عقار جسر السويس.. أول تحرك برلماني وأهم قرارات النائب العام ومحافظ القاهرة (فيديو)

السبت، 27 مارس 2021 03:36 م
عقار جسر السويس.. أول تحرك برلماني وأهم قرارات النائب العام ومحافظ القاهرة (فيديو)
انهيار عقار
أمل عبد المنعم

تصدر انهيار عقار جسر السويس التريند على جوجل، وذلك بعد أن أمر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، بفتح تحقيق عاجل فى حادث انهيارعقار جسر السويس وكانت منطقة جسر السويس شهدت فجر اليوم انهيار عقار مكون من 10 طوابق اسفر عنه وفيات وإصابات، وتبين من التحقيقات والتحريات أن العقار بتقسيم عمر بن الخطاب بنهاية شارع جسر السويس بشرق القاهرة.

عقار جسر السويس وأول تحرك برلماني

وكان أول تحرك برلماني من النائب أحمد حتة، عضو مجلس النواب، بتقديم طلب إحاطة عاجل موجه إلى رئيس الوزراء ووزراء الإسكان والتنمية المحلية،  حول انهيار عقار جسر السويس، والذي يأتي استمرارا لأزمة انهيار العقارات وفوضى البناء العشوائي، كما حدث مؤخرا في عمارة الهرم.

وكتب في طلب الإحاطة إن استمرار مسلسل انهيار العقارات تروح ضحيته أرواح المصريين، وأنه لابد من إجراءات عاجلة مع كل العقارات المخالفة قبل أن تنهار على أصحابها، ودعا إلى سرعة تفعيل العقوبات وتطبيق قانون البناء الموحد الجديد لتطبيق العقوبات وتنظيم قطاع البناء في مصر وضرورة تغليظ العقوبات على المتسببين في وجود وانهيار مثل تلك العقارات.

ولفت إلى أن فوضى البناء التي اجتاحت مصر في فترة 2011 تحدديا يجب مراجعتها واستخدام الإزالة الفورية لتلك العقارات التي تتسبب في وفاة البسطاء الذين يبحثون عن مكان يعيشون فيه وليس مقبرة للموت، مطالباً ببحث أسباب انهيار عقار بهذا الحجم مكون من بدروم وأرضي و9 طوابق بمنطقة جسر السويس يتبع حي السلام 1، وتشكيل لجنة تقصي حقائق برلمانية لمعاينة موقع العقار وأسباب وقوعه وتأثير الانهيار على باقي العقارات المجاورة، وبحث الحالات المشابهة في كل انحاء الجمهورية.

عقار جسر السويس والثورة العمرانية

وطالب بتفعيل اشتراطات البناء الجديدة، التي تهدف في الحفاظ على حياة وحقوق المواطنين وتوفر على الدولة كثير من الأموال، كاشفاً أن التصالح في مخالفات البناء وفق القانون الذي استمر لفترة طويلة نص على أنه لا تصالح في المخالفات التي تمثل خطورة على حياة المواطنين وهو ما يستوجب إزالة كل المخالفات الخطرة لوقف مسلسل انهيار العقارات الذي تكرر في كل أنحاء مصر بسبب البناء العشوائي.

ووضح في تصريحات صحفية أنه رغم النهضة العمارنية والتوسع الكبير والمبادرات التي يقوم بها رئيس الجمهورية والثورة العمرانية إلا أن هناك بعض الممارسات التي تفسد الجهود العظيمة التي تتم في الدولة في هذا المجال، ولهذا لابد من محاسبة المتسببين في هذه المخالفات، التي تكلف الدولة الكثير وتؤدي بحياة مصريين أبرياء.

عقار جسر السويس وضحايا تحت الأنقاض

ولا تزال قوات الحماية المدنية تبذل جهودها للبحث عن الضحايا من تحت أنقاض العقار الذي انهار في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، لينتقل بعدها اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة لموقع الحادث، وبرفقته قوات الحماية المدنية والإسعاف والقيادات الأمنية وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لمتابعة عمليات إنقاذ القاطنين بالعقار.

عقار جسر السويس ومحافظ القاهرة

كما تفقد خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، مستشفى السلام للأطمئنان على حالة المصابين الناجين من حادث انهيار عقار جسر السويس تقسيم عمر بن الخطاب بحي السلام بمنطقة جسر السويس.

ومحافظ القاهرة قرر تشكيل لجنة هندسية لفحص العقارات المجاورة للعقار المنهار وبيان مدى تأثرها من الانهيار مع رفع المخلفات الناتجة عن الحادث فور انتهاء النيابة العامة من المعاينة، وتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمواطنين ومتابعتهم حتى تحسن حالتهم، و فور وقوع الحادث تم رفع حالة الطوارئ القصوى بالمستشفى وتواجد جميع الفرق الطبية لتقديم الخدمة الصحية للمصابين.

وكانت غرفة العمليات المركزية بمحافظة القاهرة تلقت بلاغًا فجر اليوم بإنهيار عقار مكون من بدروم وأرضي و٩ طوابق متكررة بشارع الثلاجة تقسيم عمر بن الخطاب بجوار محطة مترو عمر بن الخطاب (حي السلام 1).

عقار جسر السويس وشهود العيان

وكان شهود عيان والأهالي كشفوا، أن السبب وراء انهيار عقار جسر السويس، هو أعمال في العقار نفسه وقال الأهالي إن شخص من جنسية عربية سوري استأجر بدروم العقار وكان يجري فيه بعض التوسعات وأشار الأهالي إلى أن التوسعات طالت بعض الأعمدة وهو ما أدى إلى حدوث ميل في العقار قبل يومين من الانهيار، وأضافوا الأهالي أن بعضهم خشى على نفسه وأسرته وترك العقار، في حين ظل باقى السكان في أماكنهم لعدم وجود أماكن بديلة لهم، حتى فوجئ الأهالي بسقوط العقار وتم إخطار الجهات المعنية.

عقار جسر السويس والحماية المدنية

وبعدها وصلت قوات الحماية المدنية والإسعاف إلى موقع انهيار عقار جسر السويس، لاستخراج الأهالي من أسفل أنقاض العقار المنهار، وفرضت قوات الشرطة كردونا أمنيا حول العقار لإفساح المجال لقوات الحماية المدنية والإسعاف لاستخراج السكان من أسفل أنقاض العقار المنهار.

عقار جسر السويس وفيديوهات متداولة

وكان الأهالي تداولوا فيديوهات للعقار بعد سقوطه وهم يستغيثون لإخراج السكان من تحت الأنقاض، ويطالبون بسرعة استدعاء سيارات الإسعاف لاستخارج الأهالي من أسفل عقار جسر السويس، فيما أكد شهود عيان أن أمن معهد الهندسة كانوا من بين ضحايا عمارة ثلاجة الزهراء وانهار عليهم.

 

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق