يخططون للتصويت ضدها.. خطة بايدن الضخمة للبنية التحتية تصطدم بـاعتراض "الجمهوريين"

الثلاثاء، 06 أبريل 2021 10:01 ص
يخططون للتصويت ضدها.. خطة بايدن الضخمة للبنية التحتية تصطدم بـاعتراض "الجمهوريين"

لا يبدو أن الرئيس الأمريكى جو بايدن يحظى بدعم كل الديمقراطيين لخطته الضخمة للبنبة التحتية حيث يخشى البعض تأثيرها العكسى على الاقتصاد الأمريكى، والمنافسة لاسيما وإنها تشتمل على زيادة الضرائب على الشركات.

 

بمجرد الإعلان عن خطة بايدن أواخر الشهر الماضى، أثارت خطة الرئيس الأمريكى، جو بايدن للبنية التحتية الكثير من المناقشات داخل الحزب الجمهوري والديمقراطى على حد سواء، فرغم الأغلبية الضئيلة داخل مجلس الشيوخ والتى سمحت بتمرير حزمة الأغاثة بأصوات الديمقراطيين فقط،

 

وقالت وكالة "الأسوشيتيد برس" الأمريكية إن الجمهوريين في الكونجرس يقومون برهان سياسي بالترويج لمعارضة أجندة الرئيس جو بايدن الطموحة "إعادة بناء أمريكا" بدلاً من تقديم الدعم للمشاريع الباهظة التى تبلغ قيمتها 2.3 تريليون دولار، والمخصصة للطرق والجسور واستثمارات البنية التحتية الأخرى.

وقالت إنه مثلما لم يقدم أى من الجمهوريين أصواتا لتمرير حزمة إغاثة كورونا المقدرة بـ 1.9 تريليون دولار، فإنهم يخططون لتبنى نفس الموقف مما يجبر الديمقراطيين على الالتفاف حول الحزمة الهائلة من الإنفاق والارتفاعات الضريبية للشركات، والتى يرغب بايدن فى تمريرها بحلول الصيف.

ورغم أن البيت الأبيض والجمهوريين يبحثان المسألة، إلا أن بايدن لا يظهر أى علامات على التكيف لإرضاء القادة الجمهوريين، وبدلاً من ذلك يناشد ناخبيهم مباشرة.

قال بايدن عن الجمهوريين يوم، الاثنين، لدى عودته إلى واشنطن: "إنهم يعرفون أننا بحاجة إليها".

لم يغلق الرئيس الباب أمام المفاوضات لكنه تعهد "بالدفع بأقصى ما أستطيع" من أجل الخطة. قال: "الجميع حول العالم يستثمرون المليارات والمليارات من الدولارات في البنية التحتية ، وسنفعل ذلك هنا".

واعتبرت الوكالة أن هذا يترك بايدن والجمهوريين في الكونجرس في مسار تصادمي.  وأعلن زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل بوضوح يوم الاثنين أن خطة بايدن هي "شيء لن نفعله".

وفي حديثه إلى الصحفيين في كنتاكي ، قال ماكونيل إن بإمكان الجمهوريين دعم نهج "أكثر تواضعًا"، وهو نهج لا يعتمد على زيادات ضرائب الشركات.

وذهبت: "الأسوشيتيد برس" إلى أنه ليس من المؤكد على الإطلاق أن كتاب قواعد اللعبة الذي اتبعه الحزب الجمهورى الذى نجح منذ أكثر من عقد من الزمان سيحقق نفس المكاسب السياسية هذه المرة. يبدو أن الناخبين سئموا المأزق الحزبى في واشنطن. يعيش الكثيرون في المناطق المتدهورة بالبلاد ويشيرون إلى أنهم يدعمون في البداية نهج بايدن في الحكم، على الأقل فيما يتعلق بحزمة مساعدات كورونا.

ولكن يبدو أن بايدن سيواجه تحديا من حزبه نفسه، حيث انضم  السناتور الديمقراطى جو مانشين، الذي سيحدد تصويته على الأرجح ما إذا كانت خطة البنية التحتية لبايدن يمكن أن تجتاز مجلس الشيوخ، إلى قائمة المنتقدين للاقتراح لينضم إلى الجمهوريين الرافضين للخطة ويهدد بذلك أغلبية الديمقراطيين البسيطة فى المجلس، ما يعنى تقويض تمريرها.

في مقابلة إذاعية مع محطة فيرجينيا الغربية المحلية ، قال مانشين إن لديه مخاوف جدية بشأن خطة بايدن لرفع معدل ضريبة الشركات إلى 28٪ للمساعدة في دفع تكاليف التشريع. وأوضح أنه منفتح على فكرة رفع معدل ضريبة الشركات إلى 25٪ ، لكنه أعرب عن قلقه من أن رفعها إلى 28٪ سيجعل الولايات المتحدة أقل قدرة على المنافسة.

وأضاف مانشين: "إذا لم أصوت لصالحها، فلن يحدث أي شيء".

وفى المؤتمر اليوم للمتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، قالت ردا عن وجود انتقادات أعضاء من كلا الحزبين لخطة جو بايدن للبنية التحتية البالغة 2 تريليون دولار، إن  الرئيس "يتطلع إلى إجراء محادثات مع أعضاء من كلا الحزبين" حيث يعمل على دفع مشروع قانون البنية التحتية.

وعند الضغط على تعليقات مانشين التى أعلن فيها موقفه من الخطة ، تجاهلت ساكي السؤال قائلة: "نحن منفتحون على سماع الأفكار والمقترحات من الأعضاء ، ونشجعهم على طرحها".

كما اعترض الجمهوريون على الزيادات الضريبية على الشركات واتهموا الرئيس باستخدام "البنية التحتية" لبيع ما يسمونه الأولويات الليبرالية غير ذات الصلة - بما في ذلك العديد من البرامج، ولكن يقول مسئولو البيت الأبيض إنها ستعزز الفرص الاقتصادية للأشخاص والمناطق المحرومة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق