النواب يتحدثون.. كيف كشفت حادثة السفينة الجانحة أهمية قناة السويس للعالم؟

الثلاثاء، 30 مارس 2021 03:31 م
النواب يتحدثون.. كيف كشفت حادثة السفينة الجانحة أهمية قناة السويس للعالم؟
تعويم السفينة الجانحة

نجاح واسع حققه العاملون بهيئة قناة السويس في تعويم السفينة البنمية الجانحة، فيما كانت الواقعة فرصة مهمة لإعادة اكتشاف أهمية القناة أمام العالم كله، والإدراك بالاعتراف بمدى تأثيرها على حركة التجارة العالمية.
 
وعلى الرغم من الخسائر التي ربما وقعت على الهيئة لتوقف العمل بها خلال تجنح  السفينة، إلا أن أكد عدد من أعضاء مجلس النواب أن أن العالم كله أدرك واعترف بتأثير قناة السويس على حركة التجارة العالمية,
 
كما أثبتت هذه الفترة وفق النواب احترافية المصريين وقدرتهم فى التحدى وإدارة الأزمة بمعدل وقت غير متوقع.
 
وكان  رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، استعرض جهود التعامل مع أزمة السفينة الجانحة حتى تعويمها وإنقاذها، مشيراً إلى أن تحريك وتعويم "إيفر جرين" شملت 3 سيناريوهات.
 
جاء ذلك خلال كلمة رئيس هيئة قناة السويس أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذى تفقد مركز التدريب البحرى التابع لهيئة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية، مؤكدا إن قناة السويس هى الأكثر أمانا والأقل تكلفة، مضيفا: "لدينا قدرات نوعية على صعيد سفن القطر البحرى"، مؤكدا أن تعويم السفينة الجانحة سابقة عالمية، كما أنه كشف عن مرور 113 سفينة المجرى الملاحي للقناة منذ انتهاء أزمة السفينة الجانحة.
 
النائب محمد تيسير مطر، أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أمين حزب إرادة جيل، عبر عن فخره لإنهاء أزمة السفينة وقال"نحن فخورون برجال وعمال هيئة قناة السويس وتحديهم الصعب بتعويم السفينة الجانحة ونجاحهم المبهر فى تحريك العبارة العملاقة التى جنحت في مجرى قناة السويس وإعلان عودة الملاحة فى القناة إلى طبيعتها".
 
وأضاف :"مهما كانت الخسائر اللي وقعت لكن يوجد مكاسب كتيرة، أهمها أن مصر أثبتت قدرتها الكبيرة على التعامل مع الأزمات وإدارة الموقف والتعامل مع المتغيرات التي حدثت كل دقيقة لأسباب خارجة عن إرادتنا.
 
وأشار أن العالم كله شاهد أهمية قناة السويس كشريان تجاري رئيسي لكل العالم"، فيما أكد حزب إرادة جيل على أنه رغم تسبب الحادث في خسائر كبيرة وارتفاع سعر النفط العالمى، لكن في الوقت ذاته أظهر الأمر أهمية قناة السويس كشريان لجميع دول العالم.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق