الرئيس السيسي يُذكر بها العالم من جديد.. ماذا قال رئيس وزراء إثيوبيا عندما زار القاهرة عن حق مصر في مياه النيل؟ (فيديو)

الأربعاء، 07 أبريل 2021 01:15 م
الرئيس السيسي يُذكر بها العالم من جديد.. ماذا قال رئيس وزراء إثيوبيا عندما زار القاهرة عن حق مصر في مياه النيل؟ (فيديو)
طلال رسلان

احتلت أزمة سد النهضة جانبا مهما من تصريحات الرئيس عبدالفتح السيسي خلال افتتاحه مجمع إصدار الوثائق المؤمنة والذكية بالعاصمة الإدارية الجديدة.
 
بعد تأكيد الرئيس السيسي على أنه لا يزال يقول عن إثيوبيا الأشقاء والتعاون أفضل من المواجهة، واحترام مصر حق إثيوبيا فى التنمية بشرط عدم المساس بمصالح القاهرة في المياه، وقوله "بلاش مس بنقطة مياه.. الخيارات كلها مفتوحة والتعاون أفضل"، أشار إلى التأكيد على ما جاء من تصريحات على لسان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد خلال زيارته إلى القاهرة.
 
في 10 يونيو 2018، كانت زيارة آبي أحمد الأولى إلى القاهرة، اتفق الرئيس السيسي ورئيس وزراء أثيوبيا على تبني "رؤية مشتركة" بين الدولتين حول سد النهضة تسمح لكل منهما بالتنمية "دون المساس بحقوق الطرف الآخر"، فيما أقسم أحمد من القاهرة قائلا "والله والله لن نلحق الضرر بمصر".
 
وقتها، أكد رئيس الوزراء الأثيوبي، أنه جاء إلى مصر ليبدي للشعب المصري رغبته في إبداء المحبة، وأن يستخدموا حصتهم في مياه النيل وأن تحصل مصر على حصتها، مشددا على أنهم سيحافظون على حصة مصر بل وزيادتها.
 
وشدد رئيس الوزراء الأثيوبي على أن زرع الفتن لن يخدم مصر ولا أثيوبيا، موضحا أن الخلافات لم ولن تفيد، وأن ترابط النيل لأجل التنمية هو ما سيفيد. وقال "نحن نعرف الأصول وحسن الجوار ونخاف الله وليس لدينا رغبة لإلحاق الضرر بالشعب المصري، ويجب أن تكون الثقة بيننا في هذا الشأن".
 
وطلب الرئيس عبد الفتاح السيسي، من رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد، خلال المؤتمر الصحافي المشترك بينهما بقصر الاتحادية الأحد، أن يقسم بعدم إلحاق الضرر بمصر، فيما يخص مياه النيل. وعلى الفور استجاب أحمد للرئيس السيسي، وأقسم قائلاً "والله والله.. لن نلحق الضرر بمصر".
 
واتفق الرئيس المصري ورئيس وزراء أثيوبيا على تبني "رؤية مشتركة" بين الدولتين حول سد النهضة تسمح لكل منهما بالتنمية "دون المساس بحقوق الطرف الآخر"، كما اعلن بيان رئاسي مصري.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة