أول تحرك برلماني رقابي.. نواب التنسيقية يتقدمون بطلبات إحاطة لمحاسبة وزير النقل على حادث قطاري سوهاج

الجمعة، 26 مارس 2021 10:39 م
أول تحرك برلماني رقابي.. نواب التنسيقية يتقدمون بطلبات إحاطة لمحاسبة وزير النقل على حادث قطاري سوهاج

تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلبات إحاطة فى مجلس النواب، موجهةً لوزير النقل المهندس كامل الوزير، بشأن حادث القطارين فى محافظة سوهاج، وذلك للوقوف على حقيقة ما حدث والسؤال عن استعدادات الوزارة على مدار السنوات السابقة للتعامل مع مثل هذه المشكلات.

وأكد نواب التنسيقية الاستمرار فى متابعة الوضع الراهن لحظةً بلحظة للتأكد من تقديم الرعاية الصحية للمصابين، كما يحرص النواب على عدم تكرار هذه المأساة عبر التواصل مع الأجهزة المختصة لمعرفة أوجه القصور والعمل على معالجتها.

 

أعلن النائب عمرو درويش، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وأمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، عن التقدم صباح غد بطلب إحاطة بمجلس النواب حول فاجعة تصادم قطارى سوهاج.

 

وأضاف عمرو درويش، فى بيان له: "لقد عاش الوطن لحظات شديدة الحزن إثر الحادث المأساوى بتصادم قطارى سوهاج، والذى نتج عنه استشهاد العديد من أبناء مصر وإصابة الكثيرين، وعلى أثر هذه الفاجعة خرج علينا البعض بتصريحات غير ملائمة تعكس عدم الإحساس الكامل بالمسئولية".

وشدد النائب عمرو درويش، على أن دماء شهدائنا الذين ارتقوا إلى السماء، وكذلك آلام أهلنا المصابين لا يجب أن تذهب هباءً، كما يجب أن يُحاسَب المقصرون حسابًا رادعًا يكون إنذارًا لكل من تسوّل له نفسه الاستهانة بأرواح المصريين.

 

كما تقدمت النائبة أميرة صابر عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بطلب إحاطة موجها إلى المهندس كامل الوزير وزير النقل بشأن حادث تصادم قطارى سوهاج، وذلك عملا بحكم المادة 134 من الدستور، والمادة 212 من اللائحة.

 

وجاء فى طلب الإحاطة: "اليوم قد شاهدنا حادثًا أليمًا يذكرنا بمسلسل متكرر دائمًا ما ينتهى إلى وفاة وإصابة عشرات المواطنين ولما كانت الوزارة قد أعلنت عن برنامج تطوير شامل لمنظومة السكك الحديدية من أموال المصريين وإيمانًا منا بالمسؤولية تجاه معرفة ملابسات الحادث وذلك للوقوف على أسبابه وتقدير مدى المسئولية التقصيرية والسياسية فى الحادث محل طلب الإحاطة، اليوم هو يوم أليم، تعتصر القلوب فيه حزنًا على دماء أبرياء أهدرها الإهمال الجسيم فى مشهد كارثى اعتدناه للأسف كل عام وأحيانًا أكثر من حادث أليم يقع فى العام الواحد 32 وفاة و180 مصابا هو ما أعلنت عنه وزارة الصحة بينما الأرقام مرشحة للزيادة ".

 

ولفتت عضو مجلس النواب، إلى أن العشرات من حوادث القطارات الكارثية يقع أغلبها على خط الصعيد، مضيفة: "الصعيد الأقل حظًا وكل مرة لا نتعلم من الدرس ولا نوقف نزيف الخسارات، هذه المرة يجب أن يفتح ملف تطوير السكك الحديد بكل شفافية وأن يعاقب ويحاسب حسابًا عسيرًا كل مسؤول كان طرفًا فى هذا التقصير، وسنستخدم كل الأدوات الرقابية لنقف على حقيقة الأمور فدماء المصريين أغلى كثيرًا من أن يستمر هذا النزيف المستمر دون تدخل حاسم للردع ولإصلاح الأوضاع".

 

كما تقدم النائب علاء عصام عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بطلب إحاطة للمستشار حنفى الجبالى رئيس مجلس النواب عملا بحكم المادة 134 من الدستور، والمادة 212 من اللائحة، موجها إلى المهندس كامل الوزير وزير النقل فى شأن حادث تصادم قطارى سوهاج الذى تسبب فى مصرع 34 مواطنا و108 مصابين حسب الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة.

 

وجاء موضوع طلب الإحاطة: "شعر المصريين بألم كبير بعد أن شاهدوا القتلى والمصابين اثر هذا الحادث الاليم وهو الأمر الذى دفعنا كنواب عن الشعب لطلب محاسبة المسؤول السياسى الأول عن الحادث وزير النقل ومعرفة من الذى أخطأ وتسبب فى هذه الحادثة المفجع،  فمنذ سنوات تقدمنا بخطة لتطوير السكة الحديد وشعرنا بتفاعل كبير عندما تدخل رئيس الجمهورية وأعلن أولوية قصوى لتطوير هذه المنظومة ورغم الجهد المبذول من قبل الدولة فى هذا الشأن إلا أن هناك حوادث مريبة تخلف عنها عشرات القتلى والمصابين وآخرها هذا الحادث الاليم ونريد أن نضع حدا لهذه الحوادث ومحاسبة كل مقصر فى حق هذا الشعب".

 

وتقدمت النائبة مرثا محروس، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلب إحاطة، للمستشار الدكتور حنفى الجبالى رئيس مجلس النواب، موجهًا إلى المهندس كامل الوزير وزير النقل، بشأن حادث تصادم قطارى سوهاج.

 

وأضافت "محروس" فى طلب الإحاطة، عملا بحكم المادة 134 من الدستور، والمادة 212 من اللائحة، أتقدم بطلب الإحاطة بشأن الحادث المروع لقطارى محافظة سوهاج.

 

وتابعت عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين: "إننا لن نتهاون أو نتخاذل حتى ينال كل مقصر أو مخرب جزاءه فدماء المصريين أغلى ما يملكه الوطن".

 

وتقدم النائب أحمد مقلد، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلب إحاطة، للمستشار الدكتور حنفى الجبالى رئيس مجلس النواب، موجهًا إلى المهندس كامل الوزير وزير النقل، بشأن حادث تصادم قطارى سوهاج.

 

وأضاف "مقلد" فى طلب الإحاطة، عملا بحكم المادة 134 من الدستور، والمادة 212 من اللائحة، حيث أننا اليوم قد شاهدنا حادث أليم انتهى إلى مصرع وإصابة عشرات الأشخاص ولما كانت أعلنت الوزارة عن برنامج تطوير شامل لمنظومة السكك الحديدية.

 

وتابع فى طلب الإحاطة: "إيمانا منا بالمسؤولية تجاه معرفة ملابسات الحادث وذلك للوقوف على أسبابه وتقدير مدى المسئولية التقصيرية فى الحادث محل طلب الإحاطة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق