تأكيدات بدخول مصر الموجة الثالثة من كورونا.. وتوفير الأدوية والتوسع في التطعيمات

الخميس، 25 مارس 2021 12:00 م
تأكيدات بدخول مصر الموجة الثالثة من كورونا.. وتوفير الأدوية والتوسع في التطعيمات

كشفت وزارة الصحة والسكان عن استعداداتها لمواجهة الموجة الثالثة من كورونا، من خلال تجهيز 600 مستشفى و5000 وحدة صحية والتوسع في التطعيمات بلقاح كورونا لمواجهة الفيروس.
 
وأضافت الوزارة، أنه سيتم توفير التطعيمات بشكل كبير فى كل المنشآت الصحية التابعة للوزارة مضيفة أن الموجة الثالثة فى مصر لم تبدأ فى ظل دخول دول كثيرة فيها خلال الأيام القليلة الماضية مضيفة أن الإصابات ترتفع وتنخفض من وقت إلى أخر مؤكدة أن الإجراءات الاحترازية والوقائية تسهم فى الحد من الإصابات والوصول بها لأقل معدلاتها.
 
وأكدت وزارة الصحة، أنه تم توفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية الخاصة بتطبيق البرتوكولات العلاجية للحالات المصابة بكرونا فى مستشفيات العزل وفى الوقت نفسه لدينا كميات كافية من تطعيمات كورونا تكفى 100% من الطواقم الطبية وباقى الفئات المستحقة للتطعيم.
 
ومن جانبه قال الدكتور محمد عبد الفتاح وكيل الوزارة لشئون الطب الوقائى بوزارة الصحة، أن محافظات الصعيد بها نسب إصابات مرتفعة بكورونا مثل محافظات الأقصر وأسوان وقنا وسوهاج والفيوم مضيفا أن التغيرات المناخية تسبب أمراض تنفسية بصفة عامة وهو ما يتطلب ارتداء الكمامة قبل الخروج من المنزل والالتزام بتطهير ومسح الأسطح وعد الاختلاط.
 
وأضاف، أن الوضع الوبائى فى البلاد مستقر حتى الآن والالتزام بالتعليمات والإجراءات الوقائية والاحترازية يمكننا من خفض الإصابات والمرض لم يختفى من العالم، مقدما عددًا من النصائح لمرضى الأمراض المزمنة، والحوامل والمصابين بالحساسية والأمراض الصدرية؛ لتجنب حدوث مضاعفات بالتزامن مع عدم استقرار أحوال الطقس وحدوث انخفاض فى درجات الحرارة، حيث نصح بتناول التطعيمات والأدوية المقوية لمناعة الجسم وذلك للفئات الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض وهم الأطفال الأقل من 5 سنوات، وأصحاب السن الأكبر من 65 عامًا، والحوامل والمصابين بأمراض مزمنة.
 
كما نصح بالابتعاد عن الروائح النفاذة مثل العطور ومعطرات الجو والأتربة وعوادم السيارات، والاهتمام بتناول المشروبات الدافئة والإكثار من تناول المياه، منوهَا بأنه يفضل عدم الخروج من المنزل فى الأيام التى تنتشر بها العواصف والأتربة إلا لظروف اضطرارية، على أن تتم تغطية الأنف وارتداء الملابس الثقيلة، كما يفضل الابتعاد عن الحيوانات الأليفة، خاصةً تلك التى تحتوى على شعر كثيف حيث إنها تؤدى إلى تهيج فى الشعب الهوائية.
 
وأكد جاهزية مستشفيات الأمراض الصدرية المنتشرة بمختلف أنحاء الجمهورية لاستقبال أية حالات مرضية من المواطنين، مؤكدًا توافر المستلزمات الطبية والأدوية التى قد يحتاجها المرضى، وأهمية إقلاع مريض الأمراض الصدرية عن التدخين بكافة أنواعه إذا كان المريض مدخنًا، أو الابتعاد عن الأماكن التى تكثر فيها أدخنة السجائر، لتجنب الإصابة بنوبات الربو الشعبي.
 
ونصح بعدم تعرض مرضى الحساسية والأمراض الصدرية لتيارات الهواء الباردة بشكل مباشر، وتجنب الانتقال المفاجئ من الأجواء الدافئة إلى الباردة والعكس، مع الحفاظ على التنفس من خلال الأنف، لأنها تعتبر فلترًا للهواء الطبيعي، كما أنه يدخل الهواء للصدر بدرجة حرارة الجسم وأشار إلى أنه عند الإصابة بضيق فى التنفس بشكل متكرر، يفضل الذهاب إلى الطبيب للخضوع إلى العلاج المناسب، ونصح بأهمية تجنب الأدوية المهيجة للشعب الهوائية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق