عملوها الرجالة.. هيئة قناة السويس تنجح في تعويم سفينة إفرجرين

الإثنين، 29 مارس 2021 03:00 م
عملوها الرجالة.. هيئة قناة السويس تنجح في تعويم سفينة إفرجرين
هيئة قناة السويس تنجح في تعويم سفينة إفرجرين

أثبتت هيئة قناة السويس، قدرتها على التعامل مع الأزمات الطارئة التي تتعرض لها، بعد نجاحها في منارات الشد لتعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN، وتعويم السفينة بشكل جزئى، معلنة عن عدم الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل حتى الآن، لافتة إلى أنه جار استكمال عمليات الشد لتعويم السفينة بشكل كامل.

وأوضحت هيئة قناة السويس، أن عمليات تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN، تتم بواسطة 10 قاطرات عملاقة تعمل من 4 اتجاهات مختلفة.

 

 

السفينة البنمية بقناة السويس ومحاولة تعويمها

وأكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، اليوم الاثنين، أن حركة الملاحة فى قناة السويس ستعود فور الانتهاء من تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بشكل كامل، مضيفا أن الرئيس عبدالفتاح السيسى كان يتواصل يوميا أكثر من مرة لمتابعة الموقف أولا بأول ووجه بتوفير كل اللازم لحل الأمر.  


السفينة البنمية الجانحة

وقال الفريق ربيع فى تصريح لقناة "إكسترا نيوز" الإخبارية، إننا سنواصل العمل على مدار 24 ساعة لإنهاء مرور السفن المتوقفة والتى يقدر عددها بـ356 سفينة، مضيفا أنه خلال مناورات الشد والقطر حرصنا على المحافظة على قوام السفينة الجانحة بحيث لا تتسرب المياه إليها أو يحدث تسريب للوقود منها ونجحنا فى ذلك.


بدء تعويم السفينة البنمية الجانحة

وأضاف الفريق ربيع أنه عقب الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريبا سيتم توجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات الكبرى لفحصها الفني، وستعود حركة الملاحة على الفور، مشيدا بالتعاون المثمر مع الشركة الهولندية فى عملية تعويم السفينة، مضيفا أن الشركة الهولندية ثمنت الجهود المصرية والإجراءات المتخذة فى التعامل مع السفينة الجانحة.

وبشأن متابعة الرئيس السيسى لأزمة السفينة، قال ربيع إن الرئيس السيسى كان يتواصل معنا يوميا باستمرار لمتابعة العمل أولا بأول، مضيفا أنه كان لدينا 3 سيناريوهات القطر والتكريك وتخفيف أحمال السفينة وكنا نستبعد الحل الأخير لصعوبته، إلا أن الرئيس وجه بتوفير كل اللازم على أى حال وقال لى نصا: "كل السيناريوهات التى وضعتها أدواتك كلها تكون بجوارك".


السفينة البنمية

وأكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع أنه تم تسخير كافة إمكانيات الدولة لحل أزمة السفينة البنمية الجانحة، مشيرا إلى متابعة عدد من المسؤولين على رأسهم الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء يوميًا حالة السفينة لإنهاء هذه الأزمة.


جانب من السفن أثناء محاولتها تعويم السفينة

 وقال الفريق ربيع "نحن نجحنا فى إنهاء أزمة السفينة قبل الوصول إلى السيناريو الثالث المطروح والمتمثل فى تفريع حمولة السفينة الجانحة"، موجها الشكر والتقدير للعاملين بالهيئة الذى قاموا بأداء واجبهم الوطنى على أكمل وجه.

WhatsApp Image 2021-03-29 at 9.58.25 AM

جانب جزئى من تعويم السفينة البنمية

وأوضح أن حركة الملاحة ستعود بشكل طبيعى فور الانتهاء من تحريك السفينة الجانحة بشكل كامل، مضيفا "سنواصل العمل على مدار 24 ساعة كى نتمكن من تمرير كافة السفن المتوقفة وإنهاء عملية الازدحام".

 

محاولة تعويم السفينة البنمية بقناة السويس

ووجه الفريق أسامة ربيع فى ختام تصريحاته الشكر لجميع الدول التى قدمت المساعدة فى تعويم السفينة البنمية الجانحة كالإمارات، المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية والصين واليونان وفرنسا.

وفى اطار التعاون والتنسيق الدائم والمستمر بين هيئة قناة السويس والهيئة العامة لموانئ البحر الاحمر تشارك القاطرتين " تحيا مصر 1 " و " تحيا مصر 2 " التابعتين للهيئة العامة لموانى البحر الأحمر فى محاولات تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة بقناة السويس Ever Given حيث تقوم القاطرتين فى دفع مقدم السفينة ناحية الشمال كما تقوم القاطرة " تحيا مصر 4 " بتموين وتقديم الخدمات اللازمة للقاطرتين اثنا مشاركتهم فى محاولات تعويم السفينة بمجرى قناة السويس .


محاولة جديدة لتعويم السفينة

و القاطرتين " تحيا مصر 1 " و " تحيا مصر 2 " بقوة شد 70 طن ، طول 36 متر ، عرض 13 متر ، غاطس 6 متر و سرعة 12 عقدة تم بناءهم بالشركة المصرية لإصلاح وبناء السفن وتم توريدهم للهيئة خلال العامين 2019 و 2020 .

وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحةEVER GIVEN  بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر حيث تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة 80% وابتعاد مؤخر السفينة عن الشط بمسافة 102 متر بدلاً من 4 أمتار.

ومن المقرر أن يتم استئناف المناورات مرة أخرى مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع له فى الحادية عشرة والنصف صباحا، ليصل إلى 2 متر بما يسمح  بتعديل مسار السفينة بشكل كامل، لتصبح بمنتصف المجرى الملاحي.

ووجه الفريق ربيع رسالة طمأنة للمجتمع الملاحى الدولى باستئناف حركة الملاحة مرة أخرى فى القناة بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريبا، ومن ثم توجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات لفحصها الفني.


السفينة البنمية بقناة السويس

وأشاد رئيس الهيئة برجال هيئة قناة السويس الأبطال الذين قاموا بهذا العمل العظيم، مثمنا جهودهم خلال الفترة الماضية وقيامهم بأداء واجبهم الوطنى على أكمل وجه، مؤكداً على ثقته الكاملة بإنجاز العمل بنسبة 100 %.

WhatsApp Image 2021-03-29 at 9.58.26 AM


السفينة البنمية بعرض قناة السويس

ويجرى حاليا تكريك لمقدمة السفينة لتسهيل عملية الشد وتعويمها، كما أن السفينة سيتم تسييرها باتجاه الإسماعيلية وستنتظر بمنطقة البحيرات لفحصها فنيا وإجراء تحقيقات حول أسباب الحادث.

 

تعويم السفينة البنمية بقناة السويس فجر اليوم
 
تعويم السفينة البنمية بقناة السويس

تعويم السفينة البنمية

 

محاولة تعويم السفينة البنمية

 

 
 
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق