"قطار حياة كريمة" يصل قرى شبين القناطر .. إنشاء وتوسعة 14 مدرسة ومشروعات صرف صحى

السبت، 03 أبريل 2021 04:00 م
"قطار حياة كريمة" يصل قرى شبين القناطر .. إنشاء وتوسعة 14 مدرسة ومشروعات صرف صحى

"حياة كريمة".. مبادرة إحياء الجسد البالى والخدمات التى كادت تكون قد انعدت فى القرى الأكثر احتياجا بمحافظات الجمهورية، ما تسبب فى فرحة كبيرة غمرت أبناء المحافظات والمراكز والقرى، خاصة القرى التى تم إدارجها ضمن المرحلة الثانية للمبادرة لتطوير الخدمات بها وتأهيل البنية التحتية لها، لتقديم مستوى عال من الخدمة يليق بالمواطن المصرى وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

مبادرة مهنتك مستقبلك
مبادرة مهنتك مستقبلك

وكان نصيب محافظة القليوبية من هذه المبادرة إدراج تطوير 36 قرية و148 عزبة وتابع بمركز ومدينة شبين القناطر، حيث يشمل التطوير كافة القطاعات الخدمية لاسيما فى قطاع البنية التحتية، من خلال استكمال مشروعات المياه والصرف الصحي والغاز والكهرباء والصحة والتعليم والأبنية التعليمية وجميع الأنشطة الرياضية والثقافية، وجميع الخدمات التي يحتاج إليها المواطن ليعيش حياة آدمية كريمة.

مدينة شبين القناطر
مدينة شبين القناطر

وفى هذا السياق، قال اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، إن هناك تنمية كبرى تقوم بها الدولة للنهوض بالقرى والنجوع من خلال المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والتي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، والتي تستهدف رفع قدرات البنية الأساسية لتلك القرى والكفور والنجوع من كل الجوانب الخدمية والاجتماعية، لتغيير واقع الحياة لمواطني تلك القرى إلى الأفضل وعلى نحو شامل، لمواكبة الجهود التنموية التي تشمل كل القطاعات بالدولة، لتحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

بدء العمل فى مشروعات المدارس الجديدةبدء العمل فى مشروعات المدارس الجديدة

وأكد المحافظ، أن تم التوجيه بضرورة إحلال وتجديد الشبكات المتهالكة للمياه والصرف الصحي، وإحلال وتجديد مستشفى شبين القناطر المركزي، والوحدات الصحية، وإنشاء عدد من المدارس طبقا لاحتياجات القرى، وإحلال وتجديد القديم منها، وعلى جميع القطاعات المختلفة مع موافاتنا بنسب التنفيذ التي وصلت إليها المشروعات التنموية، حتى الآن وبصورة أسبوعية أولا بأول، وكذا المواعيد التي ستنتهي فيها تلك المشروعات بصفة نهائية، فضلا عن التنسيق التام فيما بينهم لإنجاز مشروعات التطوير في الوقت المحدد وبالدقة المطلوبة.

 

إنشاء وتوسعة 14 مدرسة بقرى شبين القناطر ومدرستين لغات

 

تسليم مواقع العمل للمشروعات
 
تسليم مواقع العمل للمشروعات

وأوضح المحافظ، أنه العملية التعليمية بقرى مركز شبين القناطر على رأس الأولويات، مشيرا إلى أنه سيتم زيادة عدد الفصول التعليمية بالقرى ما بين إنشاء مدارس جديدة وأعمال إحلال جزئى وتوسعة للمدارس القائمة حاليا بعدد 16 مدرسة، حيث سيتم إضافة 214 فصل تعليمى جديد بعدد من القرى الأكثر احتياجا لهذه المدارس.

تطوير المدارس بالقرية
 
تطوير المدارس بالقرية

ومن ناحيتها أكدت المهندسة هالة شندى مدير هيئة الأبنية التعليمية بالقليوبية، أن سيتم إنشاء جديد وتوسعة وإحلال جزئى لعدد من المدارس بلغ إجماليها 16 مدرسة، حيث سيتم إنشاء مدرستين للغات الأولى مدرسة طحوريا الرسمية لغات، بإجمالى 14 فصل تعليمى، ومدرسة الجعافرة الرسمية لغات، أيضا بإجمالى 14 فصل، كما سيتم إنشاء مدرسة ابتدائى بمنية شبين، ومدرسة الزهويين ب الجديدة، ومدرسة العوام الثانوية بكفر طحا.

وأوضحت "شندى"، أن تم إدارج 8 مدارس لأعمال التوسعة وزيادة أعداد الفصول التعليمية بها وهى مدارس "الأحراز الابتدائية، وأوبو الصديق الثانوية بنين بشبين القناطر، والمدرسة الثانوية بنوى، ومدرسة القشيش الإعدادية، ومدرسة كفر سعد بحير للتعليم الأساسى بطحوريا، ومدرسة ابو الوفا محمد الخنائى بالمريج، ومدرسة كفر الشيخة سالمة الابتدائية بطحوريا، ومدرسة عرب جهينة ب 1 بمنشأة الكرام".

سير العمل بالمشروعات
 
سير العمل بالمشروعات

وتابعت، أنه سيتم عمل إحلال جزئى لعدد من المدارس أيضا، وهى مدارس "شبين القناطر الثانوية الصناعية، ومدرسة على الدبيس الإعدادية بمنية شبين، ومدرسة منشأة الكرام الإعدادية".

 

مشروعات صرف صحى لخدمة 23 قرية بأطوال300 كيلو متر

 

تسلم قطعة أرض لإنشاء محطة صرف صحى
تسلم قطعة أرض لإنشاء محطة صرف صحى

ومن ناحيته أعلن المهندس مصطفى مجاهد، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية والعضو المنتدب، أنه تم البدء في تنفيذ مشروعات الصرف الصحي لخدمة 23 قرية وتابعا بمركز شبين القناطر ضمن المرحلة الثانية من مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصرى.

وأكد "مجاهد"، أن مشروعات الصرف الصحي بـ 23 قرية وتابعا بمركز شبين القناطر، يتم تنفيذها بمعرفة الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، وتشمل تنفيذ أكثر من 300 كم شبكات وخطوط طرد وخطوط انحدار صرف صحي بتلك القرى، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال وصلات صرف صحي للمنازل بالقرى المستهدفة من مبادرة حياة كريمة.

سير العمل بشبكة الصرف الصحى بالقرى
سير العمل بشبكة الصرف الصحى بالقرى

وأوضح، أن الشركة تمضي في تنفيذ أعمال مد وتدعيم شبكات مياه شرب ضمن مبادرة حياة كريمة بقرى "طحانوب - منية شبين – الشوبك - عرب جهينة - عرب الصوالحة – طحوريا - القلزم – الحسانية - الأحراز - كفر طحوريا - كفر شبين- كفر طحا - كفر الشوبك".

موقع إنشاء محطة معالجة
موقع إنشاء محطة معالجة

واستطرد، أنه يتم التنسيق مع كل من محافظة القليوبية والجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي  لتنفيذ مراحل عمل المبادرة، مشيراً إلى أن سكان قرى وتوابع مركز شبين القناطر أعربوا عن سعادتهم بالأعمال الجاري تنفيذها في إطار مبادرة حياة كريمة، خاصة فيما يتعلق بتوصيل الصرف الصحي للقرى ومد خطوط مياه الشرب للمناطق المحرومة.

 

تأهيل 24 ترعة بأطوال 107 كيلو و605 متر لخدمة 60 ألف و680 فدان

 

مشروع تبطين الترع بالقليوبية
مشروع تبطين الترع بالقليوبية

وبدوره قال المهندس أسامة خليل وكيل وزارة الرى بالقليوبية، إنه جارى العمل فى تأهيل 24 ترعة ومجرى مائى بنطاق مركز شبين القناطر وسيتم الانتهاء منها تباعا، موضحا أنه بلغت إجمالى أطوال الترع المستهدف تبطينها وتأهيليها بنطاق قرى مركز شبين القناطر 107 كيلو و605 متر، والتى يقع فى زمامها 60 الف و680 فدن، مشيرا إلى أنه بمثابة مشروع استثمارى فى شبكات الترع والمجارى المائية.

أعمال تبطين الترع بقرى شبين القناطر
اعمال تبطين الترع بقرى شبين القناطر

وأضاف "خليل" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن فوائد المشروع تتلخص فى عدة فوائد أولها توفير المياه التى تم الحفاظ عليها من التسريب والإهدار نتيجة استبحار المجرى المائى ولكن المشروع يعيد المجرى إلى ما كان عليه، وأيضا وصول المياه إلى نهايات المجرى المائى مما يضمن عدالة توزيع المياه للمنتفعين على مستوى الترع بالكامل، إلى جانب تقليل تكلفة الصيانة وعمليات التطهير للمجرى المائية نتيجة ظهور حشائش جرفية للمجرى أو غاطسة من القاع.

جانب من العمل بتبطين
 
جانب من العمل بتبطين

وتابع "خليل"، أن المشروع أيضا يحافظ على الجسور الخاصة بالمجرى المائى من التعديات لخلق طرق للمنتفيعن والمزارعين لاستخدامها، وأيضا تحقيق استفادة من الموارد الطبيعية للدولة، إلى جانب خلق فرص عمل للمقاولين والأفراد والشركات، وأيضا وجود شكل جمالى للمجرى المائى يعيد للريف المصرى طبيعتة وروعة المجرى المائى.

أعمال التدريب بمبادرة مهنتك مستقبلكأ
اعمال التدريب بمبادرة مهنتك مستقبلك

 

سير العمل بمشروع تبطين الترع
سير العمل بمشروع تبطين الترع

 

موقع إنشاء محطة معالجة

موقع إنشاء محطة معالجة

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة