أنا لما لقيت ناس كتير بتدعمنى بطلت أتضايق لكن بحاول أفهم ممكن مين اللى بيعمل كده أو إيه مصلحته انه يأذى حد كده "
 
وعن أسباب جنوح السفن قالت": "الوقت ده من السنة فى رياح خماسينية وممر قناة السويس معرض للعواصف الرملية ورياح شديدة جدا.. ودى بتحصل مش بس فى قناة السويس دى بتحصل في كل الممرات المائية فى العالم.. وممكن يكون فى عطل فى المركب .. فالأخطاء وارده فى أى مكان.. وبيكون فى إجراءات الطوارئ والحوادث معروفة لكل العالم بتتنفذ.
 
يشار إلى أن شائعات انتشرت حول القبطانة المصرية مروة السلحدار، خلال الساعات الماضية، عبر منصات التواصل الاجتماعى المختلفة، والتى ارتبطت بواقعة جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVERGIVEN داخل مجرى قناة السويس، حيث أشارت بعض المعلومات المضللة إلى أن القبطانة المصرية هى من تقود السفينة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق