حتشبسوت.. تريند بعد جمعها مع عدوها تحتمس الثالث في موكب نقل المومياوات الملكية

السبت، 03 أبريل 2021 03:03 م
حتشبسوت.. تريند بعد جمعها مع عدوها تحتمس الثالث في موكب نقل المومياوات الملكية
حتشبسوت
أمل عبد المنعم

تصدرت الملكة حتشبسوت التريند على جوجل، والتي تعتبر من أشهر الملكات اللاتي حكمن مصر في التاريخ الفرعوني، تولت عرش مصر ما بين عامين 1479 إلى 1458 قبل الميلاد، تميزت بقوة شخصيتها، واستطاعت أن تسلب عرش مصر من ابن زوجها "تحتمس الثالث" لصغر سنه، وظهرت في زي الرجال.

حتشبسوت والصراع على الحكم

 فرق حتشبسوت وتحتمس الثالث الصراع على الحكم، وجمعهما موكب نقل المومياوات الملكية، تلك هى قصة حتشبسوت وتحتمس الثالث، حيث عاشا طول حياتهما فى مشكلات مستمرة بسبب حكم مصر.
ومنعت التقاليد فى مصر القديمة المرأة من أن تصبح ملكة على البلاد، حيث كان دور الملك مقصوراً على الرجال فقط، ومع ذلك لا يمكن للملك أن يحكم بدون زوجة تقف إلى جانبه، حيث تتولى دور الملكة العظيمة، كتأكيد على رمزية التوازن فى الكون، وادعت حتشبسوت أنه باعتبارها ابنة ملك وزوجة آخر، أنها ذات دم ملكى نقي، وسرعان ما أعلنت نفسها ملكاً بالرغم من كونها امرأة.

إنجازات حتشبسوت 

حتشبسوت عرفت أنها صاحبة إنجاز كبير في مشروعات البناء، كما أعادت حركة التجارة أطلقتها نحو بلاد بونت- تقع بين إثيوبيا الحديثة والسودان حالياً- وذلك لاستيراد العاج والراتنجات وخشب الأبنوس والتوابل وغيرها من السلع القيمة.

مومياء الملكة حتشبسوت

لم يتم العثور على مومياء الملكة حتشبسوت عام 1903 في خبيئة الديرالبحري، غرب الأقصر، بل عثر عليها فى مقبرة (KV 60)، بوادي الملوك بالأقصر، كانت اللفائف مفككة نوعًا ما عند الكشف على المومياء.

حتشبسوت ووفاتها في العشرينات

و حتشبسوت، هى الملكة الخامسة ضمن تسلسل ملوك الأسرة الـ 18، حيث حكمت بعد وفاة زوجها الملك تحتمس الثاني كوصية على الملك الصغير تحتمس الثالث فى البداية ثم كملكة وابنة الإله آمون، وبسبب حكمها لمصر، نشبت الخلافات بينها وبين تحتمس الثالث، مع بلوغه، وبذلك محاولات عديدة لتولى الحكم لكن "حتشبسوت" لم تسمح له بذلك، حتى توفيت وهي فى العشرينات من عمرها، ليتولى بعدها هو حكم مصر.

حتشبسوت وتدبير قتلها

بعد وفاة حتشبسوت أشيع عن "تحتمس الثالث" أنه هو من دبر لمقتلها، إلا أن التواريخ والبرديات تشير أن وفاتها جاءت طبيعية، واستمر فى الحكم قرابة 55 عاما، أسس فيها إمبراطورية تعد هى الأقوى فى تاريخ مصر القديمة، كانت خلال الأسرة الـ18 وعرفت بقوتها اقتصاديا وسياسيا وعسكريا.

وتعتبر حتشبسوت، أشهر الملكات اللاتي حكمن مصر، وأقواهن نفوذًا، فقد كان حكمها نقطة بارزة في تاريخ مصر القديم، حسب تصريحات صحفية لعلماء آثار، وكانت أنجبت حتشبسوت من زوجها تحتمس الثاني ابنة وحيدة هى الأميرة "نفرو رع"، دون وريث ذكر، ومات تحتمس الثاني بعد فترة حكم 13 عامًا.

وكان لزوجها من إيزيس أبن يدعى "تحتمس الثالث"، فبعد وفاة تحتمس الثاني، كانت حتشبسوت الوصية على ابنه، بسبب أنة أمه كانت غير مؤهلة للوصاية على ابنها.

و المتحف القومي للحضارة المصرية، يستقبل اليوم السبت، المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير، في موكب مهيب يليق بعظمة الأجداد، ويبلغ عددها  مومياء ملكية، ترجع إلى عصور الأسر 17، 18، 19، 20، من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، من بينهم مومياء الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميرت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس نفرتارى.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق