استعدادا لرمضان.. هل تكفي إجراءات السكة الحديد والمترو في مواجهة كورونا؟

الخميس، 25 مارس 2021 12:00 م
استعدادا لرمضان.. هل تكفي إجراءات السكة الحديد والمترو في مواجهة كورونا؟

أعلنت هيئة السكة الحديد وشركة المترو استعداداتهما لشهر رمضان فى ظل جائحة كورونا واستمرار تطبيق الإجراءات الوقائية ضد الفيروس.
 
في البداية قرر المرفقان عدم توزيع وجبات على العاملين الذين تضطرهم ظروف عملهم للإفطار بمواقع العمل مثل سائقى القطارات والكمسارية ونظّار المحطات ومراقى الحركة وخفراء المزلقانات، والاكتفاء بصرف بدل نقدى للعاملين الذين تضطرهم ظروفهم عملهم للإفطار بمواقع العمل سواء فى السكة الحديد أو المترو، مع تشغيل غرفة عمليات بكل مرفق لمتابعة انتظام حركة القطارات على مدار اليوم خصوصا أثناء فترات الإفطار، بحيث لا يحدث أى ارتباك أو تأثر لحركة القطارات طوال اليوم.
 
وكشفت مصادر أن التعليمات تشمل عدم إقامة أو تنظيم أى تجمعات إفطار جماعية حتى لو من قبل العاملين أنفسهم حرصا على عدم انتشار فيروس كورونا وضمن الإجراءات الوقائية لمواجهة الجائحة، مع استمرار حركة القطارات بالسكة الحديد على مستوى الجمهورية وخطوط مترو أنفاق القاهرة الكبرى وفق جداول تشغيلها الموضوعة للعمل بها خلال الشهر الكريم.
 
وأوضحت المصادر أن كافة العاملين بطوائف تشغيل القطارات بكلا المرفقين سيحصلون على بدل نقدى عن الأيام التى سيضطرون للإفطار بهم بمواقع العمل، حيث سيتم حصر هذه الأيام فى نهاية الشهر الكريم لصرفها للمستحقين لها، مع قامت شركة المترو بإلغاء المناقصة التى كانت تجريها كل عام لتوزيع وجبات على العاملين فى رمضان خلال عملهم.
 
وأكدت المصادر أن هيئة السكة الحديد تعمل حاليا على الانتهاء من التعديلات التى ستجريها فى مواعيد القطارات خلال رمضان لإعلانها للجمهور، لافتة إلى أن التعديلات ستشمل مواعيد بعض قطارات خطوط الوجه البحرى وعلى رأسها خط القاهرة ـ الإسكندرية والعكس، حيث ستشمل تعديلات فى مواعيد عدد كبير القطارات التى تقوم قبل وبعد الإفطار، ولن يتم إجراء تعديلات فى مواعيد قطارات خطوط الصعيد طوال شهر رمضان.
 
كما استقرت شركة المترو على مد ساعات تشغيل قطارات الخطوط الثلاثة لمدة ساعة طوال أيام شهر رمضان، بحيث يستمر التشغيل حتى الساعة الثانية من صباح اليوم التالى بدلا من الواحدة صباحا، لتصل ساعات التشغيل اليومى إلى 21 ساعة بدلا من 20 ساعة، وتضمنت جداول تشغيل المترو فى رمضان قيام رحلة بكل خط من الخطوط الثلاثة الساعة 5.30 صباحا، ليستمر حتى الثانية من صباح اليوم التالى، على أن يبلغ زمن تقاطر بين قطارات الخط الأول 3 دقائق بين كل رحلة والتالية لها، و4 دقائق بالخط الثانى، و5 دقائق بالخط الثالث.
 
وتعمل شبابيك الاشتراكات بالمحطات خلال رمضان يوميا ابتداء من الساعة السابعة صباحا حتى الثالثة عصرا، مع تجهيز عدد من القطارات الإضافية للدفع بها فى الأوقات التى يزداد فيها الزحام والإقبال على السفر بالقطارات خصوصا خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان وفق ما تسمح به طاقة الخطوط وبما لا يتعارض مع زمن التقاطر المحدد بين القطارات وكذلك بخطوط المترو فى أوقات الذروة الصباحية والمسائية وقبل فترة الإفطار مباشرة.
 
ولكن رغم الإجراءات الاحترازية التي أعلنتها السكة الحديد أو شركة المترو، إلا أن هناك تخوفات كبيرة من جانب المواطنين بشأن تطبيق هذه الإجراءات أو الالتزام بها في ظل تزايد الإصابات في المعدل اليومي مؤخرا، وعدم التزام ركاب المترو بالإجراءات الاحترازية، كما أظهرت الصور ومقاطع الفيديو في الموجة الأولى من كورونا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق