أشهرم أمنحتب الثاني والملكة تي ..قصص ملوك قدماء المصريين قبل نقل المومياوات لمتحف الحضارة .. تعرف علي تفاصيلها

السبت، 27 مارس 2021 11:00 ص
أشهرم أمنحتب الثاني والملكة تي ..قصص ملوك قدماء المصريين قبل نقل المومياوات لمتحف الحضارة .. تعرف علي تفاصيلها

عدد من مومياوات الملكات والملوك سيتم نقلها اليوم السبت، من المتحف المصرى بالتحرير إلى لمتحف الحضارة المصرية، ومن بين هذه المومياوات الملك أمنحتب الثانى والملك تحتمس الرابع والملك أمنحتب الثالث والملكة تى. 

الملك أمنحتب الثانى هو ابن الملك تحتمس الثالث من الأسرة الثامنة عشرة، اعتلى العرش فى الثامنة عشرة من عمره تقريباً وحكم لمدة ستة وعشرين عاماً على الأقل.

كان الملك أمنحتب الثانى الأكثر طولاً من بين أسرته، يتباهى ببراعته الرياضية، وغالباً ما يمثل نفسه وهو يؤدى تدريبات رياضية تعكس القوة والمهارة، حيث كان يذكر أنه رياضى عظيم، يتمتع بقدرة كبيرة فى قيادة العجلات الحربية، وأداء مذهل فى رياضة القوس والسهم.

وشن الملك أمنحتب الثانى، حملات لتأمين الثروة والقوة لمصر، كما قام بالعديد من المشروعات الإنشائية، منها عمل توسعات بمعابد الكرنك.

تم العثور على مومياء الملك عام 1898 فى مقبرته (KV 35) بوادى الملوك بالأقصر، داخل تابوت من الكوارتز، وأوضحت الدراسات أنه توفى فى سن الخامسة والأربعين تقريباً.

أما الملك تحتمس الرابع فهو ابن أمنحتب الثانى، من الأسرة الثامنة عشرة من عصر الدولة الحديثة.

تروى لنا (لوحة الحُلْم) التى أقامها الملك تحتمس الرابع بين أقدام تمثال أبى الهول بالجيزة، أنه عندما كان أميراً صغيراً، نام فى ظلال هذا التمثال الضخم، أثناء رحلة صيد فى الصحراء القريبة، فظهر له أبو الهول فى حلمه، وأمره بإزالة الرمال التى تغطى جسمه، مقابل أن يصبح الملك التالى على عرش البلاد.

وعثر على موميائه عام 1898 فى مقبرة أمنحتب الثانى (KV 35) بوادى الملوك، واتضح من الدراسات أن الملك مات شابًا بين منتصف العشرينيات وأوائل الثلاثينيات من عمره.

أما الملك أمنحتب الثالث هو ابن الملك تحتمس الرابع، من الأسرة الثامنة عشرة أيضا، وقد اعتلى العرش شابًا، وحكم لمدة سبعة وثلاثين أو ثمانية وثلاثين عامًا، كانت الملكة تى هى زوجته الملكية العظيمة، وابنة يويا وتويا.

وترك العديد من الآثار وعدد هائل من التماثيل، حيث يتقدم معبده الجنائزى فى (كوم الحيتان) بالبر الغربى بالأقصر تماثيل ضخمة، تعرف الآن باسم تمثالى ممنون، ومن بين تماثيل الملك الرائعة ذلك التمثال الضخم لكل من الملك أمنحتب الثالث وزوجته "تي: جالسَيْن فى ثبات -رمزية لقوتهما الأبدية- بالمتحف المصرى بالقاهرة.

 وعثر على مومياء الملك عام 1898 فى مقبرة أمنحتب الثانى (KV 35) بوادى الملوك بالأقصر.

الملكة تى هى ابنة يويا وتويا، والزوجة الملكية العظيمة للملك أمنحتب الثالث، من عصر الدولة الحديثة، الأسرة الثامنة عشر، عثر على المومياء عام 1898 فى مقبرة أمنحتب الثانى (KV 35)، بوادى الملوك بالأقصر.

 
أمنحتب الثالث
أمنحتب الثالث

الملكة تي
الملكة تي

أمنحتب الثاني
أمنحتب الثاني

تحتمس الرابع
تحتمس الرابع

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة