شكيب أبوزيد: واقعة سفينة قناة السويس كشفت الدور الاقتصادى للتأمين

الأربعاء، 31 مارس 2021 12:00 ص
شكيب أبوزيد: واقعة سفينة قناة السويس كشفت الدور الاقتصادى للتأمين

حادث سفينة قناة السويس يبرز الدور الاقتصادى للتأمين .. هذا ما كشف عنه شكيب أبوزيد الأمين العام للاتحاد العام العربى للتأمين، الذي قال إن قناة السويس تعتبر أهم ممر ملاحى فى العالم، والمرور عن طريقها فى اتجاه الموانىء الأوروبية يقلل من زمن الرحلات من 10 إلى 14 يوم.
 
وأضاف أن ما يزيد من أهمية القناة هو أن حجم التجارة العالمية تضاعف بشكل كبير منذ أن تحولت الصناعات من أوروبا وأمريكا إلى جنوب شرق آسيا والصين، والتى أصبحت تستحوذ على الجزء الأكبر من الصادرات إلى باقى دول العالم.

وأكد أبوزيد فى نشرة الاتحاد الإلكترونية الأسبوعية والتى تم تخصيصها للحديث عن السفينة الجانحة "إيفر جيفن" فى قناة السويس، أن التضخم الفارط فى أحجام السفن العملاقة، له عواقب يمكن أن تصبح أخطاراً كبيرة، وأن حوادث مثل هذه السفن يمكن أن تكون لها تبعات كبيرة من حيث مستوى التعويضات سواء تعلق الأمر بالبضائع أو بخسائر العمل.

ونوه إلي أن القناة تعتبر مورداً أساسياً لمصر (5.6 مليار دولار فى السنة)، كما أن تغيير طرق الملاحة البحرية ولو مؤقتا سيرفع من تكلفة النقل والتأمين وخاصة بالنسبة للواردات المصنعة أو المواد الأولية ولصادرات البترول والغاز إلى أوروبا ودول البحر الأبيض المتوسط، ويمكن لحدث واحد أن يتسبب فى أضراراً بالغة للاقتصاد، وهذا الحدث أبرز الدور الاقتصادى المهم للتأمين، وضرورة التفكير جلية فى الأخطار الكبيرة المحتملة وضرورة استباقها والاستعداد لها وهذه هى إدارة المخاطر.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق