في اليوم العالمي للصحة.. الدولة وفرت تأمين صحي شامل وعالجت ملايين بالمبادرات الصحية

الأربعاء، 07 أبريل 2021 03:00 م
في اليوم العالمي للصحة.. الدولة وفرت تأمين صحي شامل وعالجت ملايين بالمبادرات الصحية
المبادرات الرىاسية في القطاع الصحي

يحتفل العالم اليوم 7 أبريل الجارى بيوم الصحة العالمى، والذى يهدف الي تطوير النظم الصحية لتقديم خدمات صحية للمواطنين في جميع دول العالم.
 
وقد كان لقطاع الصحة في مصر نصيب كبير من اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث تحركت الدولة في الملف الصحى للمصريين في اتجاهين الأول إعادة تأهيل البنية التحتية الصحية وتطويرها لتواكب التطور فى أداء الخدمة الصحية من خلال تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، أما الثانى فهو إطلاق حزمة من الإصلاحات الصحية للإسراع بتوفير الخدمة للمواطن وبشكل سريع فى ظل تطبيق معايير الجودة المتبعة عالميا بهدف تحقيق رضا المريض عن الخدمة.
 
وكانت المبادرة الرئاسية للقضاء علي فيروس كورونا كاشفة  لقدرة مصر على مواجهة وباء  عجزت كثير من الأنظمة الصحية فى بعض الدول عن مواجهته، وفى مصر واجهت الدولة الأزمة بإدارة علمية مكنتها استعدادات جرت خلال السنوات الماضية فى رفع كفاءة المؤسسات الصحية.
 
وفيما يخص مكافحة انتشار فيروس كورونا فقد انتبهت الدولة المصرية للأزمة مبكرا ورتبت نفسها ترتيبا جيدا طبقا للمعايير العالمية، واستعدت الدولة للأزمة من خلال العلم والمعايير الدولية بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.
 
 
ويعتبر التأمين الصحى الشامل أول بذرة الإصلاح الصحى لكل المصريين، وقد بدأ بمحافظة بورسعيد حيث انتفع به ما يقرب من مليون مواطن بالمحافظة فى ظل الحصول على الخدمة مقابل سداد الاشتراك والمساهمات على أن تعمم التجربة فى كل محافظات الجمهورية مرحليا.
 
أما عن مبادرات الإصلاح الصحى فقد قرر الرئيس السيسى توفير الخدمة لكل المصريين بمستوى جيد من خلال مبادرات الإصلاح الصحى التى جاء فى مقدمتها مبادرة 100 مليون صحة التى قامت بفحص ما يقرب من 62 مليون مواطن مصرى للكشف عن فيروس سى والسكر والضغط والسمنة فى 27 محافظة بالجمهورية، كما قامت بصرف العلاج بالمجان لهم فيما تعدت المبادرة أهدافها لتصل إلى طلاب المدارس والجامعات.
 
وشملت المبادرة أطفال المدارس من خلال الكشف عن امراض السمنة والأمراض الأنيميا والتقزم وانطلقت الحملة بالتوازى فى شهر نوفمبر عام 2018 وتمكنت من فحص 10 مليون مواطن وتم صرف علاج الأنيميا بالمجان بالإضافة الى التوعية وصرف العلاج للأطفال ضد السمنة والنحافة.
 
 
ونجحت الدولة بشهادة منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية فى القضاء على فيروس سى لتكون مصر أول دولة تواجه الفيروس الذى التهم أكباد المصريين على مدى عقدين، ويقدر عدد من تلقوا العلاج بحوالى 8 ملايين مواطن.
 
 
واستهدفت مبادرة القضاء على فيروس سى الكشف على 60 مليون مواطن وتعد أكبر عملية مسح طبى فى العالم واستهدفت ايضا الكشف عن الأمراض الغير سارية، مثل الضغط والسكر والسمنة بما يساهم فى تعزيز الكشف المبكر عن تلك الأمراض والوقاية من انتشارها وعلاج المصابين بهذا الوقت المناسب.
 
 
ومبادرة القضاء علي قوائم انتظار الجراحات الحرجة والعاجلة وإجراء ما يقرب من 500 ألف جراحة حرجة فى 10 تخصصات مختلفة على أن تتحمل الدولة كافة مصاريف الجراحات دون أن تكلف المريض أى شئ، حيث أجريت أكثر من 65% من الجراحات داخل مستشفيات وزارة الصحة وما زال المشروع مستمرا حتى الآن.
 
 
ثم جاءت مبادرة صحة المرأة التى تستهدف بالأساس الكشف المبكر عن سرطان الثدى لتشمل التشخيص وصرف لـ28 مليون سيدة، وأيضا صرف العلاج بالكامل حتى الوصول للشفاء.
 
 
وشملت مبادرات الإصلاح الصحى الأطفال حديثى الولادة حيث تقرر أن يتم الكشف المبكر عن ضعف السمع بين المواليد الذى يتجاوز عددهم 2.6 مليون طفل سنويا على أن يتم تخصيص مستشفى بكل المحافظات لتوفير العلاج للحالات التى تحتاج الى قوقعة او تركيب السماعات على أن توفر لهم الرعاية الصحية مدى الحياة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق