اهتمام عالمي بنجاح جهود تعويم السفينة "EVER GIVEN".. نيويورك تايمز: آمال بعودة الحركة الملاحة لأهم الطرق التجارية فى العالم

الإثنين، 29 مارس 2021 04:00 م
اهتمام عالمي بنجاح جهود تعويم السفينة "EVER GIVEN".. نيويورك تايمز: آمال بعودة الحركة الملاحة لأهم الطرق التجارية فى العالم

كان لتعويم السفينة ايفرجفين العملاقة بقناة السويس صباح اليوم، صدي دولي كبير وتأثير علي أسعار النفط ،حيث تصدر الحدث عناوين الصحف العالمية، وإحتل الخبر صدارة مواقعها الإلكترونية، وأعرب كثير من مسئولي الدول الاوربية عن آمالهم في فتح القناة سريعا  أمام حركة السفن لاستئناف حركة التجارة بأهم الممرات الملاحية فى العالم.
 
فى الصحف الأمريكية، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن السفينة إيفر جيفين EVER GIVEN ، قد تم إعادة تعويمها فى صباح اليوم الاثنين، وأصبحت شبه حرة مما يزيد الآمال باستئناف المرور قريبا فى قناة السويس والحد من التداعيات الاقتصادية لهذا التعطيل.
 
وأضافت الصحيفة أن القمر والمد والجزر قدم مساعدة لفرق الإنقاذ التي تعمل فى البر والبحر لمدة خمسة أيام وليال متتالية، ومع تضخم مستويات المياه بين عشية وضحاها، أثمرت الساعات التي شهدت أعمال الحفر عن إعادة تعويم السفينة ببطء، بحسب ما قال المسئولون.
 
وأعربت السلطات المصرية ومسئولو الشحن عن ثقتهم الكبيرة بأن السفينة ستكون حرة قريبا وبشكل كامل، مشيرين إلى أن العملية المعقدة لا تزال مستمرة.
 
ونشرت قناة NBC News الخبر العاجل بنجاح كبير لجهود إعادة تعويم السفينة، ونقلت تصريحات الفريق أسامة ربيع، رئس هيئة قناة السويس التي قال فيها إن السفينة إيفر جرين قد تم تعويمها بنجاح بعدما استجابت لمناورات السحب والقطر. وأضاف أن مؤخرة السفينة الآن على بعد 102 متر من الشاطئ.
 
وأبرزت شبكة "سى إن إن" الخبر فى صدارة الصفحة الرئيسية لموقعها الإلكترونى، وقالت إن لقطات الفيديو من عملية الإنقاذ أظهرت أن مؤخرة السفينة قد ابتعد عن ضفة القناة، وأشارت إلى أن السلطات ستواصل الآن المؤخرة بعيدا عن الضفة مع عملهم من اجل سحب المقدمة.
 
وصرح الفريق مهاب مميش، الرئيس السابق لهيئة قناة السويس بانه من المتوقع أن تكون القناة مستعدة لعبور السفن بها اليوم.
 
 
كما أبرزت وكالة "بلومبرج" الأمريكية نجاح جهود إعادة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس، وقالت فى تقرير على موقعها الإلكترونى قبل قليل إن العمل لتحرير سفينة الحاويات العملاقة فى قناة السويس قد أثبت نجاحه، وستتواصل فى الساعات القليلة المقبلة، فى خطوة هامة نحو عودة الحركة لأحد أكثر ممرات التجارة أهمية فى العالم.
 
 
وأشارت الوكالة إلى أن السفينة إيفر جيفن قد تم إعادة تعويمها فى صباح اليوم ومن المقرر استئناف المناورات مجددا اليوم، مع ارتفاع مستوى المياه إلى أقصى حد لها، بحسب ما قالت هيئة قناة السويس فى بيان.
 
 
وتجرى الجهود لتجهيز عبور السفينة العملاقة القناة وخروجها منها، بحسب ما قال الفريق مهاب مميش، مستشار الرئيس السيسى. وأضاف مميش أن اليوم ستبدأ خطتهم لعبور كافة السفن، وسيستغرق الأمر أسبوعا لخروج كافة السفن من قناة السويس.
 
 
 
من ناحية أخرى، أبرزت صحيفة وول ستريت جورونال الخبر فى صدارة الصفحة الرئيسية لموقعها الإلكترونى، وقالت إن المهندسين فى قناة السويس نجحوا جزئيا فى تحرير السفينة العالقة فى القناة جزئيا وتعمل القاطرات حاليا من أجل تقويم مسارها، مما يعيد قريبا فتح طريق التجارة الحيوى وينهى أيام من اضطراب الإمدادات العالمية.
 
 
أما الصحف الإنجليزية فقد إحتفت بنجاح تعويم "إيفرجيفن" وعودة الملاحة بقناة السويس قريبا، فسلطت صحيفة إندبندنت البريطانية الضوء على نجاح فرق الإنقاذ لتحريك السفينة وقالت فى تقرير على موقعها الإلكترونى إن القاطرات وفرق الإنقاذ استغلوا المد المرتفع فى الساعات الأولى من صباح اليوم، الاثنين، ليتمكنوا من تحريك جزئى للسفينة أيفر جيفن، التي تحمل حاويات بين آسيا وأوروبا، وعلقت فى القناة منذ يوم الثلاثاء الماضى.
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن التحرير الجزئى للسفينة جاء بعد جهود مكثفة لتحيلها باستخدام 10 قاطرات عندما أدى اكتمال القمر إلى ارتفاع المد وزاد منسوب المياه بالقناة.
 
 
وتحدثت الصحيفة عن المخاوف السابقة من استمرار جنوح السفينة لأسابيع، وقالت إن خبراء الاقتصاد أشاروا إلى تعطيل أن إيفر جيفن لمرور السفن بالقناة لن يكون له تأثير على الأرجح على التجارة العالمية لأكثر من أسابيع قليلة.
 
 
من ناحية أخرى، قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن تعويم السفينة جزئيا يرفع الآمال بآن واحد من أهم الطرق التجارية فى العالم سيتم إعادة فتحه قريبا والسماح بعبور السفن من خلاله ،ونقلت الصحيفة تصريح الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس إن الهدف تحريك إيفر جيفين فى الصباح بعدما تم إبعاد مؤخرة السفينة عن الجدار الغربى للقناة. وأضاف أنه تم تعويم السفينة بنسبة 80% لأن المقدمة لا تزال عالقة جزئيا.
 
 
وأوضحت الصحيفة أن الأنباء عن حدوث إنجاز فى أزمة السفينة الجانحة قد أدت إلى تراجع فى أسعار النفط حيث انخفض خام برنت  بنسبة 2%، ليصل على 63.52 للبرميل، بينما تراجع خام متوسط غرب تكساس بنسبة مشابهو ليصل على 59.73 دولار للبرميل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة