بتكلفة 2 مليار و620 مليون جنيه.. الكهرباء تدرس استبدال أعمد الإنارة بـ «لمبات ليد»

الأحد، 04 أبريل 2021 01:00 م
بتكلفة 2 مليار و620 مليون جنيه.. الكهرباء تدرس استبدال أعمد الإنارة بـ «لمبات ليد»
لمبات ليد

تشكل أعمدة الإنارة في الشوارع والميادين، أزمة لدى وزارة الكهرباء لسحب الكثير من التيار دون غلقها في الصباح، واستمرارها في السحب بكميات هائلة مما يشكل هدر في الكهرباء والمال العام، لذا حرصت وزارة الكهرباء على دراسة عدة حلول من أجل توفير الطاقة الكهربائية، حتى توصلت إلى حل باستبدال أعمدة الإنارة على مستوى الجمهورية، بأخرى صوديوم عالية الضغط، بتكلفة 2 مليار و620 مليون جنيه. 
 
 
وبدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، التفكير ودراسة المشروع عام 2015، ليتم تنفيذه عل 4 مراحل لتحقيق التعاون بين الوزارات المختصة والهيئات الحكومية، ليتم الانتهاء منه وتوفير الطاقة الكهربائية بأعمدة الإنارة، بإجمالى 698 جيجا وات، أى 698 ألف ميجا وات ساعة سنوياً.
 
 
وتعاونت وزارة الكهرباء، مع التنمية المحلية، من أجل تنفيذ المشروع الذي يقلل من مديونية النحليات لدى الوزارة، فتركيب أعمدة الليد يساهم في توفير استهلاك الكهرباء، ويساهم في خفض التكاليف على التنمية المحلية، كما تمكنت المحليات من الانتهاء من استبدال 3 ملايين و100 ألف كشاف، بأعمدة الإنار على مستوى الجمهورية، بالكشافات الصوديوم عالية الضغط "ليد".
 
 
وتعمل وزارة الكهرباء، حاليا على إضافة مرحلة جديدة للعقد الموقع سابقا فى حدود 25%، من العقد بقيمة 520 مليون جنيه، ليصبح العدد الإجمالى 3 ملايين و100 ألف كشاف، بقيمة 2 مليار و620 مليون، الأمر الذي خفض من المديونية.
 
 
 يشار إلى أن إجمالى مستحقات وزارة الكهرباء لدى الجهاز الإدارى للدولة، وباقى المشتركين من القطاع التجارى والقطاع المنزلى، بلغت 40 مليار جنيه، منهم 27 مليار جنيه مديونية الجهات الحكومية، وتأتي وزارة الأوقاف، كأعلى وزارة فى قائمة مديونية الجهات الحكومية، بمبلغ 2 مليار جنيه، لاستهلاك الكهرباء في دور العبادة والكنائس، ومن المقرر استبدال العدادات القديمة بجديدة مسبوقة الدفع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق