مع اقتراب الانتخابات الإيرانية.. مفاوضات سرية أمريكية مع طهران لكسر الـ"جمود النووي"

الثلاثاء، 30 مارس 2021 03:00 م
مع اقتراب الانتخابات الإيرانية.. مفاوضات سرية أمريكية مع طهران لكسر الـ"جمود النووي"

يبذل فريق الرئيس جو بايدن جهودا للتفاوض مجددا مع الإيرانيين حيث تخطط الإدارة الأمريكية إلى طرح اقتراح جديد لبدء المحادثات في أقرب وقت هذا الأسبوع وفق مجلة بوليتيكو.

 

وقال أحد المصادر، إن الاقتراح يطالب إيران بوقف بعض أنشطتها النووية، مثل العمل على أجهزة طرد مركزي متطورة وتخصيب اليورانيوم حتى درجة نقاء 20%، مقابل بعض التخفيف من العقوبات الاقتصادية الأمريكية.

 

في وقت سابق من هذا العام، رفضت طهران اقتراحا أمريكيا اعتبرته غير مقبول، ثم عرضت فكرتها الخاصة بأن فريق بايدن أعلن عدم البدء، حسبما قال مصدران مطلعان على الوضع.

 

وقال مصدر مطلع على الوضع، إن الاقتراح الأمريكي المقرر طرحه هذا الأسبوع هو "أكثر من أي شيء آخر، يتعلق بمحاولة بدء المحادثة" بين الولايات المتحدة وإيران.

 

وردًّا على طلب للحصول على تعليق رسمي، رفض مسؤول كبير في إدارة بايدن مناقشة تفاصيل المحادثات الدبلوماسية، وأضاف: "لقد أوضحنا أننا مستعدون لمتابعة عودة متبادلة إلى الصفقة الإيرانية .. لقد كنا منفتحين أيضًا على أننا نتحدث مع شركائنا الدوليين حول أفضل طريقة لتحقيق ذلك من خلال سلسلة من الخطوات الأولية والمتبادلة".

 

وكشف خبراء إدراك المسؤلين في كلا البلدين أنه إذا لم يحدث اتفاق خلال الأسابيع القليلة المقبلة، فليس من الوارد أن يحدث الكثير حتى سبتمبر على أقرب تقدير، وهذا إذا كان من الممكن إنقاذ الصفقة من الأساس.

 

U.S. tries to break Iran nuclear deadlock with a new proposal for Tehran

 

 تستعد إيران للتغلب على قيود إضافية للاتفاق النووي خلال الأسابيع القليلة المقبلة، قال داريل كيمبال، المدير التنفيذي لجمعية الحد من الأسلحة، وهي منظمة تتابع المفاوضات النووية التي تشارك فيها إيران: "هذا هو الوقت الحاسم لتجنب تصعيد الموقف" وفقا للتقرير.

 

تأتي التحذيرات في الوقت الذي يضغط فيه التقدميون على بايدن للانضمام إلى الصفقة، كما يتساءل بعض المسؤولين والمحللين عما إذا كان بايدن صادقًا بشأن رغبته المعلنة في إحياء الاتفاقية.

 

وكانت أمريكا قطعت العلاقات الدبلوماسية مع إيران قبل أربعة عقود، عقب احتجاز أتباع الثورة الإيرانية العشرات من الأمريكيين كرهائن في السفارة الأمريكية في طهران، ولطالما أدى الافتقار إلى العلاقات الدبلوماسية إلى تعقيد أي محادثات أمريكية إيرانية، وتضمنت المفاوضات النووية مناقشات سرية.

 

أحد أسباب الشعور بالإلحاح بين بعض المسؤولين الأمريكيين بالحكومة الأمريكية وغيرهم هو أن إيران تجري انتخابات رئاسية في يونيو، مع انطلاق موسم الحملة الانتخابية في مايو.

 

واللافت أن الاتفاق المؤقت المهم الذي توصلت إليه إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية سينتهي في أواخر مايو، وقد أوقف هذا الاتفاق المؤقت جهود إيران للحد من وصول الوكالة إلى المنشآت النووية الإيرانية، وعلى الرغم من أن وكالة الأمم المتحدة ستظل قادرة على الوصول إلى البرنامج الإيراني ، إلا أنه سيكون أقل مما تريده القوى العالمية.

 

 

Fool me once: How Tehran views the Iran nuclear deal – European Council on  Foreign Relations

 

على الجانب الآخر ما زالت إيران متمسكة بأن برنامجها النووي مخصص لأغراض سلمية وليس لصنع الأسلحة أو القنابل النووية.

 

وتتبادل الولايات المتحدة وإيران الأفكار بشأن كيفية بدء المفاوضات منذ عدة أسابيع، وذلك باستخدام وسطاء في أوروبا بشكل أساسي، وقالت مصادر مطلعة على الوضع إنه لم تكن هناك مناقشات مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران.

 

وفي وقت سابق من هذا العام، اقترحت الولايات المتحدة أنها ستمنح إيران حق الوصول إلى مبلغ صغير من أصول مجمدة بمليارات الدولارات مقابل وقف إيران لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المائة، بحسب مصادر مطلعة.

 

ورفضت طهران ما رأت أنه عرض غير متكافئ، وردًّا على ذلك اقترحت أنها ستوقف تخصيب اليورانيوم لمدة شهر مقابل أن ترفع الولايات المتحدة جميع عقوباتها. 

 

ورفعت اتفاقية عام 2015، التي تفاوضت عليها عدة دول، مجموعة من العقوبات الاقتصادية الأمريكية والدولية على إيران مقابل قيود شديدة على البرنامج النووي، وفي عام 2018 تخلى الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب عن الصفقة، وأعاد فرض العقوبات الأمريكية، وأضاف عقوبات جديدة، وردًّا على ذلك اتخذت إيران عدة خطوات أبعدتها عن الامتثال.

 

وقال بايدن وكبار مساعديه، إن الولايات المتحدة لن ترفع عقوباتها إلا إذا عادت إيران إلى الامتثال للاتفاق النووي لعام 2015، وقالت الإدارة الأمريكية أيضًا إنها تريد البناء على الاتفاقية الأصلية التوصل إلى صفقة "أطول وأقوى" يمكن أن تغطي موضوعات خارج البرنامج النووي الإيراني فقط.

 

 

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن مؤخرًا عن الإيرانيين: "الكرة حقًّا في ملعبهم؛ لمعرفة ما إذا كانوا يريدون السير في طريق الدبلوماسية والعودة إلى الامتثال للاتفاقية".

ومع ذلك، يبدو أن إيران مهتمة ببساطة باستعادة الاتفاقية الأصلية، والتي من شأنها أن تمنحها التخفيف المطلوب من العقوبات التي أضرت باقتصادها.

وقال كيمبال، من رابطة الحد من التسلح: "ما يحتاج أنتوني بلينكن أو [مستشار الأمن القومي] جيك سوليفان إلى قوله هو ما تريد الولايات المتحدة فعله إذا عادت إيران إلى الامتثال".

 

ويواجه بايدن ضغوطًا من اليسار واليمين بشأن كيفية التعامل مع إيران، حيث خططت المنظمات التقدمية لأحداث هذا الأسبوع لدعوة بايدن علنًا للعودة إلى الاتفاق النووي.

في الوقت نفسه، أدلى الجمهوريون وبعض الديمقراطيين المعتدلين والمتشددين بتصريحات، وأرسلوا رسائل إلى بايدن؛ لحثه على البقاء صارمًا مع إيران والتمسك بصفقة أفضل.

وأشار أشخاص مطلعون على الوضع إلى أن بايدن نفسه لا يبدو في عجلة من أمره لاستعادة الصفقة الأصلية، حيث يدرك بايدن أن الجمهور أكثر قلقًا بشأن جائحة كورونا والاقتصاد وقضايا أخرى، بالإضافة إلى ذلك فإن تقسيم مجلس الشيوخ بنسبة 50-50 بين الجمهوريين والديمقراطيين يمنح بايدن مساحة أقل للمناورة السياسية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق