تصريحات تبشر بالموعد الحلم.. هل مصر قادرة على إنتاج لقاح كورونا؟

الخميس، 01 أبريل 2021 01:39 م
تصريحات تبشر بالموعد الحلم.. هل مصر قادرة على إنتاج لقاح كورونا؟

على مدار الأيام الماضية، برزت جهود وزارة الصحة في تطعيم لقاح كورونا لفئات لها أولوية في تلقي الجرعات، منحصرة في كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.
 
بالحديث عن لقاحات كورونا في مصر، برز تساؤل من قبل المواطنين، يتعلق بإمكانية إنتاج لقاح كورونا في مصر إلى جانب لقاحات شركات الدواء العالمية التي تم التعاقد عليها.
 
​الصحة العالمية: مصر قادرة على إنتاج لقاح كورونا
 
خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس حول توزيع لقاحات كورونا، كشفت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية، عن أن إنتاج لقاحات بإقليم شرق المتوسط يتطلب مبالغ كبيرة وأنظمة جودة، وفى الوقت الحالى لدينا 5 دول بإقليم شرق المتوسط لديها هذه القدرة مثل مصر إيران وتونس وباكستان.
وأضافت أن دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية، لديها القدرة على تعبئة اللقاحات، ونحاول دعم بعض الدول التى تستهدف إنتاج وتصنيع اللقحات، وذلك سيكون بالتعاون مع نقل التكنولوجيا والاستفادة من الخبرات العالمية والإقليمية.

آخر تفاصيل إنتاج لقاح كورونا في مصر
 
وفي وقت سابق، كشف رئيس الفريق البحثي لإنتاج لقاح كورونا المصري محمد أحمد علي عن توجه المركز القومي للبحوث في مصر لإجراء تجارب سريرية على اللقاح الجديد في غضون أسبوعين.
 
وقال علي، رئيس قسم التميز العلمي للفيروسات بالمركز القومي للبحوث المصري، إن الفريق البحثي بصدد التحضير للدفعة الأولى من جرعات اللقاح بعد تصنيعه للدخول في التجارب السريرية على عدد كبير من المتطوعين، يتراوح بين 10 إلى 15 ألف شخص، وفقا لسكاي نيوز عربية.
 
وأوضح أن الفريق البحثي ينتظر موافقة هيئة الدواء المصرية على إنتاج الجرعات الأولى والبدء في التجارب السريرية، بعد تقديم ملف كامل يتضمن كافة التفاصيل المتعلقة باللقاح والتجارب التي تم إجراؤها، مضيفًا أن هذه الموافقة "على وشك الصدور"، حيث يعمل الفريق البحثي المصري منذ نحو 6 أشهر على إنتاج لقاح كورونا محلياً.
 
وأشار رئيس الفريق البحثي إلى أن التجارب التي أجريت على الحيوانات خلال الفترة الماضية "كانت مبُشرة للغاية"، ولم يتم تسجيل أي آثار جانبية، ومن ثمَّ فاللقاح المصري يتميز بدرجة كبيرة من الفعالية والأمان، وفي انتظار التحقق بشكل نهائي من ذلك بعد انتهاء التجارب السريرية على البشر في المرحلة الثالثة لإنتاج اللقاح.

تصريحات رسمية
 
تصريحات مهمة بشأن لقاح كورونا في مصر، ألقاها مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قال فيها إن مصر تعاقدت مع أحد الجهات التابعة لمنظمة الصحة العالمية لتوريد 40 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا، متابعا: "وصلت شحنة تقدر بـ 1.6 مليون جرعة على أرض مصر بالإضافة إلى 400 أخرى تصل قريبا.. وبالتالي لدينا 2 مليون جرعة".
 
وأضاف مدبولى خلال كلمته في افتتاح مدينة الأدوية فى الخانكة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى: "وضعنا خطة منح اللقاح للفئات الأولى بالحصول على اللقاح مثل أعضاء الاطقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن".
 
وتابع رئيس الوزراء: "هناك توجيهات رئاسية للتوسيع فى التلقيح مع توافر اللقاح والـ 40 مليون جرعة تتوفر خلال الأسابيع القادمة.. ومنح اللقاح لأكبر عدد خلال الفترة المقبلة، والمسجلين حاليا 600 ألف متقدم.. وطبقا للصحة قادرين على منحهم اللقاح خلال 10 أيام ومن ثم الفتح بالتوازى لإتاحة اللقاح فى كل المراكز في 139 مركز على مستوى الجمهورية والتوسيع في منح اللقاح للقطاعات لها أهمية شديدة من الناحية الاقتصادية وتتعامل مع المواطنين بشكل كبير مثل البنوك والسياحة والصناعة والتعليم
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة